رئيس أساقفة أبرشية الموصل: نتائج تحقيق وزارة الداخلية بشأن حريق الحمدانية “شيء مخجل”

بغداد – IQ

وصف رئيس أساقفة أبرشية الموصل،مار بندكتوس يونان حنو، اليوم الأحد، نتائج التحقيق التي اعلنتها وزارة الداخلية بشأن حادث حريق قاعة الاعراس في قضاء الحمدانية، بأنه “مخجلة”.

وقال رئيس أساقفة أبرشية الموصل، إنه “نطالب بإعادة التحقيق بإشراف خبراء دوليين على نتائج الفاجعة التي حلت على أهالي الحمدانية بسبب الحريق الذي اندلع في قاعة الاعراس وراح ضحيته مئات المواطنين”.

وأضاف أن “نتائج التحقيق التي اعلنتها وزارة الداخلية العراقية اليوم حول حادثة الحمدانية شيء مخجل “.

وفي وقت سابق، أعلنت لجنة التحقيق بحادث حريق الحمدانية، اليوم الأحد، عن نتائج التحقيق بالحادث، وفيما بينت ان سببه مصدر ناري لامس مواد سريعة الاشتعال، اكدت ان الحادث عرضي.

وقال رئيس اللجنة اللواء سعد فالح كسار الدليمي في مؤتمر صحفي، إن “قاعة الهيثم التي حصل فيها العرس بقضاء الحمدانية عرس تتسع لـ500 شخص فقط، حيث تم إخلاء نحو 600 شخص من داخل القاعة”، مبيناً أن “الانهيار السريع للبناية ساهم بعرقلة عمليات الانقاذ”. 

وأشار إلى، أن “حادث الحريق المؤسف أدى إلى وفاة  107 شخص و82 مصاباً”.

فيما أكد مستشار وزير الداخلية اللواء كاظم بوهان خلال المؤتمر ان “الحادث عرضي وغير متعمد، وهناك قصور من أصحاب قاعة العرس”، لافتا الى ان “الألعاب النارية ولدت طاقة حرارية عالية جداً وقد استخدمت داخل القاعة، حيث أن الديكور الموجود في سقف القاعة حساس للحرارة وقابل للاشتعال، أضافة إلى أن أرضية القاعة أيضاً سريعة الاشتعال، كما أن القاعة تحتوي على مخزن يضم كميات كبيرة من الكحول”.

وذكر ان “القائمين على الألعاب النارية داخل القاعة، يتحملون المسؤولية”، لافتا الى أن “قطع التيار الكهربائي في القاعة، سبب بحالة ذعر كبير”.

واكد ان “القاعة لا تحتوي على أبواب خروج متعددة”، مشيرا الى أن “عدم توفير مستلزمات السلامة في القاعة، كانت سبب كبير في الحريق”.

فيما أوضح وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، خلال المؤتمر، أن “صاحب القاعة سحب جهاز مراقبة الكاميرات وهرب إلى أربيل، حيث تم القبض عليه وأظهار التسجيلات”.

وأضاف، أن “سقف القاعة يحتوي على مواد سريعة الاشتعال، كما أن الكحول المنتشرة في القاعة و(الكاربت) المستخدم بفرش أرضية القاعة، أدى إلى حدوث هذا الحريق المفجع”.

وأشار إلى، أن “القاعة كانت تحتوي على أعداد فوق استيعابها، ولا توجد أبواب للطوارئ”.

وذكر أن “اللجنة التحقيقية بحادث حريق الحمدانية أوصت بأعتبار ضحايا الحمدانية شهداء، كونهم أقلية دينية، ومتابعة توقيف التحقيق بالمتهمين والتنسيق مع القضاء والشهود،”، موضحا ان “اللجنة توصي بإعفاء مدير بلدية الحمدانية بسبب التقصير مع أحالته للقضاء، وإعفاء مدير شعبة التصنيف السياحي في نينوى وأحالته للقضاء، وإعفاء مدير كهرباء الحمدانية بعد تقصيره وأحالته للقضاء، وإعفاء مدير قسم الإطفاء في نينوى ومدير الدفاع المدني وتشكيل مجلس تحقيقي”.

المصدر سياسة – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية "البتاوين": خطة خاصة لثلاثة ايام - عاجل النقل تعلن موعد تسيير رحلات الحجاج إلى الديار المقدسة الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار المندلاوي يؤكد دعم البرلمان الكامل لحرية الإعلام وحماية الأسرة الصحفية أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى للشهر الثاني تواليا.. اسعار الغذاء ترتفع عالميا مصدر: الأمطار الغزيرة تسببت بانهيار أجزاء من قلعة أربيل اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة أرض "خط الصد" في النجف.. البرلمان يكشف حقائقها ويؤكد تحريك 15 شكوى- عاجل دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل "كورمور" بالاقليم دانة غاز تستأنف العمليات الانتاجية في حقل كورمور طقس العراق.. أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة ارتفاع طفيف بأسعار النفط وسط مساعي أوبك+ لتمديد خفض الانتاج تفكيك شبكة باكستانية للخطف والابتزاز في بغداد بالفيديو .. السيول تغطي قرى حوض حمرين وقره تبه بديالى محذرا من السيول.. راصد يتوقع موعد انتهاء المنخفض الجوي "الماطر" وساعات الذروة بالفيديو.. بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات للاسبوع الثاني تواليا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي بغداد.. الاطاحة بشبكة "خطف وابتزاز" مكونة من 12 باكستانيا أسعار الذهب تتجه للانخفاض المقاومة العراقية تستهدف تل أبيب بصواريخ الأرقب بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف