لجنة نيابية ترد على حكومة الاقليم: لن تصدروا النفط مجددا الى تركيا

عدت لجنة النفط والغاز والثروات الطبيعة النيابية، اليوم الاثنين، قرار تحكيم المحكمة الدولية بشأن تصدير النفط من كردستان الى تركيا بانه كشف خروقات “غير دستورية”، للإقليم، فيما اكدت ان أربيل لن تستطيع تصدير النفط مرة أخرى دون الرجوع الى بغداد.

وتوقعت رئاسة إقليم كردستان، يوم أمس الأحد، استئناف تصدير نفط الإقليم مرة أخرى عبر الأنبوب الممتد إلى ميناء جيهان التركي وذلك تعقيبا على الحكم الدولي الذي كسبته الحكومة الاتحادية والذي تسبب بإيقاف التصدير من ذلك الأنبوب.

وقالت عضو اللجنة، زينب الموسوي، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “إقليم كردستان لن يستطيع تصدير النفط الخام دون الرجوع الى بغداد؛ كون تركيا أبلغت الحكومة العراقية بالتزامها بقرار محكمة التحكيم الدولية في نادي باريس التي قضت لصالح العراق ضد تركيا بشأن النفط للكردي”.

وفي وقت سابق، أصدرت هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس قرارا بوجوب امتثال الحكومة التركية لتعليمات العراق فيما يتعلق بحركة النفط الخام المصدّر من البلد وليس من إقليم كردستان الى جميع مراكز التخزين والتصريف والمحطة النهائية.

وأضافت الموسوي، أن “كردستان ليس لديها طريق اخر للتصدير النفطي الا عن طريق الانابيب الواصلة لميناء جيهان التركي”، مبينة ان “تركيا اكدت التزامها بعدم استقبال نفط كردستان وتعهدت بالالتزام باتفاقية عام 1973 بينها وبين العراق بخصوص التصدير النفطي”.

وكان المتحدث باسم رئاسة إقليم كردستان، دلشاد شهاب، قد قال في مؤتمر صحفي عقده اليوم، “لغاية الان لا نعلم بصدور قرار رسمي بشأن إيقاف تصدير النفط إقليم كردستان”، مؤكدا ان “هناك اتفاقا بين دولة تركيا وحكومة إقليم كردستان بشأن تصدير النفط، مثلما هناك اتفاق بين العراق وتركيا”.

وأوضحت عضو لجنة النفط النيابية، ان “الوفد الكردي وصل، يوم أمس الاحد، ولغاية الان يجري مباحثات في بغداد”، لافتة الى “وجود تجاوب من الوفد الكردي؛ كون قرار محكمة التحكيم الدولي كشف الخروقات غير الدستورية للإقليم”.

و أعلنت وزارة النفط الاتحادية، يوم السبت الماضي، كسب دعوى التحكيم الدولية المرفوعة من قبل العراق ضد تركيا بشأن تصدير النفط الخام من إقليم كوردستان عبر ميناء جيهان التركي، في حين صرّحت بأنها ستقوم ببحث آلية التصدير عبر الميناء نفسه مع الجهات المعنية في الإقليم والسلطات بأنقرة وفقا للمعطيات الجديدة.

المصدر سياسية – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
اجتماع رفيع وقرارات في وزارة الداخلية لتطبيق مرحلة جديدة من "شراء أسلحة" الموطنين صولة أمنية تنتهي بالقبض على 7 مطلوبين في ثلاث محافظات البرلمان يعلن جدول أعمال السبت والإثنين المقبلين بتهم تزوير.. محكمة التمييز تصادق على قرار حبس زوج برلمانية عن البصرة (وثيقة) العمل تطلق راتب المعين المتفرغ لشهر نيسان الجاري مجلس بغداد: معاناة الإزدحامات ستنتهي العام الحالي القبض على ثلاثة إرهابيين وتاجر مخدرات في 4 محافظات مجلس الدولة يعيد مثنى التميمي محافظا لديالى مستقبل التكنولوجيا المالية في منطقة المشرق العربي 34 تريليون دولار.. ما السيناريوهات المحتملة لارتفاع الديون الأمريكية التربية تحدد رسوم التسجيل في المدرسة الإلكترونية والفئات المعفية منها وزارة الداخلية تحدد الجهات التي تؤدى لها التحية العسكرية ربيعية ممطرة.. العراق على موعد مع حالة جوية تستوجب "الحذر والاحتياط" القبض على عصابة للمتاجرة بالفتيات في بغداد القبض على شخص قتل شقيقه بالسكين واختبأ بمنزل "اخته" شمال شرقي بغداد تفكيك عصابة للمتاجرة بالفتيات في بغداد داعش وكورونا عرقلتها وأحزاب ساومت عليها.. مستثمرون يناشدون السوداني لإنقاذ المشاريع النزاهـة: الحبس الشديد لمدير عام الشركة العامة للسمنت العراقية سابقا الدولار يواصل الانخفاض في أسواق بغداد السفير الصيني:طريق التنمية العراقي مكمل لمبادرة الحزام والطريق ولا يتعارض معها إنذار غير معلن في حوض" نهر ديالى" بسبب سد دربندخان.. وثيقة العراق على موعد مع ارتفاع في درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة اسعار الذهب تهبط مع انحسار المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط النفط يواصل مكاسبه مستفيدا من هبوط مفاجئ بمخزونات الخام الامريكية السجن 6 سنوات بحق 5 مدانين بتهمة خطف باكستانيين في بغداد