—مصدر الخبر— الحكومة العراقية

هذا المقال تم نشره بواسطة الموقع الرسمي للحكومة العراقية

التقى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي اليوم برئيس الولايات المتحدة الأمريكية جوزيف بايدن في جدة بالمملكة العربية السعودية، في لقاء ثنائي جمعهما على هامش القمة التي جمعت الولايات المتحدة، ودول مجلس التعاون الخليجي، والعراق، ومصر، والأردن.

 

خلال اللقاء أكد الزعيمان على التزامهما المتبادل بالشراكة الثنائية القوية بين العراق والولايات المتحدة، وفقاً لاتفاق الإطار الاستراتيجي، وعزمهما على المضي بالتنسيق الأمني؛ لضمان عدم عودة داعش من جديد.

 

وبحث رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي مع الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن عدداً من القضايا الإقليمية، واتفقا على أن العلاقة بين العراق والولايات المتحدة تستند إلى المصالح المشتركة، وتعزيز سيادة العراق، وسلامة أراضيه، وأمنه، واستقراره، والالتزام بتقوية الشراكة الثنائية بالنحو الذي يصب في مصلحة البلدين.

 

وشدد الطرفان على أهمية تشكيل حكومة عراقية جديدة تستجيب لإرادة الشعب العراقي، واحترام ديمقراطية العراق واستقلاله؛ حيث أكد الرئيس جوزيف بايدن على الأهمية التي توليها الولايات المتحدة؛ لوجود عراق مستقر وموحد ومزدهر وذي سيادة، ويشمل ذلك إقليم كردستان.

 

 

اتفاق الإطار الاستراتيجي

 

جدد الزعيمان التزامهما باتفاق الإطار الاستراتيجي لعلاقة الصداقة والتعاون بين جمهورية العراق والولايات المتحدة الأمريكية، الذي ينظم مجمل العلاقة السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية بين البلدين. وأعاد الرئيس بايدن التأكيد على دعمه للعراق في معركته ضد الإرهاب وأكد أن عراقاً قوياً قادراً على الدفاع عن نفسه، يمثل عنصراً أساسياً لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

 

وأكد الزعيمان أيضاً أهمية تقوية المؤسسات الديمقراطية العراقية بالنحو الذي يمكن القوات الأمنية العراقية من تحقيق الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة. عبر الرئيس بايدن عن امتنانه لجهود العراق لإعادة العراقيين من العوائل والأطفال وتأهيلهم، فضلاً عن محاكمة مقاتلي داعش العراقيين، من سوريا، وعن ترحيبه بالمزيد من التعاون لمعالجة هذه القضية الحرجة.

 

واتفق الزعيمان على أن التعاون الوثيق في الشؤون العسكرية والأمنية، ومجمل الدعم للعراق لمواجهة الإرهاب كان عاملاً مصيرياً في ضمان هزيمة داعش نهائياً.

 

 

دعم الاستقرار

 

وناقش رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس جوزيف بايدن أهمية الدور الإقليمي للعراق، ولاسيما في تسهيل التواصل وبناء الثقة بين دول المنطقة. وعلى وجه الخصوص، أثنى الرئيس بايدن على الجهود الدبلوماسية المهمة التي قادها رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي لتعزيز المزيد من الاستقرار والازدهار والعلاقات بين دول المنطقة. إن الاتفاقات التأريخية التي تمت مؤخراً بين العراق وهيئة الربط الخليجي ستوفر الطاقة بأسعار مناسبة للعراق، وتساعده في مساعي الايفاء باحتياجات مواطنيه.

 

أعاد الرئيس بايدن التأكيد على الأهمية التي توليها الولايات المتحدة لبناء اقتصاد عراقي مزدهر ومتنوع، يكون مترابطاً مع منطقته ومع النظام الاقتصادي العالمي، وقادراً على تلبية الاحتياجات الاساسية للشعب العراقي.

 

وأكد الزعيمان على أهمية مكافحة الفساد؛ من أجل بناء الثقة بالمؤسسات العراقية الرسمية، وكذلك دعم النمو الاقتصادي.

كما ناقش الزعيمان الجهود المشتركة لتعزيز التنمية المستدامة لموارد المنطقة؛ لمعالجة تأثيرات التغيّر المناخي وبضمنها اختلال الأمن المائي، وتوسيع التنسيق العراقي الأمريكي بشأن تطوير قطاع الطاقة والإصلاح الاقتصادي.

 

ورحب الرئيس بايدن بمبادرة رئيس الوزراء الكاظمي لقيام السعودية وايران بعقد مباحثات في بغداد. وعبّر الرئيس عن تثمينه للدبلوماسية الإيجابية للسيد رئيس الوزراء، التي تصب في إيجاد منطقة أكثر أمناً واستقراراً. وأثنى على انعقاد مؤتمر بغداد للشراكة والتعاون، وعلى العلاقة المتميزة بين العراق، والأردن، ومصر، التي تقف الولايات المتحدة على الاستعداد لدعمها.

 

من جانبه، أكد السيد رئيس الوزراء التزامه بالمضي قدماً في المبادرات الساعية للتقريب بين جيران العراق وأصدقائه من أجل التوصل إلى معالجات محلية للتحديات الإقليمية، وتحقيق الاستقرار المستدام.

 

هذا المقال تم نشره بواسطة الموقع الرسمي للحكومة العراقية

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في الحكومة العراقية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

السوداني: منتدى الحضارات العريقة يمثل فرصة لتعزيز العلاقات السياسية والثقافية والاقتصادية ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز السوداني يوجه بإجراء المعالجات اللازمة لتوفير العملة الأجنبية في السوق المحلية ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز السوداني: العراق يسعى إلى مواكبة التطور في المنظومة الدولية إنسانياً وقانونياً ---مصدر الخبر--- سياسة - IQ News كمبيوتر “خارق” يتوقع نتائج كأس العالم حتى المباراة النهائية ---مصدر الخبر--- رياضة Archives - المركز الخبري الوطني مطار بغداد يوضح بشأن إغلاق مدرج المطار لمدة ساعتين ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني توضيح رسمي يخص الخلل الذي اصاب طائرة بمطار بغداد ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية السوداني يتلقّى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية كاس العالم:إنجلترا تفوز على السنغال وتضرب موعدا ناريا مع فرنسا في ربع النهائي ---مصدر الخبر--- non14.net الديوانية : المخدرات تلقي القبض على ٤ مطلوبين ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز الشعلان يبحث مع وزير الشباب إعادة الأعمال في المشاريع المتلكئة ودعم نادي الديوانية ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز النفط: خطط واعدة لتطوير شبكة الانابيب الوطنية ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز إنكلترا تقسو على السنغال وتتأهل الى ربع نهائي كأس العالم ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية وزير الداخلية يصدر توجيهاً باعتقال شخص اعتدى على شرطي مرور ---مصدر الخبر--- شفق نيوز المركزي العراقي يكيف مبيعاته من الدولار للمسافرين.. وثيقة ---مصدر الخبر--- شفق نيوز مونديال قطر.. انكلترا تتجاوز عقبة السنغال بثلاثية وتضرب موعداً مرتقباً مع فرنسا ---مصدر الخبر--- شفق نيوز المفاجآت ملح كأس العالم لكرة القدم -المصدر- haramoon – مجلة حرمون كأس العالم.. انجلترا تمطر شباك السينغال بثلاثية نظيفة وتتأهل لملاقاة فرنسا في الدور ربع النهائي -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية توضيح رسمي يخص الخلل الذي اصاب طائرة بمطار بغداد -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية بالصور . . عجلة طائرة الخطوط الجوية العراقية المتوجهة إلى المدينة المنورة بعد انفجارها في نهاية مدرج مطار بغداد الدولي -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبار... شركة نفط ميسان : إنجاز حفر ( ١١ ) بئر نفطي في حقل الحلفاية بالإضافة لإكمال واستصلاح ( ٣ ) آبار اخرى -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 عبدالحميد وطعيس يمثلان العراق بفعاليات المنتدى الاقليمي للمجلس الأولمبي الآسيوي -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 الديوانية : المخدرات تلقي القبض على ٤ مطلوبين -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 مكافحة المخدرات في نينوى تشارك في الندوة التوعوية المقامه في جامعة الموصل كلية التربية -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 الشعلان يبحث مع وزير الشباب إعادة الأعمال في المشاريع المتلكئة ودعم نادي الديوانية -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 إدارة مطار بغداد الدولي تصدر إيضاح -المصدر- وكالة الراصد نيوز24