مسؤول أممي محذرا من أوضاع كردستان: الاقليم لا يفكر بالمصالح الوطنية

بغداد اليوم- بغداد 

حذر مسؤول مكتب اليونامي في اقليم كردستان، رياردو رودريكيز، من الاوضاع السياسية في كردستان.

وقال المسؤول الأممي، ان :”الاوضاع السياسية في الاقليم وتعميق المشاكل بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني شائكة وخطيرة”.

وأشار الى، ان “الاقليم لا يفكر بالمصالح الوطنية”.

يذكر ان برلمان اقليم كردستان، شهد في جلسته أمس “أحداثاً صاخبة وعراكاً بالأيدي” بين الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني لخلافهما بشأن ملف الانتخابات.

وعلى الرغم من ذلك “نجح” البرلمان باستئناف الجلسة وصوت على تفعيل مفوضية الانتخابات.

ومن المفارقة ان برلمان اقليم كردستان أصدر بيانا اكد فيه ان “58 نائبا صوتوا خلال جلسة الاثنين على تفعيل مجلس مفوضية الانتخابات”، فيما اصدر مكتب رئيسة برلمان كردستان ريواز فائق بيانا اوضح فيه ان تلك الجلسة أجلت ونتائجها غير قانونية! ورغم ذلك فقد نشرت الجريدة الرسمية في الاقليم قرار تفعيل المفوضية ليدخل حيز التنفيذ. 

وتواصلت ردود الافعال بين الحزبين الكرديين حيث أتهم   نائب رئيس برلمان كردستان هيمن هورامي، وهو قيادي في الحزب الديمقراطي، رئيسة البرلمان (ريواز فائق وهي قيادية في الاتحاد الوطني) “بمحاولة وبطريقة غير مشروعة وغير منتظمة إنهاء الجلسة ومغادرتها، وعلى ضوء الصلاحيات الممنوحة لنائب رئيس البرلمان، في المادة 19 من النظام الداخلي “ممارسة جميع صلاحيات الرئيس في غيابه” ترأس الجلسة.

وألقت الخلافات السياسية ولاسيما بين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني على حسم اجراء الانتخابات، على الرغم من تحديد رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني يوم 18-11-2023 موعداً لإجراء الانتخابات النيابية بدورتها السادسة في الإقليم.

 

 

المصدر سياسة – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني يدعو شركة جي إي فيرنوفا لفتح ورش صيانة للتوربينات التوليدية داخل العراق "معجزة الخلق".. زيدان يستلم من الفنان علاء البشير هدية لمجلس القضاء من 4 ساعات مزدحمة سابقا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة ليفربول يرفض بيع محمد صلاح للدوري السعودي بعد تراجع الفريق العراق والسعودية يؤكدان أهمية توسيع العلاقة لتشمل الاستثمار ومكافحة الفساد النفط يتراجع رغم الهجوم الإسرائيلي على إيران العراق يعرب عن أسفه لفشل مجلس الأمن بمنح فلسطين العضوية بالأمم المتحدة رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية التربية تمدد فترة الاعتراضات على تعيينات تربية الكرخ الثالثة انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"- عاجل السوداني: مبررات وجود قوات التحالف الدولي بالعراق انتهت اليوم الدفاع المدني: خطة لتأمين موسم حصاد الحنطة والشعير "المطبات" ليست حلا.. مجلس البصرة يطرح مقترحا لمنع تكرار حادثة الهارثة ما جدوى إنشاء العراق مصنعا للبتروكيمياويات في مصر!.. خبير نفطي يوضح استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين القاضي زيدان يصل الدوحة القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية العثور على مقبرة جديدة للإيزيديين تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزيديين (صور) الداخلية تنفي وقوع انفجارات داخل الأراضي العراقية تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزديين (صور) المنتخب الأولمبي يواجه اليوم نظيره الطاجيكي في نهائيات أمم آسيا تحت سن 23