فن القيشاني في معهد الفنون التطبيقية -المصدر- haramoon – مجلة حرمون

نطلقت ورشة عمل حول فن القيشاني صباح اليوم في المعهد التقاني للفنون التطبيقية، وذلك ضمن فعاليات احتفالية أيام الثقافة السورية.

وتضم الورشة ثلاثين طالباً وطالبة من قسمي الخزف والخط العربي في المعهد إضافة إلى عدد من الفنانين الخريجين وطلاب كلية الفنون الجميلة المهتمين بهذا الفن التراثي المميز.

وعن الورشة قال النحات وائل دهان رئيس قسم الخزف في المعهد أردنا أن نضيء على حرفة فنية تراثية مهددة بالاندثار بهدف تعريف طلابنا بهذا الفن المرتبط بالخزف، في محاولة لإحيائه من جديد عبر إعداد جيل جديد يمتلك أسرار وتقنيات القيشاني، مبيناً أن الورشة تستمر لعشرة أيام، وسيتعلم من خلالها الطلاب كيفية تصميم رسوم وزخرفة قطعة القيشاني وكل تقنيات تنفيذها.

وأوضحت الفنانة التشكيلية ليلى رزوق مدرسة في قسم الخزف بالمعهد أن كل طالب سيتمكن في نهاية الورشة من إنجاز أربع قطع قيشاني تشكل مع بعضها لوحة متكاملة أو كقطع مفردة، وتحتوي على الزخرفة العربية القديمة، لافتة إلى أن فن القيشاني فن تراثي عريق اشتهرت به دمشق إلى جانب العديد من المدن الإسلامية، لما يتطلبه من مهارة ودقة اليد التي تبدعه وتدخل فيه تقنيات خاصة بالتلوين والطلي بأكاسيد المعادن والشي في الفرن بدرجات حرارة عالية.

بدورها الطالبة مريم المصري من السنة الثانية في قسم الخزف عبرت عن حماسها لتلقي المعلومات ضمن الورشة حول تقنيات فن القيشاني ومراحل إنجازه، مبينة أن المشرفين على الورشة يمتلكون خبرة كبيرة بهذا الفن التراثي، وسيقدمون الكثير من الفائدة للطلاب.

الطالب وائل العلي من السنة الثانية في قسم الخزف لفت إلى أن فن القيشاني فن تراثي عريق يحتاج للاهتمام والدعم، مؤكداً أن الورشة خطوة مهمة لتعريف الطلاب بهذا الفن الجميل.

أما الطالب ميمون عساف من السنة الثانية قسم الخزف فأشار إلى أن الورشة ستزيد من معارف الطلاب بتقنيات الخزف المختلفة، ليكونوا قادرين على العمل بعد التخرج وفق ميولهم ورؤيتهم الفنية الخاصة.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في haramoon – مجلة حرمون

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة النزاهة النيابية تصدر بيانا بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين إيران: صادراتنا من الغاز إلى العراق بلغت 15 مليار دولار السوداني: يجب انهاء الدوام الثلاثي في مدارس العراق العمل تعلن تمديد فترة استقبال المقترضين لترويج معاملاتهم إلى 6 اشهر صراخ ومناشدات داخل الضمان الاجتماعي في البصرة.. توجيهات وزارية حولتها إلى أسوأ دائرة (فيديو) أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار الأمن الوطني يحرر مختطفة وإبنها ويلقي القبض على الخاطف في ذي قار أسواق مصابة بالشلل وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" - عاجل القبض على 7 متهمين بـ"تجارة المخدرات والأعضاء البشرية والقتل" في الديوانية وبغداد النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضاء ثلاث لجان في صحة الديوانية مكتب المرجع السيستاني يتوقع ان يكون يوم الأربعاء 10 نيسان المقبل أول أيام عيد الفطر النزاهـة: ضبـط متهمين واستقـدام رئيـس وأعضـاء ثــلاث لجان في صحة الديوانية حقيقة وجود توجه حكومي لاطلاق "عيدية مالية" للموظفين والمتقاعدين انطلاق العمل بنظام منح سمات الدخول إلكترونيا بين تركيا والعراق الصدر يصدر 12 توجيها للتواصل مع القواعد الشعبية وفاة فنان ومصور عراقي العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي قوات الحدود تعلن القبض على 21 متسللا اجنبيا في السليمانية ونينوى ناقل الارهابيين.. مقتل "سمير خضر شريف النمراوي" بعملية نوعية على الحدود العراقية السورية الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى مقتل الإرهابي سمير النمراوي على الحدود العراقية السورية دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد