على غرار العراق ومصر وقطر والمغرب.. تونس على موعد مع التاريخ بمونديال الشباب

شفق نيوز/ يستعد المنتخب التونسي لخوض مباراة صعبة جدا، أمام منتخب البرازيل، في دور الـ16 من منافسات كأس العالم للشباب التي تجري حاليا في الأرجنتين.

ويحلم “نسور قرطاج” بتكرار الإنجازات العربية السابقة، بالوصول بعيدا في مونديال الشباب، الذي يحمل معه ذكريات جميلة لعدد من المنتخبات العربية.

وستدخل تونس  “موقعة السامبا” وتتسلح بشعلة الأمل التي أوقدتها إنجازات العرب في مونديال الصغار.

2013: أسود الرافدين تزأر في بلاد الأناضول

في مونديال الشباب 2013 بتركيا، اقترب المنتخب العراقي كثيرا من الوصول للنهائي، لولا ركلات الترجيح، التي أخرجته من نصف النهائي.

المنتخب العراقي بقيادة الوطني حكيم شاكر، هيمن على مجموعته أمام إنجلترا وتشيلي ومصر، ثم أخرج البارغواي بدور الـ16 (1-0)، ثم كوريا الجنوبية في ربع النهائي بركلات الترجيح، بعد تعادل مثير بنتيجة 3-3، قبل أن يخرج من نصف النهائي أمام الأوروغواي بركلات الترجيح المؤلمة.

المنتخب العراقي لم يستطع الظفر بالبرونزية بعد الخسارة أمام غانا، لكنه أحرج الكبار في مونديال شبابي خالد بذاكرة الجماهير العراقية.

2005: المغرب تثير الإعجاب أمام ميسي ورفاقه

في مونديال الشباب 2005 بهولندا، قدم المنتخب المغربي للشباب لوحات فنية رائعة، ووصل إلى نصف النهائي بقيادة محسن ياجور وعادل شحي.

المغرب أخرج اليابان في دور الـ16 (1-0)، ثم تفوق على الآتزوري الإيطالي في ربع النهائي، بركلات الترجيح، قبل أن يصطدم بنيجيريا، التي أخرجته بثلاثية نظيفة.

المغرب حقق المركز الرابع بعد خسارته “البرونز” أمام البرازيل 1-2، بهدفين جاءوا في الوقت القاتل، في بطولة قدمت للعالم الأسطورة ليونيل ميسي، الذي حاز جميع الجوائز الفردية فيها، وقاد التانغو للقب.

2001: “الفراعنة” حديث العالم

في مونديال الشباب 2001 بالأرجنتين، قدم المنتخب المصري واحدا من أقوى أجياله الشابة في كرة القدم، ووصل لنصف النهائي، بعد غياب عربي عن المربع الذهبي استمر 20 عاما.

بداية “الفراعنة” كانت سيئة بالبطولة، حيث تعادلوا سلبا مع المتواضعة جمايكا، ثم هزموا بسباعية أمام الأرجنتين صاحبة الأرض والجمهور.

لكن الفراعنة تأهلوا للأدوار الإقصائية بفض انتصار حاسم أمام فنلندا بالمجموعة الأولى.

بعدها بدأت رحلة التألق، مصر تهزم أميركا 2-0 في دور الـ16، ثم تهزم هولندا بقيادة رافايل فان دير فارت بنتيجة 2-1، بهدف حاسم من المتألق محمد اليماني، لتصل إلى المربع الذهبي.

مصر اصطدمت بالقوة الإفريقية الغانية في نصف النهائي، وخرجت مهزومة بنتيجة 2-0، ثم عادت لتحقق الميدالية البرونزية أمام البارغواي.

1981: “العنابي” مبهر في بلاد الكنغر

في مونديال الشباب 1981 بأستراليا، قهر المنتخب القطري للشباب، بقيادة بدر بلال وخالد سلمان، أكبر المنتخبات، ووصل للمباراة النهائية في المونديال، وهو المنتخب العربي الوحيد، حتى اليوم، الذي وصل لنهائي مونديال الشباب.

المنتخب القطري أطاح بالبرازيل في ربع النهائي (3-2)، ثم إنجلترا في نصف النهائي (1-0)، قبل أن يسقط برباعية نظيفة أمام ألمانيا الغربية في نهائي البطولة.

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" رابطة المصارف: توقف بعض خدمات الدفع الإلكتروني يعود لخلل باتصال إحدى الشركات الإعمار والإسكان: إنجاز مشروع زرباطية السكني بنسبة 82% جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة السوداني: وضعنا خطة لتحويل 40% من صادراتنا إلى مشتقات نفطية بالوثيقة.. تكليف عباس البيضاني بمهام تسيير أعمال مطار النجف الأشرف رئيس النزاهة: الفريق التنسيقي المرافق للسوداني حقق إنجازات مهمة بثلاثة ميادين مع قرب تفعيل النقل العام.. ذي قار بحاجة الى 600 سائق حافلة من يعبره "معرض للموت".. اللجوء إلى "الاسفلت" لحماية الناس في أخطر طرق ديالى الدولار يتراجع.. قائمة مسائية لأسعار الصرف في بغداد والمحافظات مختص يقول إن حل أزمة رواتب الاقليم انعش شراء العقارات في كردستان وزير الكهرباء: الاتفاقيات الموقعة بواشنطن سترفد الشبكة الوطنية بـ3000 ميغاواط جديدة برعاية السوداني.. توقيع عدة مذكرات تفاهم بين بغداد وواشنطن الرد السريع يعتقل اجنبيين اثنين مخالفين لقانون الإقامة بديالى النفط يواصل الخسائر مع انحسار التوتر بالشرق الأوسط النزاهة: السجن 10 سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة مع "تردد الأهالي من التلقيح".. الصحة تقول ان 96% من المصابين والمتوفين بالحصبة "غير ملقحين" معاناة سنين دون حلول.. مجلس بغداد يبعث رسالة اطمئنان قبل الصيف اللاهب مجلس الخدمة يعلن غلق التقديم على استمارة التوظيف الخاصة بالأوائل وحملة الشهادات النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة القبض على عصابة تصور الشباب بوضعيات خادشة وتساومهم سلطة الطيران تعفي مدير مطار النجف علي الساعدي من منصبه بالوثيقة.. حكومة الديوانية تجرد قطع الأراضي بالمحافظة لـ"فرزها وتوزيعها" "التسول الإلكتروني".. احترافية و فبركة قصص" تدر ملايين الدنانير يوميا