العراق ينوي رفع كميات الوقود الى لبنان

بغداد اليوم- متابعة

قال موقع (ليبانون ديبايت) الالكتروني، ان العراق يعتزم رفع كميات الوقود (الفيول) الى لبنان لمواجهة شحة الوقود التي يعاني منها. 

وقال الموقع ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض ونائب المدير العام لأمن الدولة العميد حسن شقير اللذان يزوران العراق، وذلك على هامش مؤتمر المياه الإقليمي المنعقد في بغداد.

وجاء اللقاء لمتابعة ما جرى التوصل إليه بين العميد شقير والمسؤولين العراقيين على رأسهم رئيس مجلس الوزراء العراقي خلال الزيارة التي أجراها شقير أواخر الشهر الماضي، لناحية توجه الحكومة العراقية لاقرار رفع كميات الفيول أويل التي يتم تزويد لبنان بها وتستخدم في انتاج الكهرباء مما يفيد في زيادة معدل ساعات التغذية الكهربائية.

وععلم الموقع اللبناني، أن “اللقاء حصل في مقر رئاسة الوزراء العراقي في بغداد، بحضور رئيس مكتب رئيس مجلس الوزراء احسان العوادي”.

وخلال الاجتماع، قدم الوزير فياض عرضاً كاملاً ومفصلاً حول واقع الكهرباء في لبنان والمخاطر المحدقة به وتأثيره على الإقتصاد المحلي وإنعكاساته على الانتاج مما يؤدي إلى إرتفاع التكلفة. كذلك قدم العميد شقير وجهة نظره حول الموضوع مقارناً بين سعر تكلفة إنتاج الكهرباء من خلال المعامل الرسمية وأسعارها لدى المولدات الخاصة، ما يتسبب في إرهاق المواطنين وقطاع الانتاج اللبناني ككل.

في المقابل، بدا رئيس مجلس الوزراء متجاوباً مع المطالب اللبنانية ومتفهماً لما يواجهه لبنان من تحديات. وأعلن أمام الوفد نية العراق رفع الكميات من الفيول التي يجري تزويد لبنان بها، والوقوف إلى جانبه في هذا الظرف الصعب، على أن يتولى التقنيون إجراء الترتيبات اللازمة وإنجاز الاتفاق، مشدداً على أن التعاون يجب أن يتم بشفافية وإنتظام وضمن الاطر القانونية مرعية الاجراء بين البلدين.

وفي شأن آخر شدد الحاضرون على “ضرورة التنسيق الأمني بين الاجهزة الامنية في كل من العراق ولبنان في موضوع مكافحة المخدرات وتهريبها”.

 

ورأى رئيس الوزراء ضرورة أن “يحظى هذا الموضوع بأولوية لدى الجميع لما له من إنعكاسات مهمة على صعيد المجتمعات العربية الواقعة تحت تهديد هذه الآفة، مشدداً على ضرورة التعاون بين جميع الاجهزة الامنية العربية”.

وفي هذا السياق، ذكر العميد شقير نائب المدير العام لأمن الدولة بتضحيات الجيش اللبناني في مجال محاربة هذه الآفة وتقديمه الشهداء على طريق مكافحتها واصرار الجيش على مكافحة تلك الافة بالتعاون مع جميع الاجهزة الامنية.

يشار إلى أن “الوزير فياض يُتابع في العراق ما جرى التوصل إليه مع رئيس الحكومة العراقية، وهو سيعقد إجتماعات تقنية مع نظيره العراقي ومع شركة (سومو) التي ستتولى تزويد لبنان بما يحتاجه من الفيول”.

المصدر سياسة – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عائلات دمرت بالكامل.. قصة غرق سفينة مهاجرين في ايطاليا تحمل عراقيين جنسية الخروف تتحكم بسوق اللحوم.. أسعار العراقي "ملتهبة" ولا أحد يقترب من الأجنبي خطة عيد الاضحى تطيح بداعشي هارب في الدورة أمانة مسجد الكوفة تعتذر عن "خطأ عقائدي" بـ"لطمية" مجلس عزاء مسلم بن عقيل 15 وفاة و20 مفقودا من الاقليم.. لماذا تتركز خسائر حجاج العراق بمناطق كردستان نفط الوسط تعلن قرب توزيع سندات اكثر من 2600 قطعة أرض لموظفيها ببغداد القبض على 20 متهما وضبط أسلحة غير مرخصة ودراجات وعجلات شرقي بغداد بعد "فشل اختبار الصيف".. وزير الكهرباء موعود بـ"استجواب" في البرلمان إخماد حريق اندلع بمحال تجارية في سوق عريبة شرقي بغداد الصحة النيابية: حوادث العيد ضمن النسب الطبيعية والمستشفيات مستعدة لأي طارئ العراق وفرنسا يبحثان توقيع مذكرة تفاهم أمنية وسبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين الإطاحة بتاجر مخدرات بحوزته اكثر من 2 كغم من الكريستال في البصرة الإطاحة بعصابة لسرقة الدراجات النارية في المثنى سياحة الداخل.. أموال طائلة للإقليم وبهجة لأصحاب الأسواق الدولار يستعيد قوته بانتظار بيانات أمريكية مهمة اندلاع حريق في سوق عريبة شرقي بغداد (صور) شرطة النجف توضح بشأن اغتيال رئيس جهاز تحقيق الجرائم الخاصة بأزلام النظام البائد النزاهة تطيح بمتهم انتحل صفة مدير مكتبها في الأنبار الامن الوطني يعلن ضبط 20 طنا من الادوية المهربة و منتهية الصلاحية في بغداد (فيديو) سياحة الداخل.. أموال طائلة على الإقليم وبهجة لأصحاب الأسواق النزاهة توقع بمتهم انتحل صفة مدير مكتبها في الأنبار وساوم مواطنين لإنجاز معاملات ذوي الإعاقة بأقل من 24 ساعة.. الإطاحة بمجرم قتل ابنته وأصاب زوجته في ميسان الامن الوطني يعلن ضبط 20 طنا من الادوية المهربة و منتهية الصلاحية في بغداد عمليات بغداد تعلن اعتقال 18 متهما وضبط أسلحة ومخدرات الذهب يحلق وسط تراجع عوائد السندات الامريكية