الصحة النيابية توضح أبرز بنود مقترح قانون الهيئة الوطنية للرقابة النووية

أوضحت لجنة الصحة في مجلس النواب، اليوم الخميس، أبرز بنود مقترح قانون الهيئة الوطنية للرقابة النووية والمكاسب المتوقعة منه، فيما أشارت إلى وجود رؤيتين مختلفتين بشأن القانون. 

وقال رئيس اللجنة ماجد شنكالي، للوكاله الرسميه تابعته (الاولى نيوز): إن” الغرض من مقترح مشروع قانون الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية والبايولوجية هو توحيد بعض الهيئات التابعة لعدة جهات، فهناك هيئة المصادر المشعة التابعة لمجلس الوزراء وهنالك مركز الوقاية الإشعاعي التابع لوزارة البيئة، وكذلك هيئة مراقبة الأسلحة البيولوجية والكيميائية التابعة لوزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا”. 
وأشار إلى، أن” نص مشروع القانون الذي جاء من الحكومة يتضمن توحيد الهيئات الثلاث، لكن تقرر ترك الهيئة المرتبطة بوزارة التعليم العالي والعلوم والتكنولوجيا الخاصة بالأسلحة البيولوجية والكيميائية وعدم ربطها ببقية الهيئات، لأن لديها اتفاقات وبروتوكولات عمل مع منظمات دولية، لذلك ارتأينا دمج مركز الوقاية من الإشعاع مع هيئة المصادر المشعة”. 
وأضاف، أن” الهدف من مشروع قانون الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيميائية والبايولوجية هو تقليل الهيئات والقضاء على الترهل الوظيفي الكبير، إضافة إلى القضاء على التداخل في الصلاحيات بين الهيئات”. 
وذكر شنكالي، أن” أهم بنود مشروع قانون الهيئة الوطنية للرقابة النووية، هي أن تكون هنالك هيئة مراقبة وكالة الطاقة الذرية وهي الجهة التنفيذية، وتخصيص مخصصات لبعض العاملين في حقل الإشعاع، وتنظيم عمل هذه الهيئة وتوحيدها وعدم تداخل الصلاحيات بين هيئة المصادر المشعة ومركز الوقاية”. 
وأشار إلى، أن” أهم المكاسب المتوقعة عند تشريع القانون، هو وجود هيئة متخصصة مستقلة تراقب عمل هيئة الطاقة الذرية التي تم تشريع قانونها، لكن لحد الآن لا تعمل بالشكل المطلوب لعدم وجود هيئة مراقبة لها، كما وستكون الهيئة مسؤولة عن توقيع البروتوكولات والاتفاقات الدولية، وستكون رقابية وستنظم عمل العاملين في الإشعاع والمجال النووي، إضافة إلى أنها  ستمنح الإجازات والصلاحيات للكثير من الأعمال المتعلقة بالإشعاع والنووي”.

المصدر السياسية – وكالة الاولى نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مدير تربية ميسان يعفي مدير ومعاون مركز امتحاني وأربعة مراقبين وزير الإعمار يوجه بتكثيف الجهود لإنجاز مجاري 4 محافظات بأسرع مدة ممكنة نائب: موجة فيضان دجلة اولى ثمار اجتماع اردوغان في بغداد- عاجل وزير الإعمار يوجه بتكثيف الجهود لانجاز مجاري 4 محافظات بأسرع مدة ممكنة استدراج داعشي خطير جنوبي بغداد والقبض عليه بكمين محكم رئاسة مجلس النواب تحدد موعد جلسة انتخاب رئيس البرلمان نائب يكشف عن خطة لتحويل البتاويين الى رئة بغداد محلل سياسي عن التيار الصدري: ليس له منافس يأكل من جرفه في الانتخابات التربية تباشر بمنح عدم الممانعة الى المقبولين لإكمال الدراسات العليا الهجرة: إطلاق استمارة إلكترونية لموظفي الكورد الفيليين السوداني: أحد أهم معايير رفع الكفاءة هو مواجهة الفساد وزير التربية يشدد على متابعة الطلبة من قبل الإدارات المدرسية التربية تصدر توجيها جديدا بشأن درجة الامتحانات وتمنع اعادة النظر في الدفاتر.. وثيقة العراق يحتل المرتبة السابعة في استيراد الكرز من تركيا التربية تصدر تنويها بشأن درجة الامتحانات النهائية وثيقة أحدث نقلة نوعية.. أول طبيب عراقي يجد حلا لمشكلة صعبة عالميا السوداني يرأس الاجتماع الأول للجنة العليا للتحول الرقمي مع قرب الصيف.. تأكيدات على متابعة ومراقبة الأماكن الترفيهية في بغداد النزاهة تحث مجالس المحافظات على عدم مخالفة الصلاحيات وتجنب تضارب المصالح ممثل الكرد في ديالى محذرا: تهميش المكون سيخلق حكومة "غير شرعية" بعد رصد بمواقع التواصل.. "أسد كركوك" بقبضة الاستخبارات في بغداد اتحاد الكرة يعد بنقل تلفزيوني عالمي وغير مسبوق للكلاسيكو الاستخبارات تطيح بالملقب بـمفتاح و أسد كركوك وزير العمل: هناك حاجة حقيقية واهتمام بالغ لمعالجة التوحد واضطرابات التعلم بعد 10 سنوات.. العراق "يائس" من رفع الحظر الأوروبي عن خطوطه الجوية