افتتاح المركز التجاري الدائم لتسويق المنتجات اللبنانية في العراق: صنع في لبنان

تحت شعار “صنع في لبنان” وبمناسبة افتتاح المركز الدائم لتسويق المنتجات اللبنانية في العراق نظمت شركة أزهار المشرق، بحضور سفير لبنان في العراق الدكتور علي حبحاب والملحق التجاري صلاح صالح فعالية اقتصادية حضرها عدد من رجال الاعمال والهيئات الاقتصادية في العراق وممثلون عن المؤسسات الصناعية اللبنانية المشاركة في المركز، جرى خلاله البحث في الخطوات المطلوبة لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين الشقيقين. 

كما تم استعراض المساعي القائمة على مختلف الصعد الرسمية والخاصة في البلدين الهادفة الى إزالة العراقيل اللوجستية خاصة عملية نقل البضائع وغيرها.

تحدث في الندوة كل من رئيس اتحاد رجال الاعمال العراقيين راغب بليبل وسفير لبنان في العراق الدكتور علي حبحاب ومدير عام شركة الدليل الصناعي والشريك في مؤسسة أزهار المشرق فارس سعد، وشارك في النقاش عدد من الهيئات الاقتصادية العراقية والتجارية المعنيين في هذا النشاط.

بليبل

وقال رئيس اتحاد رجال الأعمال في العراق راغب بليبل في كلمته إن هذه الخطوة سيكون لها انعكاس إيجابي على تطوير العلاقات الاقتصادية بين لبنان والعراق وألقى الضوء على المساعي القائمة لتسهيل حركة التبادل التجاري واعداً رجال الأعمال والتجار والصناعيين اللبنانيين عدم تفويت الفرص للاستثمار في العراق والإفادة من التسهيلات التي تعتمدها الدولة العراقية في هذا الشأن. كما توقع زيادة حجم التبادل التجاري والتي هي الآن لمصلحة لبنان.

حبحاب

وركز السفير اللبناني الدكتور علي حبحاب في كلمته على أهمية هذه الخطوة لإقامة المركز التجاري اللبناني في العراق والحضور الدائم للصناعة اللبنانية في الأسواق العراقية. وعرض للمساعي الحثيثة التي واكبتها السفارة اللبنانية في سبيل تعزيز وتوطيد العلاقة بين لبنان والعراق والتي بدأت تعطي ثمارها على صعيد تسهيل عملة الترانزيت للشاحنات اللبنانية عبر معبر صفوان وتوقع أن تتم إزالة جميع العقبات أمام عمليات النقل خاصة أن ما تقدمه الحكومة العراقية الى لبنان من مساع وقرارات لصالح لبنان تشكل منعطفاً نوعياً لجهة تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين هاذين البلدين الشقيقين كما توجه بالشكر للدولة العراقية لما تقدمه من دعم للبنان، مشيراً الى أن عدد الشركات في العراق تتجاوز 600 شركة ورجل أعمال ومنها من قام بإنشاء مصانع ومؤسسات تجارية في العراق.

سعد

وشرح مدير شركة الدليل الصناعي والشريك في شركة أزهار المشرق فارس سعد الهدف من إقامة هذا المركز على القواعد التجارية البحتة من خلال تنمية العلاقات التجارية بين مؤسسات القطاع الخاص في البلدين انطلاقاً من الرغبة المتجذرة عبر التاريخ وقابلية العراقيين للسلع اللبنانية في مقابل المودة والمحبة التي يكنها اللبنانيون الى العراق وشعبه.

وقال سعد إن اقامة هذا المركز لا يقتصر على تنمية التبادل التجاري فقط بل على تعزيز الشراكة التجارية والاقتصادية من خلال تحفيز رجال الأعمال اللبنانيين والعراقيين على الاستثمار في مشاريع صناعية وسياحية وغيرها، مشيراً الى عدد من الشركات اللبنانية التي أنشأت مجدداً مصانع في العراق.

المصدر خاص – haramoon – منصة حرمون :

اترك تعليقا
آخر الأخبار
البرلمان ينهي تقرير ومناقشة مشروع قانون تنظيم الطاقة المتجددة ويرفع جلسته بالوثيقة.. ديالى تتحرك لكبح اسعار الخبز والصمون العراق يخطط لتشغيل ميناء الفاو منتصف العام المقبل وطريق التنمية في 2029 إشادة بجدية الحكومة في محاربة غسيل الأموال وخبير يؤشر 3 إيجابيات لزيارة واشنطن - عاجل الإتحاد الكردستاني: حديث الإعلام عن مباحثات بايدن والسوداني بشأن نفط الإقليم غير صحيح فرق الدفاع المدني تكافح حريقا داخل عدد من المحال التجارية شمالي بغداد جدول أعمال البرلمان بجلسة يوم غد الأربعاء أغرب "لجنة تحقيقية ".. "لايك" يطيح بموظفين في شركة توزيع المنتجات النفطية أمانة مجلس الوزراء تعطل الدوام الرسمي لأبناء المكون الإيزيدي يوم غد الأربعاء مسؤولون كرد: واشنطن أدارت ظهرها لملف نفط كردستان المالية النيابية تناقش اسباب تأخر إطلاق تمويل الموازنة نينوى تعطل الدوام الرسمي للإيزيديين في دوائر المحافظة ليوم غد الأربعاء مسؤولون كرد: واشنطن أدارت ظهرها لملف نفط كردستان - عاجل القبض على شخصين قتلا صديقهما في بغداد غارة جوية عراقية تدمر أوكارا لداعش بداخلها 5 عناصر شرق صلاح الدين زيدان والتميمي يبحثان التنسيق في القبض على الإرهابيين ومحاكمتهم مجلس النجف يصوت على إعفاء مدير مطار المحافظة واختيار بديل له السجن 7 سنوات بحق مدان سلم وثائق وصور مؤسسات عراقية الى جهات اجنبية الخارجية الأمريكية: زيارة السوداني "ناجحة".. وإستثمارات العراق في قطاع الطاقة "غير جيدة" القبض على 8 متهمين قطعوا الطرق العامة بالاطارات المحترقة في ذي قار وكيل وزير العدل زياد التميمي: برامج الفيديو كونفرس ستوفر جهد كبير للقوات الأمنية النزاهة: الفريق التنسيقي بحث مع الجانب الأمريكي التعاون والتنسيق في مكافحة الفساد كردستان يعطل الدوام الرسمي في الدوائر والمؤسسات كافة ليوم غد الأربعاء التربية تعلن جدول الامتحانات العامة للدراسة الاعدادية الإسلامية "موكب مجهول" يهدد أعضاء بحكومة ديالى وأوامر عليا بفتح تحقيق فوري