الأحياء يحيون بما ينتجون -المصدر- haramoon – مجلة حرمون

يوسف المسمار

باحث وشاعر مقيم في البرازيل

Paris

 

أتعس الأمم تلك التي يحلّ بأبنائها مرض الكلام، فيستغني أبناؤها عن الفعل بالتبويق، ويكتفون بالإفراز دون الإنتاج. وبدلاً من أن يكونوا منتجين فكراً وعلماً وصناعة وغلالاً وفنوناً وتضحيات في عملية تجويد حياتهم وتطويرها وتحسينها من خلال تجويد حياة أمتهم وتحسينها وارتقائها الذي يعني ذلك تجويد حياتهم وتحسينها وارتقائها، فإنهم يتفننون في فكر الكلام، وفلسفة الكلام، وعلم الكلام، وصناعة المنطق المجرد المبهم والمتاجرة به.
يتكلمون حين ينبغي أن يكونوا مستمعين صاغين. ويصمتون عندما يجب عليهم اتخاذ موقف. فلا يكون في صمتهم عبرة ولا في نطقهم فائدة.
ولا هم يستفيدون من الإصغاء لما ليس لهم به علم، فيترفعون عن قول ما يسيء لهم قبل أن يسيء لمن يسمعهم، ولا هم يفيدون في تعليم وتنوير من هم أقل منهم معرفة وعلماً، ولا يتحمّلون مسؤوليّة قول كلمة الحق مع أن قول الحق لا يغني عن فعله.
ومصيبتنا بغالبية أبناء أمتنا أن نصيبهم من الثرثرة وافر إلا الذين تغذوا بمعرفة الحق ومعرفة الباطل فاجتهدوا في الدفاع عن الحق وأهله ولم يخشوا في ذلك لومة لائم، واجتهدوا أيضاً في التصدي للباطل وأهله ولم يخشوا في ذلك ولم يتراجعوا حتى لو اجتمع العالم كله ضدهم.
يبتعدون عن استخدام جميع أساليب ووسائل تحقيق مطالب وأهداف أمتهم في التقدم والرقي، ويتهافتون بكل قواهم وبما امتلكوا من قدرات على ممارسة كل ما من شأنه أن يعرقل ويعطل تقدّمها ورقيها حتى اختلط عندهم الجوهر بالمظهر، والأصل بالفرع، والأصالة بالزيف، والصديق بالعدو، والمظلوم بالظالم، وحتى برّر لمن مزق وطننا فعله، ولمن اغتصب بعض أرض وطننا اغتصابه، ولمن قتل وشرّد بنات وأبناء شعبنا جريمة القتل والتشريد، ولم يكتفِ بذلك بل يسعى بكل ما استطاع وما بوسعه أن يتقرّب ويُطبّع ويخنع لمن عمل ويعمل، وسعى ويسعى لإذلال شعبه وإبادته. 
لقد توهّم مرضى النفوس أن أساس الأمة الثرثرة، وأن خيرة أبنائها الثرثارون، وظنوا واعتقدوا ان خيانة الوطن شطارة، وان الغدر بإخوانهم الوطنيين المقاومين ذكاء، وان قمة الشطارة والذكاء تكون في الاستسلام للمعتدين المجرمين وخدمتهم في التجسس على بني قومهم، والانقياد لهم والتطبيع معهم، ولم يعرفوا أن قيمة أبناء الأمة هي بما يستطيعون فعله من أجل خير ورقي أجيال الأمة، وبناء الوطن والمحافظة على كل شبر منه، وبما يواصلون إنجازه والإبداع فيه.
فيا أبناء الحياة في مجتمعنا السوري في بلاد الشام والرافدين، ويا اخوتنا الأحرار في جميع مجتمعات العالم العربي أن التاريخ لا يرحم المتخاذلين، ولا يلوم الأموات، بل ينادي الأحياء الأحرار بنداء خيار الحياة الوحيد الذي هو العمل المنتج والإبداع فيه والاستمرار في ترقيته، وممارسة البطولة الواعية، ومواصلة الصراع والتخلّص من الهذر والتخريف واللهو الذي لا يبني وطناً ولا يحفظه، ولا يرفع من قيمة أمة ويحمي مجدها، ولا يقهر عدواً ويحرّر أرضاً، ولا يضمن سلامة ولا مستقبلاً.
*باحث وشاعر مقيم في البرازيل.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في haramoon – مجلة حرمون

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

إخماد حريق داخل مدينة ألعاب الكاظمية ---مصدر الخبر--- أمن – وكالة تقدم الاخبارية تكافح لكي تنام ليلا.. نصائح ستجعلك منتصرا ---مصدر الخبر--- non14.net الشرطة الاتحادية تضبط 5 شاحنات محملة بالمشروبات الكحولية في بغداد ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة القبض على متهم بالإرهاب وضبط عجلة مسروقة في بغداد ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة محافظ الديوانية يعقد اجتماعا مع فريق الجهد الخدمي لتنفيذ البرنامج الحكومي ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز الأنبار تعلن المباشرة بإنشاء محطات الطاقة النظيفة ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز وزارة الإعمار تحدد موعد المباشرة بتأهيل (طرق الموت) ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper سياسي: أزمة الدولار تعقدت وجهات سياسية متورطة.. على السوداني زيارة واشنطن بنفسه - عاجل ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية ديالى.. حصيلة لـ"أكبر" العمليات الأمنية منذ 2003 في "الوقف الملتهب" ---مصدر الخبر--- شفق نيوز محافظ الديوانية يعقد اجتماعا مع فريق الجهد الخدمي لتنفيذ البرنامج الحكومي -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 مستشار رئيس الوزراء: اقتصاد العراق لن يحدده سماسرة الدكاكين ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز جهاز المخابرات الوطني العراقي يضبط مليون دولار معد للتهريب الى كردستان ومنها الى تركيا ---مصدر الخبر--- العراق اليوم سروة عبد الواحد تتهم وزير الإعمار بنگين ريكاني والوزير يرد: قنبلة صوتية ---مصدر الخبر--- العراق اليوم السوداني يصدر توجيهات بشأن قطاع الدواجن في العراق ---مصدر الخبر--- اقتصاد - IQ News توجيه إلى المحاكم العراقية بشأن الدولار ---مصدر الخبر--- سياسة - IQ News تظاهرات وسط بغداد تسببت بقطع جسر الجمهورية ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الغراوي يدعو لتعويض المساحات الخضراء التي التهمتها اجازات الاستثمار في بغداد ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية الأنبار تعلن المباشرة بإنشاء محطات الطاقة النظيفة ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية حملة اعتقالات تطول مشاهير السوشيال ميديا بالعراق ---مصدر الخبر--- أمن – وكالة تقدم الاخبارية رصد أمريكي ينبه السوداني: أزمة الدولار تنبئ بإفلاس مصارف واندلاع احتجاجات ---مصدر الخبر--- non14.net الأمن الوطني يطيح بشبكة تضم تجارا واصحاب شركات يهربون العملة (فيديو) ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة الاستخبارات تضبط مليون دولار معدة للتهريب في ديالى ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة المباشرة بإنشاء محطات الطاقة النظيفة في الأنبار ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة قطع مؤقت لجسر الجمهورية في بغداد ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة القضاء يوجه باتخاذ الإجراءات القانونية بحق كل من يرتكب الضرر بالاقتصاد الوطني ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة