الأحياء يحيون بما ينتجون -المصدر- haramoon – مجلة حرمون

يوسف المسمار

باحث وشاعر مقيم في البرازيل

Paris

 

أتعس الأمم تلك التي يحلّ بأبنائها مرض الكلام، فيستغني أبناؤها عن الفعل بالتبويق، ويكتفون بالإفراز دون الإنتاج. وبدلاً من أن يكونوا منتجين فكراً وعلماً وصناعة وغلالاً وفنوناً وتضحيات في عملية تجويد حياتهم وتطويرها وتحسينها من خلال تجويد حياة أمتهم وتحسينها وارتقائها الذي يعني ذلك تجويد حياتهم وتحسينها وارتقائها، فإنهم يتفننون في فكر الكلام، وفلسفة الكلام، وعلم الكلام، وصناعة المنطق المجرد المبهم والمتاجرة به.
يتكلمون حين ينبغي أن يكونوا مستمعين صاغين. ويصمتون عندما يجب عليهم اتخاذ موقف. فلا يكون في صمتهم عبرة ولا في نطقهم فائدة.
ولا هم يستفيدون من الإصغاء لما ليس لهم به علم، فيترفعون عن قول ما يسيء لهم قبل أن يسيء لمن يسمعهم، ولا هم يفيدون في تعليم وتنوير من هم أقل منهم معرفة وعلماً، ولا يتحمّلون مسؤوليّة قول كلمة الحق مع أن قول الحق لا يغني عن فعله.
ومصيبتنا بغالبية أبناء أمتنا أن نصيبهم من الثرثرة وافر إلا الذين تغذوا بمعرفة الحق ومعرفة الباطل فاجتهدوا في الدفاع عن الحق وأهله ولم يخشوا في ذلك لومة لائم، واجتهدوا أيضاً في التصدي للباطل وأهله ولم يخشوا في ذلك ولم يتراجعوا حتى لو اجتمع العالم كله ضدهم.
يبتعدون عن استخدام جميع أساليب ووسائل تحقيق مطالب وأهداف أمتهم في التقدم والرقي، ويتهافتون بكل قواهم وبما امتلكوا من قدرات على ممارسة كل ما من شأنه أن يعرقل ويعطل تقدّمها ورقيها حتى اختلط عندهم الجوهر بالمظهر، والأصل بالفرع، والأصالة بالزيف، والصديق بالعدو، والمظلوم بالظالم، وحتى برّر لمن مزق وطننا فعله، ولمن اغتصب بعض أرض وطننا اغتصابه، ولمن قتل وشرّد بنات وأبناء شعبنا جريمة القتل والتشريد، ولم يكتفِ بذلك بل يسعى بكل ما استطاع وما بوسعه أن يتقرّب ويُطبّع ويخنع لمن عمل ويعمل، وسعى ويسعى لإذلال شعبه وإبادته. 
لقد توهّم مرضى النفوس أن أساس الأمة الثرثرة، وأن خيرة أبنائها الثرثارون، وظنوا واعتقدوا ان خيانة الوطن شطارة، وان الغدر بإخوانهم الوطنيين المقاومين ذكاء، وان قمة الشطارة والذكاء تكون في الاستسلام للمعتدين المجرمين وخدمتهم في التجسس على بني قومهم، والانقياد لهم والتطبيع معهم، ولم يعرفوا أن قيمة أبناء الأمة هي بما يستطيعون فعله من أجل خير ورقي أجيال الأمة، وبناء الوطن والمحافظة على كل شبر منه، وبما يواصلون إنجازه والإبداع فيه.
فيا أبناء الحياة في مجتمعنا السوري في بلاد الشام والرافدين، ويا اخوتنا الأحرار في جميع مجتمعات العالم العربي أن التاريخ لا يرحم المتخاذلين، ولا يلوم الأموات، بل ينادي الأحياء الأحرار بنداء خيار الحياة الوحيد الذي هو العمل المنتج والإبداع فيه والاستمرار في ترقيته، وممارسة البطولة الواعية، ومواصلة الصراع والتخلّص من الهذر والتخريف واللهو الذي لا يبني وطناً ولا يحفظه، ولا يرفع من قيمة أمة ويحمي مجدها، ولا يقهر عدواً ويحرّر أرضاً، ولا يضمن سلامة ولا مستقبلاً.
*باحث وشاعر مقيم في البرازيل.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في haramoon – مجلة حرمون

اترك تعليقا
آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" رابطة المصارف: توقف بعض خدمات الدفع الإلكتروني يعود لخلل باتصال إحدى الشركات الإعمار والإسكان: إنجاز مشروع زرباطية السكني بنسبة 82% جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة السوداني: وضعنا خطة لتحويل 40% من صادراتنا إلى مشتقات نفطية بالوثيقة.. تكليف عباس البيضاني بمهام تسيير أعمال مطار النجف الأشرف رئيس النزاهة: الفريق التنسيقي المرافق للسوداني حقق إنجازات مهمة بثلاثة ميادين مع قرب تفعيل النقل العام.. ذي قار بحاجة الى 600 سائق حافلة من يعبره "معرض للموت".. اللجوء إلى "الاسفلت" لحماية الناس في أخطر طرق ديالى الدولار يتراجع.. قائمة مسائية لأسعار الصرف في بغداد والمحافظات مختص يقول إن حل أزمة رواتب الاقليم انعش شراء العقارات في كردستان وزير الكهرباء: الاتفاقيات الموقعة بواشنطن سترفد الشبكة الوطنية بـ3000 ميغاواط جديدة برعاية السوداني.. توقيع عدة مذكرات تفاهم بين بغداد وواشنطن الرد السريع يعتقل اجنبيين اثنين مخالفين لقانون الإقامة بديالى النفط يواصل الخسائر مع انحسار التوتر بالشرق الأوسط النزاهة: السجن 10 سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة مع "تردد الأهالي من التلقيح".. الصحة تقول ان 96% من المصابين والمتوفين بالحصبة "غير ملقحين" معاناة سنين دون حلول.. مجلس بغداد يبعث رسالة اطمئنان قبل الصيف اللاهب مجلس الخدمة يعلن غلق التقديم على استمارة التوظيف الخاصة بالأوائل وحملة الشهادات النزاهة: السجن عشر سنوات لمسؤول سابق في شركة ديالى العامة القبض على عصابة تصور الشباب بوضعيات خادشة وتساومهم سلطة الطيران تعفي مدير مطار النجف علي الساعدي من منصبه بالوثيقة.. حكومة الديوانية تجرد قطع الأراضي بالمحافظة لـ"فرزها وتوزيعها" "التسول الإلكتروني".. احترافية و فبركة قصص" تدر ملايين الدنانير يوميا