مجزرة مستشفى غزة تدمي قلوب العراقيين: مواقف سياسية وشعبية – عاجل

بغداد – IQ  

“كان هناك امل لطفلي، اخبرني الطبيب. ذهبت دقائق، عدت، لم اجد طفلي ولا الطبيب ولا المستشفى”، هذا كلام أم فلسطينية انتشر كالنار في الهشيم في منصات التواصل الاجتماعي العربية، مع دفق كبير من الصور والمقاطع المصورة المروعة في أعقاب استهداف مستشفى المعمدانيّ الأهليّ في قطاع غزة.

وقتل أكثر من 500 شخض معظمهم من النساء والأطفال في قصف على المستشفى المعمداني في غزة، في أكثر الهجمات دموية منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على غزة.

بعد ساعة من القصف، بدأت الدماء تغلي في المناطق العربية والإسلامية، إثر ذلك خرجت تظاهرات كبيرة وواسعة في الأردن ولبنان وإسطنبول وغيرها من الدول أمام سفارات ومقرات إسرائيل والأمم المتحدة.

وفي حدود الساعة الحادية عشر، تدفق العشرات نحو ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، ثم تضاعفت الأعداد، ورفعت شعارات مناهضة لإسرائيل والولايات المتحدة الأميركية، وأخرى مناصرة لفلسطين. كما رفع المتظاهرين رفعوا الاعلام العراقية والفلسطينية ونددوا بالجرائم الصهيونية تجاه ابناء قطاع غزة وطالبوا بوقف المجازر وسفك الدماء وايصال المساعدات الطبية والغذائية بشكل عاجل لابناء غزة.

أما المواقف السياسية فقد سبقت التظاهرات في البلاد، إذ إن رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، أدان استهداف ستشفى المعمدانيّ في قطاع غزة، وقال إن “على العالم أن يقف بالضد من هذه الجرائم ويلزم الكيان الإسرائيلي الصهيوني بإيقاف الحرب”.

بعد ذلك ادانت وزارة الخارجية، بأشد العبارات قصف سلطة الإحتلال لمستشفى المعمدانيّ الأهليّ في قطاع غزة، وطالبت “بوقفِ الهجمات العدائيَّة على الآمنين فيها، والتي تعدُّ انتهاكاً خطيراً لأحكام القانون الدوليّ والإنسانيّ، ولأبسط قيم الإنسانيَّة”.

ودعت الخارجية العراقية “جميع دول العالم، لاسيما الدول الكبرى وذات التأثير، الى التدخل لوقف هذه الانتهاكات وإدانتها، والاستدراك تجاه مخاطرها التي تُعَدُّ تهديداً وشيكاً للأمن الجماعيّ على مُستوى المنطقة”.

ثم اعلنت الحكومة العراقية، الحداد ثلاثة ايام على ضحايا القصف الذي استهدف مستشفى المعمداني في غزة.

ودعت الحكومة العراقية في بيان “أشقاءنا العرب والدول الصديقة والعالم الحر، إلى تبنّي موقف موحد عبر إصدار قرار عاجل وفوري من مجلس الأمن الدولي لوقف هذا العدوان القبيح السافر”. فيما أكدت “موقف العراق الثابت والمبدئي من حق الشعب الفلسطيني في حياة حرة كريمة على أرضه وترابه الوطني، وأن لا تراجع عن نيل هذا الحق الذي لن يسقط بالتقادم مع الزمن”.

عقب ذلك وجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بتنظيم وقفة تضامن وحداد يوم الأربعاء في جميع المدارس والجامعات والدوائر العراقية، في التاسعة صباحا.

واستنكر تحالف تقدم الوطني، قصف مستشفى المعمداني في غزة، وفيما شدد على ضرورة وضع حد لسفك الدماء، شدد على “استنفار العالم العربي والدولي، لإتخاذ إجراءات عاجلة، وتنسيق موحد للمواقف، من أجل عقد جلسة طارئة للأمم المتحدة، وإصدار قرار مُلزم لإيقاف الحرب، وفتح المجال، لإدخال المواد الطبية والإغاثية.

توالت عقب ذلك بيانات الإدانة من الكتل والأحزاب السياسية العراقية واستمرت حتى صباح اليوم.

ومنذ صباح اليوم، نظمت عشرات الدوائر والمديريات والمدارس والجامعات في مختلف أنحاء العراق وقفات تضامنية وحداد على ضحايا مستشفى  المعمداني في غزة.

وقفة مديرية بلدية الرمادي:


وقفة احتجاجية لناشطين ومنظمات ونخب سياسية واجتماعية في ساحة الفلاحة وسط بعقوبة:

وقفة هيئة الإعلام والاتصالات:

وقفة موظفي ومنتسبي وزارة الدفاع:
 

وقفة للحشد الشعبي:


وقفة لموظفي وزارة العمل:


وقفة لوزير الصحة وملاكات الوزارة:

المصدر سياسة – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
نائب يدعو الحكومة لإتخاذ إجراءات بخصوص تجاوزات الكويت على الحدود العراقية إطلاق راتب الإعانة الاجتماعية لأكثر من مليونين و 126 الف اسرة لشهر ايار ستشمل 7 مدن واشهر معابرها الحدودية.. ديالى تتبنى " الاستراتيجية الخضراء" الإطاحة بـ 15 إرهابيا بثلاث محافظات وإحباط تشكيل خلية لداعش في نينوى الرشيد يعلن رفع رواتب المتقاعدين لشهر أيار الأمن الوطني يحبط تشكيل خلية إرهابية في نينوى العفو الدولية تدعو للإفراج الفوري عن المعتقلين: حرية الصحافة في كردستان "مثيرة للسخرية" العراق يتبرع بـ 340 طنا من الأدوية والمواد الغذائية إلى غزة بغداد.. الإطاحة بمبتز الكتروني ساوم فتاة بنشر صورها مقابل مبالغ مالية الداخلية تغلق مطعما في المنصور وتعتقل 59 مخالفا بينهم نساء وزير النقل يعلن فتح مطار بغداد الدولي أمام المواطنين نهاية حزيران وزارة التعليم تعلن بدء التقديم الإلكتروني على الدراسات العليا الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه التقاعد الوطنية تباشر بصرف رواتب المتقاعدين الموارد تكشف أبرز مشاريعها لمواجهة التغييرات المناخية وشحة المياه - عاجل التقاعد تباشر بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر أيار تربية الديوانية تنذر مصرف الرافدين بسبب الرواتب والبرلمان يتدخل.. وثائق مبابي يوجه رسالة خاصة بعد السقوط أمام دورتموند حادث سير مروع يؤدي بحياة 4 أشخاص جنوب الناصرية وزارة العدل تعلن إطلاق سراح 649 نزيلا خلال شهر نيسان الماضي اليوم.. الأولمبي يواجه إندونيسيا لحسم التأهل لأولمبياد باريس المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين طقس العراق.. امطار متفرقة وتذبذب بدرجات الحرارة إجراءات احترازية بالمناطق الحدودية شرق العراق لحماية محصول الحنطة من الأمطار أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة.. إيضاح مفصل للطقس خلال الأيام المقبلة