وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء الكوبي يبحثان تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

بحث وزير الخارجيَّة فؤاد حسين مع نائب رئيس الوزراء الكوبي أنس ماريا چاپمان، اليوم السبت، تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين.

وقال بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز): إن” نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، التقى مع نائب رئيس الوزراء الكوبيّ أنس ماريا چاپمان، على هامش مُشاركته في قمة المياه التي تعقد اجتماعاتها في مقر الأمم المتحدة بنيويورك”.

وأضاف البيان، أن” حسين قدم التهنئة إلى كوبا على رئاستها لهذا العام لمجموعة الـ(77) والصين، مُشيرًا إلى” العلاقات التاريخيَّة والتقليديَّة الثنائيَّة التي تجمع بين العراق وكوبا، ورغبة جُمْهُوريَّة العراق إلى تعزيزها في جميع الجوانب وخاصة الاقتصاديَّة والتجاريَّة والعلميَّة والصحيَّة، وكذلك السياسيَّة من خلال الدبلوماسيَّة المُتعددة في المُنظمات الدوليَّة، مُؤكَّداً على أهمية إعادة العلاقات الثنائيَّة بين البلدين وإعادة افتتاح السفارة الكوبيَّة في بغداد والسفارة العراقيَّة في هافانا، آخذين بنظر الاعتبار تاريخ هذه العلاقات والبناء عليه لغرض العمل على ما يمكن القيام به لتعزيز هذه العلاقات مُستقبلاً من أجل تحقيق المصالح المُشترَكة”.

من جانبها، أعربت انس ماريا عن سعادتها باللقاء، مُؤكَّدةً على رغبة حكومة وشعب كوبا بتعزيز العلاقات الثنائيَّة مع العراق للمكانة التي يتمتع بها في المنطقة والمنظمات الدوليَّة والإقليميَّة، وكذلك السعي نحو استئناف العلاقات الاقتصاديَّة والتجاريَّة بين البلدين، مُشيرةً إلى أهمية تبادل التجارب والممارسات الفضلى في العديد من القطاعات ومنها الزراعيَّة ومعالجات تغييرات المناخ وإدارة مصادر المياه وكذلك نظام الرعايَّة الصحيَّة، مُشيرةً إلى أهمّيَّة تحقيق الزيارات المتبادلة بين البلدين”.

وتابع البيان، أن” ماريا وجهت الدعوة إلى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة لحضور قمة الابتكار والعلوم والتكنولوجيا التي ستعقد على مُستوى وزراء الخارجيَّة في شهر أيلول المقبل”.

ولفت البيان إلى، أن” حسين قدم الشكر على الدعوة لحضور القمة وزيارة كوبا لإجراء اللقاءات التي من شأنها أن تعزز العلاقات الثنائيَّة بين البلدين ووضع أجندة هذه الاجتماعات لتشمل الجوانب الاقتصاديَّة والتجاريَّة والبيئيَّة، مُوضحاً، أن” بعثتيّ العراق وكوبا في الأمم المتحدة في نيويورك ستتولى متابعة البدء في خطوات إعادة العلاقات ومن ثم العمل على إعادة افتتاح السفارتين”.

وتابع البيان، أن” الجانبين أعربا عن سعادتهما بهذا اللقاء واتفقا على أهمية استمرار اللقاءات وتبادل الزيارات من أجل التنسيق والتعاون بين الجانبين”.

وختم البيان، أن” اللقاء حضره نزار محمد سعيد آميدي وزير البيئة، و عباس كاظم عبيد، رئيس دائرة المنظمات والمؤتمرات الدوليَّة، وسرحد فتاح القائم بالأعمال في الممثلية الدائمة لجُمْهُوريَّة العراق في نيويورك”.

المصدر السياسية – وكالة الاولى نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
استقرار سياسي في البصرة بعد تناغم وانسجام يجمع مجلسها بالمحافظ تربية الرصافة الثانية تعطل الدوام الرسمي الثلاثاء محافظ البصرة ينفي عبر "بغداد اليوم" تعطيل الدوام الرسمي الثلاثاء بغداد تعطل الدوام الرسمي في جميع المدارس الثلاثاء بسبب الأمطار المحافظات التي عطلت الدوام الرسمي الثلاثاء بسبب الأمطار الكرخ الثانية والثالثة تعطلان الدوام الرسمي يوم غد الثلاثاء في المدارس منتسب بمكافحة الإرهاب واخر بالجيش يقتلان شقيقهما في بغداد تربية الرصافة الثالثة تعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم غد الثلاثاء محافظة ديالى تعطل الدوام الرسمي الثلاثاء بسبب الأمطار محافظة صلاح الدين تقرر تعطيل الدوام الثلاثاء الأنبار تعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم غد الثلاثاء بسبب الأمطار مع اقتراب الموجة من ذروتها في العراق.. تحذير من الغزارة والصواعق والسيول تربية النجف: تعطيل الدوام الرسمي في المدارس الكرفانية الداخلية: 697 مركزا لشراء السلاح والشروع بالاستلام في 1 نيسان الكهرباء تعلن الاستنفار التام لمواجهة سوء الأحوال الجوية الأنواء الجوية تحدد موعد انتهاء موجة الأمطار والحالوب في العراق " الدخان" تجارة لن تبور.. يخطف مليون دولار من جيب محافظة عراقية واحدة شهريا- عاجل المرور تسجل "إلتزاما عاليا" بالقانون بعد تفعيل الكاميرات الذكية (فيديو) المالية تنفي اعتراضها على قانون مؤسسة السجناء السياسيين العراق يخفض انتاجه النفطي الى 3.3 مليون برميل يوميا وزير الداخلية يناقش تطوير أمن مطار بغداد وتعزيز منظومة الكاميرات الذكية فيه بالصور.. ضبط 189 سيارة حمل معدة للتهريب في ميناء أم قصر موجة جديدة بعد أيام.. إيجاز شامل بحالة الموجة المطرية حتى الاربعاء المقبل العراق يخفض صادراته من النفط الخام إلى 3.3 مليون برميل مقتل شخص بمشاجرة في الدورة والقبض على متهم بـ"الدكة العشائرية" بمدينة الصدر