مخاوف عراقية من قانون جرائم المعلوماتية —مصدر الخبر— سياسية – وكالة تقدم الاخبارية

أثار قانون جرائم المعلوماتية في العراق جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي، وذلك بعد إنهاء مجلس النواب قراءته الأولى بطلب من الحكومة، وانقسمت آراء العراقيين بين متخوف من إقراره، ومؤيد له لمراقبة محتوى النشر على الفضاء الإلكتروني.

وتأتي الخشية من إقرار القانون لما قد يترتب عليه من تكبيل حرية التعبير من خلال تضمينه حكما بالحبس قد يطال صحفيين ومدونين يسعون إلى الكشف عن ملفات فساد وقضايا إنسانية ضد الحكومة والجهات القضائية.

وقالت النائبة في البرلمان سروة عبد الواحد عبر حسابها على تويتر “مشروع قانون جرائم المعلوماتية يحتاج عدة خطوات ليكون نافعا، فعلينا تشريع قانون حق الحصول على المعلومة، وإحالة العقوبات بمشروع المعلوماتية إلى القوانين المشابهة، والتركيز على منع الابتزاز وغلق المواقع الوهمية، ومنع الجيوش الإلكترونية، لذلك، القانون بشكله الحالي مرفوض ويقيد الحريات”.

وعلق الناشط محمد علوية قائلا إن “قانون جرائم المعلوماتية المراد تشريعه داخل مجلس النواب يحوي بنودا خطيرة ذات مصطلحات فضفاضة قابلة للتأويل يمكن أن تستخدم لإسكات الصوت المعارض وتقويض حرية الإعلام والصحافة والنشر، على جميع القوى السياسية مراجعة بنود هذا القانون وإدراك مدى خطورته على النظام الديمقراطي في العراق”.

بالمقابل، كتب أحد المدونين المؤيدين لإقرار القانون “مشروع قانون جرائم المعلوماتية هو خطوة بالاتجاه الصحيح، والذي يمنح السلطات الحق في مراقبة ومحاسبة المواطنين على ما يكتبونه على مواقع التواصل الاجتماعي، نأمل التصويت عليه خلال الدورة البرلمانية الحالية، مهم وجود القانون للحد من الكثير من الجرائم والتحريض والابتزاز”.

وكان مجلس النواب العراقي أنهى أول أمس الثلاثاء القراءة الأولى لمشروع قانون جرائم المعلوماتية بعد طلب تقدمت به وزيرة الاتصالات العراقية هيام الياسري.

وقالت الياسري في بيان “إن تشريع القانون يمكن أن ينظم وسائل التواصل الاجتماعي التي تسودها الفوضى حاليا، مما أدى إلى انتشار ظواهر الابتزاز الإلكتروني والإساءة للقيم والأعراف الاجتماعية والعائلية بدواعي حرية التعبير”.

وتثير بنود وفقرات مشروع قانون جرائم المعلوماتية التي وصفت بـ”الفضفاضة” جدلا واسعا ورفضا شعبيا منذ إرساله من الحكومة العراقية إلى مجلس النواب ولغاية الآن، إذ حاول المجلس خلال الدورات السابقة تمرير المشروع، لكنه اصطدم بالرفض السياسي والشعبي، مما أدى إلى تعثر إقراره.

والعام الماضي، اعتبرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” (Human Rights Watch) عدم مضي مجلس النواب في عرض مسودة قانون جرائم المعلوماتية انتصارا لحرية التعبير الإلكترونية في العراق، بحسب البيان الحقوقي.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في سياسية – وكالة تقدم الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

كمبيوتر “خارق” يتوقع نتائج كأس العالم حتى المباراة النهائية ---مصدر الخبر--- رياضة Archives - المركز الخبري الوطني مطار بغداد يوضح بشأن إغلاق مدرج المطار لمدة ساعتين ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني توضيح رسمي يخص الخلل الذي اصاب طائرة بمطار بغداد ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية كاس العالم:إنجلترا تفوز على السنغال وتضرب موعدا ناريا مع فرنسا في ربع النهائي ---مصدر الخبر--- non14.net الديوانية : المخدرات تلقي القبض على ٤ مطلوبين ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز الشعلان يبحث مع وزير الشباب إعادة الأعمال في المشاريع المتلكئة ودعم نادي الديوانية ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز النفط: خطط واعدة لتطوير شبكة الانابيب الوطنية ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز إنكلترا تقسو على السنغال وتتأهل الى ربع نهائي كأس العالم ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية وزير الداخلية يصدر توجيهاً باعتقال شخص اعتدى على شرطي مرور ---مصدر الخبر--- شفق نيوز المركزي العراقي يكيف مبيعاته من الدولار للمسافرين.. وثيقة ---مصدر الخبر--- شفق نيوز مونديال قطر.. انكلترا تتجاوز عقبة السنغال بثلاثية وتضرب موعداً مرتقباً مع فرنسا ---مصدر الخبر--- شفق نيوز المفاجآت ملح كأس العالم لكرة القدم -المصدر- haramoon – مجلة حرمون كأس العالم.. انجلترا تمطر شباك السينغال بثلاثية نظيفة وتتأهل لملاقاة فرنسا في الدور ربع النهائي -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية توضيح رسمي يخص الخلل الذي اصاب طائرة بمطار بغداد -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية بالصور . . عجلة طائرة الخطوط الجوية العراقية المتوجهة إلى المدينة المنورة بعد انفجارها في نهاية مدرج مطار بغداد الدولي -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبار... شركة نفط ميسان : إنجاز حفر ( ١١ ) بئر نفطي في حقل الحلفاية بالإضافة لإكمال واستصلاح ( ٣ ) آبار اخرى -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 عبدالحميد وطعيس يمثلان العراق بفعاليات المنتدى الاقليمي للمجلس الأولمبي الآسيوي -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 الديوانية : المخدرات تلقي القبض على ٤ مطلوبين -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 مكافحة المخدرات في نينوى تشارك في الندوة التوعوية المقامه في جامعة الموصل كلية التربية -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 الشعلان يبحث مع وزير الشباب إعادة الأعمال في المشاريع المتلكئة ودعم نادي الديوانية -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 إدارة مطار بغداد الدولي تصدر إيضاح -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 وزير العمل: قانون الضمان الاجتماعي سيوفر أكثر من 400 ألف فرصة عمل ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية نائب كردي سابق: ارسال الموازنة مرتبط باتفاق بغداد واربيل ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية فرنسا تطيح ببولندا في كأس العالم وتعبر للربع النهائي ---مصدر الخبر--- non14.net السوداني يبحث مع ماكرون سبل تنمية الشراكة العراقية الفرنسية في مختلف المجالات ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز