العراق يعلن إعادة افتتاح السفارة المغربية في بغداد – عاجل —مصدر الخبر— سياسة – وكالة هنا العراق الاخبارية

أعلن وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم السبت، إعادة افتتاح السفارة المغربية في العاصمة بغداد.

وقال حسين خلال المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع وزير الخارجية المغربي، وحضر مراسل قناة هنا العراق الاخبارية “زيارة وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة الى بغداد تاريخية، وتأتي بعد قرابة مرور أكثر من ربع قرن”، مؤكدا: “سنؤسس لعلاقات قوية ومتينة بين العراق والمغرب”.

وأضاف، أن “مباحثات عديدة جرت حول مجموعة مواضيع، وتم التأكيد على خلق الاليات الضرورية لتأسيس هذه العلاقة الانية والمستقبلية بين الطرفين”، مبينا أن “المغرب تلعب دورا مهما في الساحة السياسة”.

وبين الوزير: “هناك حوالي 40 اتفاقاً بين البلدين، ولكن هذه الاتفاقات تعود الى مدة زمنية قديمة وجرى التباحث حول خلق الية قانونية لدراسة هذه التفاهمات بشكل يلائم مع وضع البلدين”، مشيرا الى أن “السفارة المغربية في العاصمة بغداد تم إعادة افتتاحها مرة أخرى”.

وأكد وزير الخارجية، على “تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، ومن المهم بناء العلاقات مع المملكة”، لافتا الى أن “الزيارة تأتي من باب فتح ابواب العلاقات مع دول الافريقية”.

وأوضح حسين: “تحدثنا عن خلق الية لجمع رجال الاعمال والمستثمرين وتأسيس منتدى لرجال الاعمال من البلدين لكي يكون هناك علاقات تجارية على مستوى رجال الاعمال بالإضافة للمستوى الحكومي”.

من جانبه، أكد وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن “زيارتنا الى العراق تاريخية لأنها ستشهد إعادة افتتاح السفارة المغربية في بعداد، وهذا ما يؤكد قوة العلاقات بين العراق والمغرب”.

وبين، أن “هذه الزيارة تعكس روية الملك في تعزيز العلاقات بين البلدين”، مبينا أن “المغرب سيظل داعماً لخيارات الشعب العراقي”.

وأشار الى أن “زيارتنا هذه نريدها ان تكون منطلقاً حقيقياً للتعاون في كافة المجالات بين البلدين”، مثمنا “المواقف الداعم من قبل العراق والداعم لوحدة الأراضي الترابية المغربية وهذا يحظى بتقدير الملك والشعب المغربي”.

وأضاف بوريطة: “من المنتظر ان يتم خلال هذا العام ان تعقد اجتماعات ونقاشات مستمرة لضمان تطبيق الاتفاقيات التعاونية بين الطرفين؛ لضمان تحقيق تعاون اقتصادي عالي المستوى كما في الدبلوماسية والسياسية”.

مصدر الخبر في سياسة – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية جسر الفتحة بصلاح الدين يخرج عن الخدمة للمرة الثانية خلال شهر انذار لـ"جيران النهر".. دربندخان لم يعد يحتمل المياه وسيطلقها تجاه ديالى تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير مصرع وإصابة 6 أشخاص بحادث سير في كركوك هل تشهد بغداد "نزوحا صيفيا" هربا من الحر والكهرباء النـزاهـة تطيـح بمسـؤول في دائـرة صحـة نيـنـوى وتضبطـه متلبسا بالرشوة السوداني و طالباني يؤكدان أهمية إدامة التواصل بين القوى السياسية مجلس بغداد يلوح بـاستبدال" المقصرين" ويحدد معايير اختيار البدلاء مصافي الجنوب تعلن إنجاز مشروع الـ (FCC) بنسبة 80 % وتحدد موعد تشغيله نفوق اغنام وانهيار منازل.. سيول حمرين تحاصر خمس قرى ومطالبات عاجلة بإعلانها "منكوبة"- عاجل اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية "البتاوين": خطة خاصة لثلاثة ايام - عاجل النقل تعلن موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة