فن القيشاني في معهد الفنون التطبيقية -المصدر- haramoon – مجلة حرمون

نطلقت ورشة عمل حول فن القيشاني صباح اليوم في المعهد التقاني للفنون التطبيقية، وذلك ضمن فعاليات احتفالية أيام الثقافة السورية.

وتضم الورشة ثلاثين طالباً وطالبة من قسمي الخزف والخط العربي في المعهد إضافة إلى عدد من الفنانين الخريجين وطلاب كلية الفنون الجميلة المهتمين بهذا الفن التراثي المميز.

وعن الورشة قال النحات وائل دهان رئيس قسم الخزف في المعهد أردنا أن نضيء على حرفة فنية تراثية مهددة بالاندثار بهدف تعريف طلابنا بهذا الفن المرتبط بالخزف، في محاولة لإحيائه من جديد عبر إعداد جيل جديد يمتلك أسرار وتقنيات القيشاني، مبيناً أن الورشة تستمر لعشرة أيام، وسيتعلم من خلالها الطلاب كيفية تصميم رسوم وزخرفة قطعة القيشاني وكل تقنيات تنفيذها.

وأوضحت الفنانة التشكيلية ليلى رزوق مدرسة في قسم الخزف بالمعهد أن كل طالب سيتمكن في نهاية الورشة من إنجاز أربع قطع قيشاني تشكل مع بعضها لوحة متكاملة أو كقطع مفردة، وتحتوي على الزخرفة العربية القديمة، لافتة إلى أن فن القيشاني فن تراثي عريق اشتهرت به دمشق إلى جانب العديد من المدن الإسلامية، لما يتطلبه من مهارة ودقة اليد التي تبدعه وتدخل فيه تقنيات خاصة بالتلوين والطلي بأكاسيد المعادن والشي في الفرن بدرجات حرارة عالية.

بدورها الطالبة مريم المصري من السنة الثانية في قسم الخزف عبرت عن حماسها لتلقي المعلومات ضمن الورشة حول تقنيات فن القيشاني ومراحل إنجازه، مبينة أن المشرفين على الورشة يمتلكون خبرة كبيرة بهذا الفن التراثي، وسيقدمون الكثير من الفائدة للطلاب.

الطالب وائل العلي من السنة الثانية في قسم الخزف لفت إلى أن فن القيشاني فن تراثي عريق يحتاج للاهتمام والدعم، مؤكداً أن الورشة خطوة مهمة لتعريف الطلاب بهذا الفن الجميل.

أما الطالب ميمون عساف من السنة الثانية قسم الخزف فأشار إلى أن الورشة ستزيد من معارف الطلاب بتقنيات الخزف المختلفة، ليكونوا قادرين على العمل بعد التخرج وفق ميولهم ورؤيتهم الفنية الخاصة.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في haramoon – مجلة حرمون

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

السوداني: منتدى الحضارات العريقة يمثل فرصة لتعزيز العلاقات السياسية والثقافية والاقتصادية ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز السوداني يوجه بإجراء المعالجات اللازمة لتوفير العملة الأجنبية في السوق المحلية ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز السوداني: العراق يسعى إلى مواكبة التطور في المنظومة الدولية إنسانياً وقانونياً ---مصدر الخبر--- سياسة - IQ News كمبيوتر “خارق” يتوقع نتائج كأس العالم حتى المباراة النهائية ---مصدر الخبر--- رياضة Archives - المركز الخبري الوطني مطار بغداد يوضح بشأن إغلاق مدرج المطار لمدة ساعتين ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني توضيح رسمي يخص الخلل الذي اصاب طائرة بمطار بغداد ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية السوداني يتلقّى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية كاس العالم:إنجلترا تفوز على السنغال وتضرب موعدا ناريا مع فرنسا في ربع النهائي ---مصدر الخبر--- non14.net الديوانية : المخدرات تلقي القبض على ٤ مطلوبين ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز الشعلان يبحث مع وزير الشباب إعادة الأعمال في المشاريع المتلكئة ودعم نادي الديوانية ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز النفط: خطط واعدة لتطوير شبكة الانابيب الوطنية ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز إنكلترا تقسو على السنغال وتتأهل الى ربع نهائي كأس العالم ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية وزير الداخلية يصدر توجيهاً باعتقال شخص اعتدى على شرطي مرور ---مصدر الخبر--- شفق نيوز المركزي العراقي يكيف مبيعاته من الدولار للمسافرين.. وثيقة ---مصدر الخبر--- شفق نيوز مونديال قطر.. انكلترا تتجاوز عقبة السنغال بثلاثية وتضرب موعداً مرتقباً مع فرنسا ---مصدر الخبر--- شفق نيوز كأس العالم.. انجلترا تمطر شباك السينغال بثلاثية نظيفة وتتأهل لملاقاة فرنسا في الدور ربع النهائي -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية توضيح رسمي يخص الخلل الذي اصاب طائرة بمطار بغداد -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية بالصور . . عجلة طائرة الخطوط الجوية العراقية المتوجهة إلى المدينة المنورة بعد انفجارها في نهاية مدرج مطار بغداد الدولي -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبار... شركة نفط ميسان : إنجاز حفر ( ١١ ) بئر نفطي في حقل الحلفاية بالإضافة لإكمال واستصلاح ( ٣ ) آبار اخرى -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 عبدالحميد وطعيس يمثلان العراق بفعاليات المنتدى الاقليمي للمجلس الأولمبي الآسيوي -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 الديوانية : المخدرات تلقي القبض على ٤ مطلوبين -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 مكافحة المخدرات في نينوى تشارك في الندوة التوعوية المقامه في جامعة الموصل كلية التربية -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 الشعلان يبحث مع وزير الشباب إعادة الأعمال في المشاريع المتلكئة ودعم نادي الديوانية -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 إدارة مطار بغداد الدولي تصدر إيضاح -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 وزير العمل: قانون الضمان الاجتماعي سيوفر أكثر من 400 ألف فرصة عمل ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية