زيارات كردية مكوكية إلى بغداد.. عين على الموازنة وأخرى على النفط —مصدر الخبر— سياسية – وكالة تقدم الاخبارية

بينما يجري إعداد قانون الموازنة العامة في كل عام تبدأ محاولات حكومة اقليم كردستان باظهار نفسها امام الحكومة المركزية، في محاولة للحصول على أكبر قدر ممكن من الحصص المالية والامتيازات من خلال توافد الرؤساء واللجان بشكل دوري على بغداد.

مسرور بارزاني قاد حملة من الزيارات بدأت بالاجتماع مع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لبحث مستجدات الوضع السياسي والامني في البلاد فور وصوله الى بغداد.

بعدها وصل الى مكتب رئيس القضاء الاعلى، فائق زيدان، واجتمع بالأخير وناقشا ملفات قضائية وسياسية عديدة.

وختم زيارته بلقاء المالكي لمناقشة نفس الملفات والتي تعد اغلبها في صالح الاقليم.

ولا يخفى على احد، أن الكرد يبحثون دائماً اثناء تشكيل الحكومات العراقية عن مصالحهم التي تمكن في ملفات عديدة والتي لا تبتعد عن قانوني الموازنة والنفط والغاز، بالاضافة الى المناطق المتنازعة عليها والمعروفة بمادة 140 بالدستور، فضلا عن ملفات أخرى تكشف على الساحة بعد مدة من تحقيق الملفات الاكثر أهمية ، بحسب مراقبين.

من جانبه، كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شريف سليمان، عن أبرز الملفات التي سيحملها الوفد الحكومي الكردي الذي يعتزم زيارة بغداد للتباحث بشأن الملفات العالقة .

ويقول سليمان في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “أبرز الملفات التي سيناقشها الوفد الحكومي الكردي يتمثل في المادة 140 المتعلقة بالمناطق المتنازع عليها وتكافؤ الفرص، فضلا عن مسألة الموازنة والرواتب وملف الشهداء إلى جانب مسألة النفط والغاز “.

ويضيف أن “الإقليم منذ تشكيل ائتلاف ادارة الدولة تلقى إشارات إيجابية حول زيادة نسبة الإقليم في موازنة 2023″، مشيرا الى ان ” وفدا كرديا رفيعا سيصل إلى العاصمة بغداد قريبا وسيبحث مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والزعامات السياسية الملفات العالقة بين الإقليم والمركز ومنها ملف حسم حقيبتي البيئة والأعمار الحكوميتين”.

العاصمة بغداد يبدو أنها فهمت “لعبة” الاقليم جيداً، وقررت أن تكون حصة الكرد من الموازنة هي نفس ما كانت عليها سابقًا، حسب النائب عن كتلة صادقون النيابية علي تركي”.

ويذكر تركي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “التحالفات الأخيرة التي جرت أثناء حراك تشكيل الحكومة الجديدة حدثت وفق السقف القانوني”، مضيفا أنها “لن تؤثر على زيادة أو خفض هذه الحصة بالنسبة للمكون الكردي”.

ويشير الى أن “نسبة المكون الكردي من الموازنة لازالت 12%، فيما أشار أن الاتفاقات الأخيرة لن تغير من هذه النسبة”.

ويضيف، أن “النسبة التي يأخذها المكون الكردي الان تم احتسابها عن طريق التعداد السكاني ولن يتم تعديلها إلا في حالة أجراء تعداد ثاني في السنوات المقبلة”.

ويتابع، أن “مايشاع بشأن زيادة نسبة المكون الكردي من الموازنة غير صحيح ومجرد اشاعات”، مشيرا إلى أن “التحالفات الأخيرة جرت من أجل تشكيل الحكومة ولم يتم التطرق إلى أمور لا تنفع في إكمال تشكيل الحكومة الجديدة”.

وانتشرت في الآونة الأخير انباء تفيد بأن نسبة الاكراد سترتفع بعد التفاوضات الأخيرة التي أجريت مع الكتل السياسية لتشكيل الحكومة الجديدة، وبحسب القانون فأن نسبة كل مكون يصوت عليها البرلمان تحتسب عن طريق أجراء مسح سكاني وعلى هذا الأساس يتم تحديد نسبة كل مكون واستحقاقاته من كل موازنة.

خطط الاقليم ومرواغته التي يمارسها اثناء اقرار كل موازنة مالية، ربما هذه المرة قد تكون معروفة لدى الحكومة الجديدة، وقد تنجح مرة أخرى في استخدام نفس “الحيل” وتصل الى ما تريد مقابل عدم تقديم اي التزامات تذكر لحكومة بغداد وابسطها الواردات النفطية، لكن الامر الذي قد يتفق عليه الرئيسين ان الاقليم لن يتنازل الى بغداد والعلاقة الثنائية “مصلحية” من جانب واحد.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في سياسية – وكالة تقدم الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

لمواجهة المشاكل والعقبات..السوداني يشيد بدور الخبرات الوطنية في إسناد مؤسسات الدولة ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الصحة تصدر توجيها يخص التعاقد مع موظفي الأجور (وثيقة) ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية المنتخب الفرنسي يتأهل لدور الـ 16 بفوزه على المنتخب الدنماركي ---مصدر الخبر--- non14.net الحكيم: التدرج الوظيفي للسوداني يجعله صاحب دراية بالأزمات والمشاكل وحلولها ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز خطة لإضافة 30 مخفراً على الحدود وطهران تمهل بغداد لمطلع الشهر المقبل قبل الاجتياح   ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper الأرجنتين تستعيد تألقها في المونديال -المصدر- haramoon – مجلة حرمون بسبب الامطار.. غمر المنازل وغرق السيارات في دهوك ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني المالية تعلن اتمام إجراءات تمويل رواتب الموظفين للشهر الحالي ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية اقتصادي يبين اعداد العاطلين مقابل العمالة الاجنبية في العراق ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية الرافدين يصدر بياناً بشأن حوالات العراقيين المودعة في لبنان ---مصدر الخبر--- non14.net السوداني يؤكد دور الخبرات الوطنية في إسناد مؤسسات الدولة ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز مصرف الرافدين يعلق على تحويل ارصدة موعدة في بنوك لبنانية ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper حلول في مواجهة مشكلة القلق -المصدر- haramoon – مجلة حرمون لافتة سياسية داخل غرفة ملابس صربيا تدفع ’الفيفا’ إلى التحقيق -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية وزير الزراعة : الحضور الدولي الواسع يعكس الارادة الحقيقية لمواجهة واحدة من اخطر التحديات الصحية -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية السيد الحكيم يلتقي وجهاء عشيرة الثراون ويحذر من هجمة منظمة تضخم السلبيات وتحجم الإيجابيات -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية عمومية اتحاد الدراجات تنتخب علي حميد رئيساً -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 بشرى سارة نبشر اهلنا في قضائي طوز وآمرلي والمناطق المحيطة بهما عن استحصال السيد النائب مهدي تقي الآمرلي موافقة معالي السيد وزير الداخلية عبد الأمير ا... العيساوي: هدفنا الأساسي إقامة الدولة والحفاظ على مؤسساتها ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز لنتعلم من الشاعر حسن المرواني واللاعب (دي بروين) ---مصدر الخبر--- العراق اليوم السوداني يكشف اخر تطورات التحقيق في سرقة القرن ---مصدر الخبر--- العراق اليوم مونديال قطر.. مبابي يعادل ميسي بتسجيل الاهداف ---مصدر الخبر--- رياضة Archives - المركز الخبري الوطني لسبب مجهول.. مقتل شخص بنيران مسلحين شرق بغداد ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الهجرة تعلن إطلاق منحة جديدة لـ (6000) أسرة نازحة ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية راصد جوي للعراقيين: استعدوا لموجات مطرية جديدة الشهر المقبل ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية