تغيير او تبديل اللوحات المرورية بين الضرورة والترف —مصدر الخبر— مقالات وبحوث – جريدة جدار الالكترونية

تغيير او تبديل اللوحات المرورية بين الضرورة والترف

بقلم : محمد فخري المولى

 

اللوحات المرورية من المفردات والتفاصيل المهمة للدولة وكلما نظرت الى الامر ببعد ستراتيجي تجدها من الضرورات فالامر يتعدى المهم الى الضرورة القصوى لانه ليس امر تنظيمي فقط بل يتعدى الامر الى الضرورات الامنية والاجتماعية ، فمثلا الضرورة الامنية واضحة اما الاجتماعية وخصوصا الامن المجتمعي فتنقل العوائل وتحركاتهم وسلامتهم تقترن باللوحات المرورية ، لانه ببساطة مركبة واضحة الارقام فهي واضحة المالك وواضحة الحوادث سواء كانت سبب او مُسبب او غير ذلك .
المشروع الوطني للوحات المرورية كما يسمى استطاع ان يبني قاعدة عمل رصينة نتمنى ان تتعزز بخطوات لاحقة لننتهي من كثير من تعقيدات بتحويل ملكية المركبات باي محافظة من محافظات ، اصل المشروع ابتدا بما يسمى باللوحات المرورية الالمانية وهي لوحات مرورية انهت بل نظمت شكل ونوع اللوحات المرورية لكل مركبات العراق باستثناء الاقليم المحافظات الشمالية .
السعي والمسعي الاخير الذي انطلق بكل المحافظات مبارك ويستحق الثناء والتقدير لكن وما ادراك ما لاكن …؟
نجمله بعدد من النقاط
1. لماذا لم تلتحق ثلاثة محافظات ب 15 محافظة من اصل ثمان او تسع عشر محافظة ان اضفنا حلبچه .
2. لماذا لم تُلحق مركبات الاقليم بالمركز مباشرة بدون هذا الانفاق والجهد للمواطن وللحكومة ، بتنويه ان عدد سيارات العراق تقريبا تجاوز ال 6 ستة مليون مركبة مختلفة والشمال تقرببا 1 واحد مليون مركبة .
3. لماذا لم تشكل لجنة من الكادر الفني للوزارة وباقي الوزرات لاختيار شكل اللوحة المرورية الموحدة باعتبارها الحدث الاول والمهم لتوحيد قاعدة وشكل ومعلومات المركبات العراقية .
4. سؤال شخصي
ماهي المدلولات الفنية الرمزية من حيث الشكل العام لو قارناه بسجل اللوحات منذ بدء ترقيم المركبات في العراق ، لانه ببساطة اشد ماذا ينظر اليه المواطن او السائح او الوافد او المُتابع المدلولات رمزية تتناسب مع العراق .
لنعود لأصل الموضوع توحيد الارقام ضرورة لكنه بالشكل الحالي يمكن اعتباره ترف او خسائر مادية وجهد للمواطن وعشرات المفردات بحاجة لها المواطن معالجة ظاهرة التكتك والدراجات ثم التوجه نحو تعزيز العلامات المرورية والمطبات والاهم الاشارات الضوئية والاكثر اهمية تعزيز ودعم المنظومة الالكترونية لننتهي من المعاملات الورقية والتوجه نحو منظومة الرادارات والكامرات لمراقبة سرعة المركبات والتزامها بالتعليمات والانظمة المرورية .

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في مقالات وبحوث – جريدة جدار الالكترونية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
إصابة 5 من حجاج السليمانية بانقلاب باص يقلهم في الرمادي بالأنبار تأكيدا لـ"بغداد اليوم".. حكومة كردستان تقطع خدمات الإنترنت تزامنا مع بدء الامتحانات ذي قار تعطل الدوام الرسمي يوم غد الأحد بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشرى لأجهزة الأمن في كردستان.. المستحقات لن تتأخر هذا الشهر و"مشكلة الرواتب انتهت"- عاجل ذي قار تستعين بالإطلاقات الوافرة لمواجهة سخونة الصيف: نمر بظرف استثنائي العراق في صدارة الدول المستوردة للأجهزة المنزلية الإيرانية المالية تباشر بتوزيع تقديرات النفقات الجارية والإيرادات والمشاريع الاستثمارية العامة للدولة بعد انقضاء عطلة العيد.. الدولار يفتتح منخفضا في أسواق بغداد اعتقال "العقل المدبر" لتفجير سوق طوزخورماتو المالية تعلن تمويل رواتب موظفي الدولة ومنتسبي القوات الأمنية لشهر حزيران تربية إقليم كردستان تحدد موعد انطلاق العام الدراسي الجديد طقس العراق.. غبار و درجات الحرارة خمسينية في 6 محافظات القبض على 3 متهمين باطلاق النار على محل تجاري في كركوك المرصد السوري لحقوق الانسان: انفجار يستهدف الفصائل الإيرانية في منطقة البوكمال خلال زفاف.. رصاصة طائشة تنهي حياة أحد وجهاء بني مالك في البصرة قصف "عنيف" في منطقة البو كمال على الحدود العراقية - السورية آية معكوسة لأيام "الأعياد الدامية".. 4 عمليات أمنية نوعية ضد الإرهاب خلال الأضحى عمليات بغداد تعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الأضحى قائد عمليات بغداد يعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الأضحى القبض على متهمين اثنين بمحاولة قتل أحد الأشخاص في مدينة الصدر لمواجهة الأيدز.. العراق يفرض ثلاثة أنواع من الفحوصات على الوافدين (فيديو) "القماصل" تشغل العراقيين.. تفسير لسبب ظهور الوزراء بـ"الزي الشتوي" رغم سخونة الاجواء بعد قفزة العيد.. مختص يتنبأ بأسعار صرف الدولار في العراق قائمة إصابات العيد في ديالى خالية من "الصجم".. لكن حوادث السيارات ارتفعت 30% العيد لم ينته في ديالى.. استمرار تدفق الأهالي يمدد الاستنفار في 16 مرقدا دينيا