رئيس الجمهورية يتحدث عن تهديد كبير يواجه العراق

اعتبر رئيس الجمهورية، عبد اللطيف رشيد، اليوم الأربعاء، أزمة المياه في العراق بأنها “تشكل تهديداً كبيراً للأمن الغذائي”، فيما لفت إلى أن مصادر المياه الأساسية مستمرة في الانخفاض بسبب سياسات المياه بدول الجوار.

وقال رشيد في كلمة له بمؤتمر الأمم المتحدة للمياه في نيويورك، تابعتها قناة هنا العراق الاخبارية إن “العراق يواجه أزمة مياه غير مسبوقة تشكل تهديداً كبيراً للأمن الغذائي وتتسبب بالنزوح”، مبيناً أن “نقص المياه يشكل مخاطر كبيرة على نظام الأغذية الزراعية والنظام البيئي والاستقرار الاجتماعي داخل البلاد”، مشدداً على ضرورة “إيجاد حلول مستدامة لأزمة المياه”.

وأضاف، أن “نهري دجلة والفرات يعدان شريان الحياة للعراق والأهوار هي جزء حيوي من الحضارة الإنسانية”، متوقعاً أن “تزداد احتياجات العراق من المياه في العقد المقبل بسبب النمو السكاني”، منوهاً إلى أن “مصادر المياه الأساسية مستمرة في الانخفاض بسبب سياسات المياه بدول الجوار”.

ولفت رئيس الجمهورية، إلى أن “تفاقم الجفاف يهدد الشعب العراقي واقتصاد البلاد، كما أن التصحر يهدد 40 بالمئة من مساحة البلاد”، موضحاً أن “الحكومة تعمل على وضع خطط فعالة وقابلة للتنفيذ لإدارة موارد المياه”.

وشدد على ضرورة “اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتقليل الآثار السلبية، والعمل مع دول الجوار من خلال اتفاقيات والتزامات لضمان حصة عادلة من المياه”، مردفاً أن “العراق ينفذ خطة صارمة لإدارة المياه، والحكومة تنسق مع دول المنطقة لمواجهة التغير المناخي”.

وناشد رشيد، الأمم المتحدة “لاتخاذ إجراءات جادة لتقليل آثار تغير المناخ ب‍العراق“.

مقالات ذات صلة

المصدر سياسة – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
سوء الاحوال الجوية يعطل الدوام بإحدى المحافظات غدا وزير العمل يكشف عدد العمال المضمونين وماذا ينتظر المؤسسات الرافضة مصرع فتاة بطلقة طائشة في كركوك ألف دينار كل شهر.. مختص يتوقع شكل الرحلة النهائية لأسعار الدولار مقتل شخص بسبب خلاف على "اقساط تك تك" شرق بغداد (فيديو) الزوراء يحقق فوزا كبيرا على أربيل في دوري نجوم العراق الصندوق الدولي يحذر من مخاطر على الأسواق الناشئة بسبب نسب الفائدة الأمريكية حراك نيابي لسحب قانون عطلة عيد الغدير في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال مقتل ثاني عريس في نينوى خلال يومين الذهب يستعيد بعض مكاسبه مع تحول التركيز إلى اجتماع الفيدرالي مقتل عناصر عمالية بضربة جوية تركية في إقليم كردستان تراجع ملحوظ للدولار في قائمة مسائية ببغداد والمحافظات بابل تطلق الرابط الخاص بتعيينات العقود في يومهم العالمي.. أين يقع العراق في قائمة البلدان بحقوق العمال-عاجل عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين السوداني لمحافظ النجف: ضرورة المضي بالخطط الموضوعة لرفع مستوى الخدمات وتنفيذ المشاريع عملية "الغدة السرطانية".. هل تمحو حملة الداخلية "السمعة الأزلية" عن البتاوين-عاجل جريمة قتل ثانية في بغداد خلال أقل من ساعة تزامنا مع عملية البتاوين.. جريمة قتل داخل فندق في السعدون ببغداد العراق يصدر أكثر من 4 ملايين برميل نفط خام لأمريكا خلال شباط الماضي شلل تام وغرق شامل لأغلب الشوارع المحيطة بالمنطقة الخضراء الإتحاد العام للأعلام الإلكتروني فرع بابل يزور مدرسة الرازي في ناحية كوثا عمال العراق ينتظرون "رواتب الرعاية".. 90% منهم تحت خط الفقر والمعامل متوقفة اتفاقيات جديدة بين العراق وايران بشأن تسهيل التجارة