الهِتليةُ .. و.. الحكومةُ الدُّولاريةُ —مصدر الخبر— مقالات وبحوث – جريدة جدار الالكترونية

الهِتليةُ ..
و..
الحكومةُ الدُّولاريةُ

بقلم : أ.د.ضياء واجد المهندس

 

أيام الدولة العثمانية، بعد أن وصلَ والي بغداد مدحت باشا إلى قصر الولاية في القُشلة، توافدَت عليه جُموعُ الناسِ ومنهم خطيب جامع الإمام أبي حنيفة النعمان الذي شكى من ارتفاعِ أسعارِ الموادِ الغذائيةِ للوالي الجديد والمعروفِ بعدلِه وحُكمهِ الرَّشيدِ..
أنشأ مدحت باشا مجموعةَ (السَّرسريَّة) والذي تعني (الشرطة الإقتصادية) لضبطِ الأسعارِ.
انخفضت أسعارُ موادِ التموينِ لأسابيعَ الا أنَّها عاودَت الصعودَ بفِعلِ اتِّفاقِ السَّرسريَّةِ معَ التُّجارِ..
عندما وصلت شكاوى من أهالي بغداد للوالي قرَّرَ تشكيلَ مجموعةِ (السِّيبندية) والسِّيبندي يعني (المُفتِّش)، و حدَّدَ عملَهُم بمراقبةِ (السرسريةِ) وتدقيقِ الأسعارِ..
انخفضت أسعارُ موادِ التَّموينِ لأسابيعَ إلا أنها عاودت الصعودَ بفِعلِ اتفاقِ السيبنديةِ معَ السرسريةِ و معَ التُّجارِ، مما اضطرَّ وجهاءُ بغدادَ و خطباءُ مساجدِها لتقديمِ مظلوميةٍ للوالي مدحت باشا..
قرَّر الوالي انتدابَ مجموعةِ (الهِتليَّةِ) من موظفي القصرِ لتدقيقِ الأسعارِ ومراقبةِ السرسريةِ و السيبنديةِ..
انخفضت أسعارُ موادِّ التَّموينِ لأسابيعَ الا أنها عاودت الصعودَ بفِعلِ تفاهُمِ الهتليةِ مع السيبنديةِ والسرسريةِ والتجارِ.
اغتاظَ الوالي مدحت باشا من الذي جرى، فقرَّر الإعلانَ عن مجموعة (الشلايتية) والتي تعني (النزاهة)، حيثُ يقومُ الشلايتي بتدوين شكاوى الناس بخصوص أسعار المواد الغذائية ليحاسبَ الوالي المتلاعبينَ..
مرةً أخرى انخفضت أسعارُ موادِّ التَّموينِ الغذائيةِ لأسابيعَ وعاودت الإرتفاعَ باتفاقِ الشلايتي مع الهتلي والسيبندي والسرسري والتاجر حتى قالَ أحدُ الشعراءِ الشَّعبيِّينَ شاكيًا فسادَ البَشَواتِ من السرسرية و السيبندية والهتلية و الشلايتية:
إعلَم سيِّدي الوالي
أسعارَ المؤنة بالعالي..
لأنَّ الأصلَ مو طيِّب
باشا من الشَّرفِ خالي..
ما همَّه الفقير و لا درى بياضيم حالي ..

اليوم الحكومةُ الدولارية التي تعلو بالدولار مُدمِّرَةً الدينارَ بفِعلِ الفاسدينَ السِّياسيِّينَ الذين قاموا عبر وسطاء بالمضاربة و المتاجرة بالأسواق المالية في ظِلِّ غِيابِ مقدِرَةِ الدولةِ على إيجادِ حلولٍ حقيقيَّةٍ لغيابِ الخبراءِ عن سُلطةِ القرارِ..
الحكومةُ تارةً تدَّعي بيعَها الدولارَ للوزاراتِ و تارةً أخرى تبيعُ للمسافرينَ لكي يقومونَ بإرسالِ الدولارِ للخارجِ، والأدهى من ذلكَ أنها تبيعُ للمصارفِ الأهليةِ دونَ أنْ تعرفَ الحكومةُ إلى أينَ تذهبُ دولاراتُ البنكِ المركزي العراقي…

في عراقِنا كم من السرسرية و السيبندية والهتلية و الشلايتية الذين يتلاعبونَ بقوتِ الناسِ و أحوالِهِم ..

اللهُمَّ إنَّا نسألُكَ أنْ تُسَلِّطَ غضبكَ على مَن ظلمنا..
و ترحَم أهلَنا و فُقراءَنا..

البروفيسور د ضياء واجد المهندس
مجلس الخبراء العراقي

مصدر الخبر في مقالات وبحوث – جريدة جدار الالكترونية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المرور تنوه لقطع جزئي بالشارع الخدمي لزيونة أسفل جسر الإعاشة للإكساء نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا نائب: لا استثناءات في مسك الحدود.. العلم العراقي يرفرف بـ 16 قاطعا - عاجل بحضور 258 نائبا.. مجلس النواب يباشر الآن بإجراءات انتخاب رئيسه السوداني يترأس اجتماعا لمجلس الاستخبارات الوطني البرلمان يباشر بعملية الفرز والعد لإنتخاب رئيس مجلس النواب رسميا.. إعلان أسماء المرشحين لرئاسة مجلس النواب السوداني يوجه بإزالة التجاوزات أمام مشروع جسر غزة حمرين والعظيم.. أوامر عليا بتحديث خطط حماية أهم سدود شرق العراق ارتفاع الدين الداخلي الى 79 ترليونا في 2024.. ما علاقة الانفاق والقروض سعر الفضة يرتفع الى أعلى مستوى له منذ أكثر من عقد خلال ساعات من الجريمة.. القبض على متهم قتل والده المنتسب في الداخلية السوداني يتابع ميدانيا سير الأعمال التنفيذية في مشروع جسر غزة للمرة الاولى في العراق.." فصائل الدم النادرة" على لائحة "الخطوط الساخنة"- عاجل بينهم حالة حرجة.. أربعة مصابين بحادث سير على طريق ديوانية بابل (صور) مقتل منتسب بالداخلية على يد "ابنه" في منطقة الحسينية شمال بغداد السوداني يوافق على دعم الحجاج بمبلغ 39 مليار دينار لتقليل تكلفة الحج تكليف حسين فاضل المالكي برئاسة اتحاد مقاولي البصرة.. وثيقة البرلمان يؤجل انعقاد جلسته نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب القبض على سبعة مسافرين بحوزتهم مواد مخدرة في ثلاث محافظات بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية التربية تعلن نجاح امتحانات السادس الابتدائي غرفة عمليات عليا تدير ملف تفويج الحجاج عبر "عرعر" الحدودي: خطة الأمن بدأت - عاجل إصابة اثنين من العمال بحريق داخل مطعم شرقي بغداد بعد طلب من الانتربول.. تفاصيل تسليم أحد مهربي البشر بالاقليم الى السلطات الأوربية- عاجل