مجلس الوزراء يناقش التغير المناخي ومكافحة التصحر واليات مواجهة الموجات الغبارية —مصدر الخبر— الحكومة العراقية

هذا المقال تم نشره بواسطة الموقع الرسمي للحكومة العراقية

عقد مجلس الوزراء يوم الثلاثاء في بغداد جلسته الاسبوعيةالاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي.

 

وجرى خلال الجلسة مناقشة الأوضاع العامة في البلاد، والملفات الاقتصادية والخدمية، وإجراءات تنفيذ الوزارات والجهات المختصة للتوصيات والقرارات الحكومية.

 

واستهل مجلس الوزراء جلسته بمناقشة التصحر وتأثير التغيرالمناخي على العراق بحضور المكلف بإدارة وزارة البيئة والكادر المتقدم في وزارتي البيئة والزراعة.

 

ووجه رئيس مجلس الوزراء بضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من التأثيرات المناخية التي بدت واضحةً في البلاد من خلال العواصف الترابية،وتأثيراتها الصحية والبيئية والاقتصادية.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة داعمة لأي مشروع أو برنامج قادر على مواجهة التحديات البيئية، ووجه الوزارات المختصة بعقد اجتماع موسعلمناقشة التصحر والخروج بمقترحات قابلة للتنفيذ.

 

واطلع مجلس الوزراء على تقرير خاص عن مرض الحمى النزفية استعرضه الوكيل الفني لوزارة الزراعة، تضمن مجمل الإصابات التي سجلت في بعض المحافظات، والإجراءات المتخذة من قبل الوزارة.

 

ووجه مجلس الوزراء بضرورة مضاعفة الجهود للسيطرة على المرض ومنع انتشارهمما يتطلب تكثيف حملات التوعيةوتقديم الدعم اللازم لوزارة الزراعة لمواجهة المرض، وتوفير مبيدات الرش والتغطيس لمكافحة حشرة القراد، وتوفير الأدوية اللازمة لمكافحة المرض، وكذلك الدعم اللوجستي للحملات الإرشادية التي تقوم بها وزارة الزراعة.

 

وفي سياق الجلسة اطلع رئيس مجلس الوزراء على سير تنفيذ الإجراءات الحكومية الخاصة بمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية والتخفيف من آثارها على المواطنين.

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة تتابع عن كثب تطورات الأزمة الاقتصادية العالمية، وتبذل جهوداً كبيرة للتقليل من انعكاساتها على العراق، وأوضح أنه على الرغم من حجم التحديات الاقتصادية على العالم أجمع، إلا أن الحكومة نجحت في مواجهتها.

 

واستعرض رئيس مجلس الوزراء الوضع الأمني، وأثنى على القوات الأمنية بمختلف صنوفها وجهودها في ملاحقة بقايا فلول داعش الإرهابية، وعصابات الجريمة في البلاد.

 

وشهدت الجلسة استعراض التقرير الوبائي، والإجراءات المتخذة؛ لمواجهة جائحة كورونا، ومستجدات عمل لجنة تعزيز الإجراءات الحكومية في مجالات الوقاية، والسيطرة الصحية التوعوية؛ للحد من انتشار الفيروس، وجهود وزارة الصحة في توفير المستلزمات الطبية وتأمين اللقاحات.

 

وبعد مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، قرر مجلس الوزراء:

 

  • تولي وزارة المالية تمويل مبلغ قدره 3 مليار دينار إلى وزارة الزراعة لتنفيذ مشروع تثبيت الكثبان الرملية.
  • تولي وزارة المالية تمويل مليار دينار إلى وزارة الزراعة/ دائرة الغابات والتصحر لغرض دفع مستحقات المتعاقدين معها.

هذا المقال تم نشره بواسطة الموقع الرسمي للحكومة العراقية

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في الحكومة العراقية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني: طريق التنمية سيوفر إمكانية لنشوء مدن صناعية على امتداده شرطة الرصافة تنفي وجود هجوم مسلح قرب السينما البيضاء في بغداد القبض على شخصين كتبا "مطلوب عشائريا" على محل تجاري شرقي بغداد الكهرباء تخصص خطا ساخنا لتلقي إبلاغات المواطنين عن الأعطال والشكاوى 10 الاف دونم من الحنطة ابتلعتها بحيرة حمرين والفلاحون ينتظرون التعويض السوداني يوجه بإعداد الدراسات لأي مشروع يطرح للاستثمار الأمن النيابية تشكل لجنة للتحقيق في أحداث ذي قار وتشدد على محاسبة "المعتدين" محافظ ذي قار: سنجلس مع المتظاهرين للاستماع اليهم ونقل مطالبهم الرئيس التركي يعين سفيرا جديدا في بغداد البصرة تعتمد عدالة التوزيع بين الأقضية والنواحي في تعيينات الشركات النفطية الرافدين يطلق رواتب المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية عنف لم يسجل منذ تشرين في المحافظة "الأسخن احتجاجيا".. ماذا جرى في ذي قار النزاهة: السجن (17) سنة لعضو لجنة إنشاء مخيمات للنازحين في محافظة نينوى مطلب نيابي بالتحقيق في "قمع تظاهرة ذي قار" خبير عسكري يفصل "مساحات تحرك التنظيم" في قلب العراق القضاء: ملتزمون بمكافحة الفساد بالوثيقة.. محافظ البصرة يصدر قرارا للتعيين في الشركات النفطية ويعتمد عدالة التوزيع بين الأقضية والنواحي البصرة في المرتبة الرابعة عالميا كأعلى درجة حرارة خلال الـ 24 ساعة الماضية خبير عسكري يفصل "مساحات تحرك التنظيم" في قلب العراق- عاجل وزير الداخلية يوجه بالتحقيق بعد احداث التظاهرات التي عملت على إغلاق شركة نفط ذي قار الدفاع تعلن الإطاحة بعنصرين إرهابيين في بغداد أوبك+ تمدد اتفاقية خفض إنتاج النفط الإلزامية حتى نهاية 2025 التقاعد تعلن المباشرة بصرف رواتب المتقاعدين المدنيين والعسكريين لشهر حزيران التقاعد تعلن البدء بصرف رواتب المتقاعدين لشهر حزيران السفيرة الامريكية تنشر المقترح الامريكي لوقف الحرب في غزة