العراق واليابان يوقعان اتفاقية قرض تمويل مشروع تحسين تجهيز ماء السماوة

بغداد – IQ  
#العراق_اليابان 🇯🇵🇮🇶

🔴 

🔷  وزير المالية : قرض تمويل المشروع سيسهم في القضاء على مشكلة شح المياه الصالحة للشرب في المحافظة 

🔷 وزير المالية : اتفاقية القرض ستعمل على تسارع اعمال التنفيذ بعد سلسلة من حالات التلكؤ التي رافقت مشاريع المياه في المحافظة .

🔷 وزير المالية : المشروع جزء من سلسلة المشاريع التي ستعزز واقع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المحافظة .

جرت في مقر وزارة المالية ، اليوم الأحد الموافق 24 كانون الأول ديسمبر ، مراسم التوقيع على اتفاقية قرض تمويل مشروع تحسين امدادات المياه في محافظة السماوة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( JICA) بقيمة اكثر من (45) مليار ين ياباني وما يعادل (300) مليون دولار أمريكي ، حيث وقعت عن الجانب العراقي وزير المالية الست #طيف_سامي ، وعن الجانب الياباني السيد يونيدا جين الممثل الرئيسي للوكالة في العراق ، بحضور السفير الياباني ماتسوموتو فوتوشي ومدير عام دائرة الدين العام في الوزارة .

يدعم المشروع إنشاء اول محطة واسعة النطاق لمعالجة المياه في السماوة بمحافظة المثنى ، والذي يتضمن محطة معالجة المياه بما في ذلك محطة للتحلية ، وتنصيب خطوط النقل من محطة المعالجة الى محطة الضخ وخطوط صرف المياه المالحة المركزة .

وقالت وزير المالية اثناء مراسم التوقيع  ، ان “اتفاقية قرض تمويل المشروع تأتي تنفيذاً لما جاء في قانون الموازنة العامة الإتحادية رقم 13 لسنة 2023 ، ونأمل انجاز كامل المشروع من قبل الجهات المنفذة وبحسب الجدول الزمني المحدد خدمة لأبناء المحافظة”

وبينت سامي ، ان الإتفاقية تُعَد انعكاسة لرغبة الحكومة العراقية ضمن منهاجها الوزاري على اهمية مناصرة الإقتراض لصالح المشاريع الاستثمارية ذات الجدوى الاقتصادية ، وإستكمالاً لجهود التعاون العراقي الياباني المثمر”

واوضحت سامي ، ان “تمويل المشروع سيعمل على تطوير كمية المياه الصالحة للشرب في المحافظة والإستخدام الفعال للموارد المائية فيها من خلال انشاء محطات تجهيز وتحلية المياه والتي ستسهم بدورها في زيادة ساعات واستقرارية التجهيز” .

من جانبه أشار ممثل الوكالة اليابانية السيد يونيدا الى ان “تمويل المشروع سيدفع بأتجاه تقليل الآثار البيئية السلبية لتغيير المناخ في المحافظة ، وسيعمل بشكل مباشر على تحلية مياه نهر الفرات الذي يعاني من ارتفاع نسب الملوحة نتيجة انخفاض معدلات الأمطار في السنوات الأخيرة”

ولفت يونيدا الى ان السماوة ستظل رمزاً للصداقة الوثيقة بين العراق و #اليابان منذ العام 2004 لما للمدينة من مكانة خالدة لدى الشعب الياباني ، مشيراً الى مواصلة المساعدات التي تقدمها الوكالة والتي تصل الى 30 مشروعا في جانب امدادات المياه من جنوب العراق الى شماله ، مضيفاً ان المشروع يعتبر جزء من سلسلة المشاريع الضخمة في محافظة السماوة وسيعمل على حل مشكلة شحة المياه فيها .

وزارة المالية
#المكتب_الإعلامي
24- كانون الأول ديسمبر -2023
•••••••••••••••
للإطلاع على الأخبار والتعليمات والقرارات الصادرة عن الوزارة ، بالإمكان متابعتنا عبر الصفحات والحسابات الرسمية التالية :🔻

● الموقع الألكتروني:
‏https://www.mof.gov.iq

● فيسبوك:
‏https://www.facebook.com/mof.gov.iq

● تويتر:
‏https://twitter.com/MofIraq?t=q3lwNiIGMQ9lt2Gar2Velw&s=09

● تليكرام:
‏https://t.me/mofiraq

المصدر سياسة – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد رغم الجولات المتكررة ولقاء البيت الابيض.. الاطار يتحدث عن مفاوضات إضافية لانسحاب الامريكان السيول تقتل أربعة سياح في السليمانية السوداني يؤكد دعمه لحرية الصحافة وحقوق الصحفيين السماح للمنتخبات المشاركة بضم 26 لاعبا لتشكيلاتها بكأس أوروبا 2024 النزاهة تضبط () متهما بالتجاوز على المال العام في كربلاء تعرف على حالة الطقس في العراق خلال اليومين المقبلين النزاهة تضبط (11) متهما متلبسا بالتجاوز على المال العام في كربلاء انتصار وتعادلان في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم النزاهة تطيح بمسؤول في دائرة صحة نينوى وتضبطه متلبسا بالرشوة التربية تحصي مراكز محو الأمية والتعليم المسرع إدارة سد دربندخان تكشف لـ"بغداد اليوم" موقف السد مع قرب الامتلاء السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية جسر الفتحة بصلاح الدين يخرج عن الخدمة للمرة الثانية خلال شهر انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة السوداني و طالباني يؤكدان أهمية إدامة التواصل بين القوى السياسية مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات