بعد كشف “خروقات انتخابه”.. الجمعيات الفلاحية تغير رئيسها وتنتخب رئيسا جديدا

بغداد اليوم-بغداد

انتخب الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية، اليوم الاثنين، رئيسًا جديدًا للاتحاد، وذلك بعد جدل اثير بسبب عدم قانونية الانتخابات التي اجريت مؤخرًا والشبهات القانونية المحيطة برئيس الاتحاد الذي انتخب قبل هذه المرة حيدر عبد الواحد.

وذكر المكتب الاعلامي لاتحاد الجمعيات الفلاحية، في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إنه “اجتمع المكتب التنفيذي للاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق اجتماعاً طارئاً اليوم الاثنين المصادف السابع عشر من شهر نيسان لعام ٢٠٢٣”.

واوضح انه “تم التصويت بعد اكتمال النصاب القانوني  وانتخاب عماد كاظم علوان رئيساً للاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق ، وانتخاب شعلان شياع حسين نائباً لرئيس الاتحاد العام”، مبينا ان “ذلك ما جاء وفق محضر الاجتماع المرقم بالعدد: ٧٨٧ والصادر بتاريخ اليوم “.

وكانت عضو لجنة الزراعة والمياه النيابية، ابتسام الهلالي، قد اتهمت رئيس الجمعيات الفلاحية حيدر عبد الواحد بالفساد وهدر بالمال العام وسرقة رواتب الموظفين. 

وذكرت الهلالي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن “هناك الكثير من ملفات فساد الإداري والمالي وهدر بالمال العام وتلاعب بعقارات الاتحاد وسرقة رواتب الموظفين في اتحاد الجمعيات الفلاحية”.

وأضافت، إننا “سنقوم خلال الأيام المقبلة بتقديم جميع الملفات الفساد الإداري والمالي وهدر المال العام إلى هيئة النزاهة لاتخاذ الاجراءات القانونية بحق رئيس الاتحاد الجمعيات الفلاحية وبعض اعضاء والموظفين في الاتحاد”. 

وتابعت الهلالي، أن “المسؤولين في الإتحاد اعطوا لأنفسهم شرعية غير قانونية وتلاعبوا بالممتلكات والمال العام وسرقته في وضح النهار”.

وفي وقت سابق، طالبت هيئة النزاهة الاتحادية، وبناء على قرار قضائي، اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق، بيان السند القانوني لبقاء “المشكو منه حيدر عبد الواحد”، رئيسًا للاتحاد رغم القرار التمييزي من محكمة استئناف الرصافة.

وكانت انتخابات الجمعيات الفلاحية قد شهدت جدلًا وطعنًا بنزاهتها من قبل نواب وجهات قانونية عديدة، بعد فوز عبد الواحد بمنصب رئاسة الجمعيات، بالرغم من المشاكل القانونية التي تحيط به، وبنزاهة انتخابات الجمعيات وفوزه بالمنصب.

وفي الوقت الذي يعاني القطاع الزراعي من مشاكل عدّة، يرى مراقبون أن تسليم مصير الفلاحين الذين يناهز عددهم الـ3 ملايين مواطن في العراق، لشخصية مشكوك بسيرته، وبوضعه القانوني، سيضاعف من تردّي القطاع الزراعي ووضع الفلاحين.

وفي 9 شباط، شهدت انتخابات الاتحاد العام الجمعيات الفلاحية خروقات قانونية عديدة، بالاضافة الى عمليات تلاعب قد وقعت في العملية الانتخابية.

المصدر سياسة – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اعتقال أربعة من تجار المخدرات في النجف النقل تعلن دخول تقليص الاجواء المخصصة للطيران العسكري حيز التنفيذ سعي برلماني لخفض أسعار اللحوم في العراق الدفاع النيابية تحدد 3 أسباب لحرائق الحنطة في العراق بالوثيقة.. إلغاء جميع لجان التخويل والتمليك في صحة ذي قار الرافدين يعلن اطلاق عملية بيع الدولار الى الحجاج الرشيد يوجه فروعه ببيع الدولار للحجاج حصرا بواقع 3000 دولار وبالسعر الرسمي النزاهة تكشف مخالفات بقيمة نصف مليار دينار في واسط النزاهة تكشف مخالفات بإنجاز أعمال ترميم بنايتين مدرسيتين في واسط المباشرة بتطبيق نظام" السيل الكمركي" في العراق مطلع حزيران المقبل لأول مرة.. إطلاق استمارة الكترونية للحصول على قطعة ارض سكنية في بابل الاستخبارات والامن تطيح بـ"إرهابيين" في كركوك والسليمانية انطلاق الامتحانات الوزارية للثالث المتوسط أزمة "الماء والكهرباء" .. حكومة بغداد تتحدث عن إنتهاء "الكابوس"- عاجل الاطاحة بأربعة متهمين يوهمون المواطنين بالتعيين على ملاك الامن الوطني أبرزها قانون الانتخابات.. نائب يتحدث عن قوانين مهمة معطلة بسبب التأخير باختيار رئيس البرلمان المحكمة الاتحادية ترد دعوى رئيس حكومة الاقليم وتلغي أمرا ولائيا رئاسة مجلس النواب تسلم موازنة 2024 جنايات ذي قار: الاعدام بحق ارهابيين عن جريمة خطف وقتل مواطن في بغداد استئناف كربلاء تباشر العمل الالكتروني بنظامي اصدار الحجج والقسامات الشرعية بغداد.. إنخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار بعد مطالب البنك الدولي بإصلاح نظام التقاعد في العراق.. مختص يحدد مخاطر "توقف الرواتب" وزير العدل يصادق على توصيات لجنة إزالة الآثار السيئة عن الكرد الفيليين كركوك صلاح الدين .. مصرع واصابة 8 اشخاص بحادثي سير (صور) بعد مطالب البنك الدولي بإصلاح نظام التقاعد في العراق.. مختص يحدد مخاطر "توقف الرواتب"- عاجل