اليكتي يطالب بـ”الإسراع” في تشريع الموازنة ويؤكد تضامنه مع التعديلات الأخيرة

بغداد اليوم – أربيل

اعلن الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الخميس، دعمه للإسراع بتشريع قانون الموازنة الاتحادية خلال الأسبوع المقبل.

وقال القيادي في الاتحاد غياث السورجي، لـ(بغداد اليوم)، إن “الاتحاد الوطني الكردستاني، مع خطوة الإسراع بتشريع قانون الموازنة خلال الأسبوع المقبل، وذلك لأهمية هذا القانون من الناحية الاقتصادية، ولتمكين الحكومة من تنفيذ برنامجها الخدمي“.

وبين السورجي أن “الاتحاد الوطني الكردستاني يدعم التعديلات الأخيرة على قانون الموازنة، وهي أجريت من قبل كل الأطراف السياسية باستثناء الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي كان معارضا لها”، مشيرا الى انه “لا يمكن فرض رأي جهة سياسية واحدة على باقي الأطراف السياسية“.

وسبق أن كشفت اللجنة المالية النيابية عن البنود الخلافية مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن الموازنة، فيما أشارت إلى إمكانية اللجوء للتصويت بالأغلبية في حال عدم التوصل لاتفاق سياسي.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي إن” الحزب الديمقراطي الكردستاني طالب ائتلاف إدارة الدولة بالتريث بشأن الموازنة، ما أدى إلى تأخر عقد جلسة البرلمان للتصويت على الموازنة”، مبينا، أن” اجتماعا عقد بين الإطار التنسيقي والحزب الديمقراطي وتم الاتفاق على سياق تصدير النفط من الإقليم“.

وتابع، أنه” لا يوجد خلاف على حصة الإقليم ضمن الموازنة التي تبلغ 12.67 بالمئة، وإنما الاختلاف كان في الرؤى بخصوص آلية تصدير النفط”، موضحا، أن” القناعة لدى الإطار التنسيقي هي أن يلتزم الإقليم بإنتاج ما لا يقل عن 400 ألف برميل نفط وتتكفل سومو بالتصدير والبيع وإيداع إيرادات النفط والمشتقات النفطية في حساب لدى البنك المركزي “.

وذكر، أن” حصة الإقليم من الموازنة هي 19 ونصف تريليون دينار يضاف لها حصة أدوية وبطاقة تموينية ومواد أخرى لتصل إلى نحو 20 تريليون دينار”، لافتا إلى، أن” هذا الحل هو الأسلم والحزب الديمقراطي الكردستاني أقر به، إلا أن الاعتراض على نقطتين وهي عدم ذكر سومو في قانون الموازنة رغم موافقة الحزب على ذلك، وأن إيرادات النفط تودع في حسابات تابعة لإقليم كردستان من دون المرور بالبنك المركزي“.

المصدر سياسة – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
سعر صرف الدولار في بغداد امطار و غبار.. طقس العراق في الايام المقبلة قلق البورصات ينعش اسعار الذهب عالميا اسعار الفائدة الامريكية تدفع بأسعار النفط عالميا الى الانخفاض 35 مخالفا بقبضة الداخلية في حصيلة أولية لـ"عملية البتاوين" "الأكبر منذ سنوات".. الداخلية تطلق عملية أمنية واسعة في البتاوين (صور) اسعار النفط تشهد استقرارا وسط مخاوف الطلب الأميركي وصراع الشرق الأوسط إطلاق عملية أمنية واسعة وسط بغداد النزاهة تحبط محاولة تسوية دين بملياري دينار في مديرية تنفيذ الأنبار.. فيديو القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد تشكيل لجنة برئاسة القيسي لمتابعة اعتراضات عقود الـ2500 درجة العمل تعلن إطلاق راتب المعين المتفرغ لشهر نيسان السوداني يوجه القيادات الأمنية باظهار هيبة الدولة وفق معايير حقوق الإنسان مجلس بغداد يستعرض "ايجابيات وسلبيات" تغيير أوقات الدوام في العاصمة التربية: ادراج 1520 حالة إنسانية بمنحة صندوق الدعم التربوي العراق يوقع عقدا مع شركة أوكرانية لتطوير حقل عكاز الغازي من "4 محاور".. الدفاع المدني يعلن خطته لموسم حصاد الحنطة التربية: 1520 حالة إنسانية تم إدراجها في منحة صندوق الدعم التربوي بايرن ميونخ يستقر على بديل لتوخيل رئيس النزاهة يدعو دول العالم لإسترداد أموال العراق وأصوله المهربة بعد الحديث عن انها "نادرة".. ما تفاصيل الحالة الجوية التي يترقبها العراق الاسبوع المقبل السوداني يوجه بالإسراع في تنفيذ مشروع المجمع الحكومي في الأنبار السوداني يتابع الأعمال التنفيذية الجارية في مشروع المجمع الحكومي الجديد في الأنبار البصرة..حريق ينهي حياة ام وأطفالها الخمسة السوداني يعلن عن مشاريع مجاري الصرف الصحي وشبكات مياه الأمطار في الانبار