بيان عراقي سعودي مشترك بعد اجتماع على مستوى وزراء النفط والطاقة -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية

بحث وزير النفط العراقي حيان عبد الغني السواد، مع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالات الطاقة، واتفقا على استكمال العمل في عدد من المشروعات المشتركة، ذات الأهمية.
 
  
وبحسب بيان عراقي- سعودي مشترك ، (25 تشرين الثاني 2022)، فقد “قام  وزير النفط حيّان عبدالغني السواد؛ نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة، بزيارةٍ للمملكة العربية السعودية، استجابةً لدعوة وجهها الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود؛ وزير الطاقة في المملكة العربية السعودية، وقد عُقد، أثناء الزيارة، اجتماع بين الجانبين رأسه الوزيران، وفي ختامه صدر البيان المشترك التالي:
 
بحث الجانبان القضايا ذات الاهتمام المشترك في مجالات الطاقة، واتفقا على استكمال العمل في عدد من المشروعات المشتركة، ذات الأهمية، في مجالات الغاز والبتروكيماويات والكهرباء والطاقة المتجددة، وتكثيف التواصل بين الجانبين لبحث المزيد من الفرص المشتركة في تلك المجالات، وترجمتها إلى شراكات ملموسة، بما يحقق توجهات قيادتي البلدين الشقيقين وطموحات شعبيهما.
 
وثمن الجانبان التقدم الحاصل في مشروع الربط الكهربائي بين البلدين الشقيقين، وأكدا أهمية الإسراع في تنفيذ المشروع، وزيادة طاقة خط الربط، مستقبلاً، لاستيعاب تطلعات البلدين الشقيقين في الربط الكهربائي الدولي وتصدير الطاقة الكهربائية.
 
كما أكد الجانبان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، بما في ذلك تشغيل الشبكات والمحطات الكهربائية وصيانتها، والتعاون في مشروعات محطات الطاقة المتجددة وتطويرها.
 
واتفق الجانبان على تعزيز التعاون بين البلدين في مجال التقنيات النظيفة لإدارة الانبعاثات من المواد الهيدروكربونية، وذلك في إطار المبادرات المنبثقة عن مبادرة “الشرق الأوسط الأخضر”، المبنية على نهج الاقتصاد الدائري الكربون، والتي تتضمن إنشاء مركز معرفةٍ، ومجمعٍ إقليميٍ لاحتجاز الكربون واستخدامه وتخزينه، بهدف إدارة الانبعاثات والحد منها لمكافحة آثار التغير المناخي.
 
وأكد الجانبان أهمية تبادل الخبرات في مجال خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، بما فيها الكربون، وخفض انبعاثات غاز الميثان، وخفض حرق الغاز في الشعلات، والاستفادة من تجربة المملكة في برنامج إزاحة الوقود السائل.
 
واستعرض الجانبان مستجدات أسواق البترول العالمية، مؤكّدين أهمية العمل، بشكل جماعي، ضمن إطار اتفاق أوبك بلس، والتزام بلديهما بقرار مجموعة أوبك بلس الأخير، الذي يمتد إلى نهاية عام 2023م، والذي حظي بتأييد الدول الأعضاء في أوبك بلس، فضلاً عن إمكان اتخاذ إجراءات أخرى تضمن تحقيق التوازن والاستقرار في الأسواق العالمية، إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
 

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في وكالة أرض آشور الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

وزير العمل: قانون الضمان الاجتماعي سيوفر أكثر من 400 ألف فرصة عمل ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية نائب كردي سابق: ارسال الموازنة مرتبط باتفاق بغداد واربيل ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية فرنسا تطيح ببولندا في كأس العالم وتعبر للربع النهائي ---مصدر الخبر--- non14.net السوداني يبحث مع ماكرون سبل تنمية الشراكة العراقية الفرنسية في مختلف المجالات ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز مصدر يكشف سبب انتظار الطائرات القادمة الى مطار بغداد الدولي بالجو ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز بحث ثلاثة ملفات.. تفاصيل اجتماع الإطار التنسيقي بمكتب العبادي ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز البنك المركزي يقرر زيادة سقف مبيعات الدولار للمسافرين ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper توضيح من مطار بغداد بشأن انفجار اطار طائرة عراقية ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية السوداني لماكرون: العراق حريص على نهجه الوسيط والمتوازن في القضايا الإقليمية والدولية ---مصدر الخبر--- شفق نيوز الحقوقي حسن النجار يشارك مراسيم رفع العلم في مدارس قضاء شط العرب -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 ضمن لقاءاته الدورية ؛ المدير العام لتربية البصرة يلتقي مراجعي المديرية ويوجه الأقسام بضرورة انجاز معاملاتهم -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 ابطال دائرة ماء ناحية الزاب رغم برودة الجو وارتفاع نسبة عكورة الماء تواصل العمل من اجل إيصال الماء للمواطنين  -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 خلال انطلاق منتدى الحضارات العريقة الإعلان عن استرداد 1000 قطعة أثرية مهربة البدراني: المنتدى يمثل محفلاً دولياً مهماً يسعى إلى بث رسالة السلام ونبذ ا... السوداني يعقد اجتماعاً مشتركاً مع رئيس مجلس النواب لبحث دعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز البرلمان يؤجل جلسة الغد إلى الثلاثاء المقبل ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز دولة القانون: السوداني أتفق مع البارزاني بشأن تصدير النفط من الاقليم ---مصدر الخبر--- العراق اليوم بعد ارتفاع سعره في السوق المحلية.. البنك المركزي يبدي استعداده لطرح المزيد من الدولار ---مصدر الخبر--- العراق اليوم البنك المركزي يرفع سقف مبيعات الدولار للمسافرين والموظفين الموفدين ---مصدر الخبر--- اقتصاد - IQ News اجتماع بين السوداني والحلبوسي بشأن انتخابات مجالس المحافظات ---مصدر الخبر--- سياسة - IQ News اجتماع بين العبادي والسفيرة الأميركية في بغداد ---مصدر الخبر--- سياسة - IQ News فرنسا تقصي بولندا وتحجز مقعداً بدور “ربع النهائي” في مونديال قطر ---مصدر الخبر--- رياضة Archives - المركز الخبري الوطني الفيفا: تخصيص 5 الاف تذكرة اضافية لمباراة المغرب مع اسبانيا بمونديال قطر ---مصدر الخبر--- رياضة Archives - المركز الخبري الوطني ‏بالوثيقة .. المركزي يقرر زيادة سقف المبيعات للمسافرين والموظف الموفد لـ 5000 دولار ---مصدر الخبر--- إقتصاد Archives - المركز الخبري الوطني الفتلاوي: اكثر من 475 امرأة “داعشية” مع اطفالهن في السجون العراقية ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الإعلام الرقمي يدعو الاتصالات إلى إيقاف التلاعب من قبل الشركات بأسعار الانترنت ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية