“الاتفاق السياسي ليس بديلا”.. رسالة الإطار إلى المعترضين: خرق الدستور مرفوض

بغداد اليوم – بغداد

أكد الاطار التنسيقي، اليوم الأحد، رفضه المضي بأي اتفاق سياسي يخرق الدستور والعدالة في توزيع الثروات ما بين المدن العراقية.

وقال القيادي في الاطار حسن فدعم، لـ(بغداد اليوم)، إنه “لا يمكن القبول بأي اتفاق سياسي يخرق الدستور والقانون، كما انه لا يوجد أي اتفاق سياسي مع أي طرف بخرق الدستور وخرق العدالة في توزيع الثروات”، مؤكداً أن “اي اتفاق بهذا الصدد فهو باطل ولا يعد اتفاقا اذا كان يخرق الدستور والعدالة”.

وتابع فدعم أن “الاطار التنسيقي بجميع قواه السياسية يحترم اي اتفاق سياسي وفق الدستور، واي اتفاق يخالف ذلك لا يحترم ولا يؤخذ به، ويكون الصوت الأخير لممثلي الشعب داخل قاعة مجلس النواب العراقي”.

وفي وقت سابق من اليوم، كشف القيادي في الاطار التنسيقي تركي العتبي، عن انعقاد اجتماع استثنائي للاطار التنسيقي بحضور قياداته خلال الايام الثلاثة المقبلة.

وقال العتبي لـ( بغداد اليوم)، إن “الخلافات حول الموازنة تسببت في تاخير تسليمها من اللجنة المالية الى رئاسة مجلس النواب وبالتالي تأجل قرار مناقشتها وحسمها الى اشعار اخر وهذا امر يضر بكل الاطراف خاصة مع اهمية قانون الموازنة لمؤسسات الدولة”.

واضاف، أن “الاطار يدعم مبدأ التوافق السياسي لحسم جميع بنود موازنة 2023″، مشيراً الى أن “الإطار سيعقد اجتماعا استثنائيا خلال الساعات 72 القادمة من أجل بحث اهم الخلافات في المشهد السياسي”، لافتا الى أن “وفداً كردياً من اربيل قد يصل بغداد لهذا الغرض وفق التوقعات”.

وتابع العتبي أنه “في حل استمرار الخلافات دون حلول سيكون امامنا خيار طرح الموازنة على البرلمان وحسمها وفق الية التصويت بالاغلبية لتمريرها”، مؤكدا أنه “سيكون هذا الخيار الاخير ونأمل ان تحسم الايام المقبلة في ايجاد حلول منصفة لكل الاطراف”.

واعتبرت حكومة إقليم كردستان في وقت سابق، التعديلات التي اجرتها المالية النيابية على الموازنة فيما يخص فقرات الإقليم، مجحفة ومخالفة للدستور، فيما وصفها رئيس حكومة الإقليم بـ”الخيانة والتآمر على إقليم كردستان”.

وأكدت رئاسة الإقليم أنها لن تلتزم بهذه التعديلات المخالفة للاتفاق السياسي لتشكيل حكومة السوداني، فضلا عن اتفاق بغداد وأربيل الموقع مع السوداني.

المصدر سياسة – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الميناء يتغلب على اربيل ودهوك يعادل الحدود في دوري نجوم العراق مستشارة رئيس الوزراء لشؤون الرعاية الاجتماعية والعمل: إعداد العمالة الأجنبية في تزايد مستمر ادوية مهربة ومخازن غير مرخصة.. البرلمان يلوح بمعاقبة من يتعامل معها بعد مئات الوفيات.. الصحة تصدر توصيات للوقاية من الإيدز خارطة طريق حكومية تمكن TBI من تحصيل ديون متعثرة بذمة المقترضين "يشترونه وكأن نهاية العالم غدا".. ماذا يفعل الصينيون بأسعار الذهب محمد صلاح يسجل هدفا نادرا في مرمى توتنهام العراق يستورد تمور إيرانية بأكثر من 9 ملايين دولار خلال 2023 مستشار لرئيس الوزراء يكشف عن تقدم بتنفيذ مشروع مترو بغداد.. وهذا موعد انجازه القبض على 11 متسللا عند حدود السليمانية انتصاران في دوري نجوم العراق وزارة الكهرباء تبحث مع شركة أوربكان القطرية لإنشاء محطة بخارية في بيجي مجلس بغداد يعلق على تكثيف العمليات الأمنية: ستحد من الجرائم صحيفة إسبانية: برشلونة خسر ليلة أمس 8 ملايين يورو أستراليا تبحث أوضاع رعاياها المحكومين بالعراق بعد الثقافة.. نقابة الصحفيين ترفض مهرجان حسون وتصفه بـ"الماجن" مجلس الاستخبارات الوطني يناقش الملف الأمني بين بغداد وأربيل مقتل شخص وإصابة اخر بمشاجرة مسلحة في بغداد الدفاع تنعى ضابطا برتبة عميد ركن لقي مصرعه بحادث سير في نينوى الموارد : الأمطار الأخيرة استثمرت لتعزيز الخزين المائي في السدود النزاهـة: تنفـيذ أوامر قبـض لثلاثـة متهـمين بالاختـلاس وتعقيب المعاملات في واسط منهم دون الـ 30 عاما.. أنهر العراق تبتلع 200 شخص سنويا الحكيم لبلاسخارت: نسعى لتعشيق المصالح وتحويل الاشتباك إلى تشبيك وتعاون منهم دون الـ 30 عاما.. أنهر يالى تبتلع 200 شخص سنويا محافظ الديوانية يعلن إطلاق التخصيصات المالية لعقود 1000 درجة وظيفية