نص كلمة رئيس مجلس الوزراء خلال قمة تحويل التعليم

هذا المقال تم نشره بواسطة الموقع الرسمي للحكومة العراقية

نص كلمة رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي التي ألقاها خلال قمة تحويل التعليم والتي عُقدت بالتوازي مع أعمال الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك:

 

 

 

سيادةَ الأمينِ العام للأممِ المتحدة المحترم،

أصحابَ الجلالةِ والفخامةِ والمعالي المحترمين،

السلامُ عليكم ورحمةُ الله وبركاته،

 

يُسعدني أنْ أُحييكم باسمِ جمهوريةِ العراق، وأتقدمَ بالشكرِ إلى سيادةِ الأمين العام لإقامةِ هذا الحدثِ البالغِ الأهمية، وأتقدمَ بالشكرِ إلى أصحابِ الفخامةِ والمعالي، رؤساءِ وفودِ الدولِ المشاركة لمناقشتهم أهمَ القضايا، والتحدياتِ التي تواجِهُ القطاعَ التعليمي.

 

إنه لَشـرفٌ كبيرٌ لي أن أمثلَ بلديَ العراق، مهدَ الحضارات حيثُ أولى الكتابات، والقوانين لتنظيمِ حياةِ الناس.

 

شَهدَ العراقُ في القرنِ الماضي نهضةً تعليميةً رائدةً في المنطقة، وكان مناراً في مجالِ التربيةِ والتعليم من خلالِ مؤسساتِهِ العلمية، وانخفضت الأميةِ إلى أدنى مستوياتها. ولكنْ بعدَ حربينِ مدمرتين، وعقوباتٍ اقتصاديةٍ أعقبتها حربٌ أخرى، وتغييرٍ للنظامِ الشمولي، وما صاحب ذلك من أزماتٍ اجتماعيةٍ واقتصاديةٍ وسياسية، تدهورَ التعليمُ في العراقِ بنحوٍ كبير.

 

وقد حرصَ العراقُ في الحِقبة الديمقراطية على تطويرِ النظامِ التعليمي وتعزيزه في البلاد، إذ نظمَ الدستورُ العراقيُ الجديد السياسةَ التعليميةَ والتربويةَ العامة، وأكد على حقِ الفردِ في التعليمِ والزاميتهِ في مراحله الابتدائية، ومجانيتهِ في جميعِ المراحل.

 

السيدُ الرئيس،

 

اتخذت حكومةُ العراق تدابيرَ عاجلةً ونوعيةً في ظلِ تأثيراتِ جائحة كوفيد 19، إذ سعينا إلى دعمِ أدواتِ التعلم الذاتي والتعليمِ عن بُعد عَبْرَ منصاتٍ وبواباتٍ إلكترونية؛ للتحولِ إلى رقمنةٍ متكاملةٍ تشملُ المناهجَ التعليمية.

 

تُجدد حكومةُ العراقِ التزامَها بتنفيذِ أهدافِ الاستراتيجية الوطنيةِ للتربية والتعليم العام والعالي لسنةِ 2030، وأهمُها زيادةُ معدلِ الالتحاقِ بالمدارسِ ليصلَ إلى نسبةِ (100%)، والارتقاءُ بجودةِ التعليمِ العامِ والعالي، وتعزيزُ المهاراتِ وفقَ متطلباتِ سوقِ العملٍ، والتنمية الاقتصادية. وقد سعينا إلى ضمانِ نموذجِ تمويلٍ مستدامٍ لقطاعِ التربيةِ والتعليمِ، وزيادةِ حصةِ قطاعِ التعليمِ من النفقاتِ الحكوميةِ لتصلَ إلى (4.5%) من الناتجِ المحلي الإجمالي، وزيادةِ الاستثمارِ الحكومي في التعليمِ من (7%) للعامِ الحالي إلى (10%) للعامِ 2031، واستحداثِ بندٍ خاصٍ في الموازنةِ العامةِ للدولة لتمويلِ مشاريعِ برنامجِ “تطويرِ وتأهيلِ مشاريعِ تحويلِ التعليم”.

 

السيد الرئيس،

 

نجتمعُ اليوم سعياً إلى تحقيقِ الهدفِ الرابعِ من التنميةِ المستدامة “التعليم الجيد”، الذي أكدتم عليه في رؤيتِكم الشاملةِ المعنونة “أجندتُنا المشتركة”. واعتمدت حكومتنا برنامجاً وطنياً شاملاً يهدفُ إلى تقليصِ الفجواتِ بين المتعلمينَ من حيثُ الجنسُ وذوو الاحتياجاتِ الخاصة، والنزوحُ، والفقرُ بحلولِ عام 2030.

 

نؤمنُ بضرورةِ الاستثمار في مجالِ التعليم؛ وعليه شرعنا بحملةٍ لبناءِ مئاتِ المدارس في مختلفِ محافظات العراق، فضلاً عن تسهيلِ مهامَّ لبناءِ الجامعاتِ والكليات.

 

وفي الختام، يدعو العراقُ المجتمعَ الدوليَ لدعمِ رؤيتِهِ الخاصةِ بشأنِ “برنامج تحويل التعليم” في المجالاتِ التقنيةِ وتدريبِ الملاكاتِ، والتحولِ الرقمي، وتأهيلِ البنى التحتية، ونسعى إلى تعزيزِ التعاونِ، وتبادلِ الخبراتِ في جميعِ مجالاتِ تطويرِ التعليم.

 

وشكراً جزيلاً.

هذا المقال تم نشره بواسطة الموقع الرسمي للحكومة العراقية

المصدر الحكومة العراقية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
خسائر أسبوعية لخام البصرة بفعل توترات الشرق الأوسط السوداني يوجه السفارة العراقية في واشنطن بمتابعة جميع الملفات والتفاهمات مع الولايات المتحدة طقس العراق.. فرص لأمطار خفيفة والحرارة تتجاوز الـ 35 أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي عالميا.. النفط عند 87 دولار للبرميل تفاصيل دوي الانفجار الشديد في مدينة المسيب شمال بابل (فيديو) المالكي: سنعمل على ادراج عطلة يوم الغدير بجدول اعمال اقرب جلسة قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع قطار يدهس شخصا في منطقة الداودي بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة السوداني: وجدنا جوا ايجابيا من التفاهمات خلال زيارتنا إلى واشنطن النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان العراق يعرب عن قلقه الشديد للهجوم الذي استهدف مدينة أصفهان حادث "مروع" على الطريق السريع الرابط بين بغداد والبصرة (صورة) السيد الصدر يدعو مجلس النواب لتشريع قانون يجعل عيد الغدير عطلة رسمية توجيهات من الصدر لمساندة دعوة جعل عيد الغدير عطلة رسمية السليمانية "سعيدة".. المصايف ممتلئة رغم انتهاء العيد والسياحة تنهض (صور) المدير الجديد لمطار النجف يباشر مهامه ويوجه بحملة عاجلة السوداني يدعو شركة جي إي فيرنوفا لفتح ورش صيانة للتوربينات التوليدية داخل العراق "معجزة الخلق".. زيدان يستلم من الفنان علاء البشير هدية لمجلس القضاء من 4 ساعات مزدحمة سابقا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة ليفربول يرفض بيع محمد صلاح للدوري السعودي بعد تراجع الفريق