خطأ فادح في قضية “كوفيد”تكشفه كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية -المصدر- haramoon – مجلة حرمون

اعترفت كبيرة العلماء المنتهية ولايتها في منظمة الصحة العالمية أنه كان ينبغي على المنظمة أن تحذر الناس من أن “كوفيد-19” يمكن أن ينتقل عبر الهواء “في وقت أبكر بكثير” مما حدث.
وفي حديثها إلى Science Insider، قالت سمية سواميناثان، التي أعلنت استقالتها من منصبها الأسبوع الماضي، إن الوكالة ارتكبت خطأ عندما لم تصنف الفيروس التاجي على أنه محمول جوا بناء على الأدلة المتاحة في وقت سابق، مضيفة أن “هذا شيء قد كلف المنظمة”.

وأشارت إلى أن منظمة الصحة العالمية “تحدثت بالفعل عن جميع الأساليب، بما في ذلك التهوية ووضع الأقنعة” التي يمكن أن تحبط انتشار المرض. لكن في الوقت نفسه، لم نكن نقول بقوة: هذا فيروس محمول بالهواء. يؤسفني أننا لم نفعل ذلك قبل ذلك بكثير”.

وأوضحت سواميناثان أن “مزيجا من الأشياء” كان وراء هذا التقدير الخاطئ، مضيفة أنها كانت “جديدة جدا” في دور كبير العلماء وأن وظيفتها “لم يتم تحديدها”. وما يحدث في منظمة الصحة العالمية هو أن الأقسام الفنية تقوم بالإرشادات، في قسم العلوم نحن فقط نضع المعايير الخاصة بكيفية عمل الإرشادات. لذلك لم يكن دوري ولم يطلب مني أي شخص المشاركة في تلك المرحلة، مضيفة أن نموذج استجابة منظمة الصحة العالمية يعتمد على الإنفلونزا، والتي تختلف عن “كوفيد-19”.

وفي وقت مبكر من الوباء، الذي بدأ في ديسمبر 2019 في ووهان، الصين، صرحت منظمة الصحة العالمية بشكل قاطع أن “كوفيد-19” “لا ينتقل جوا”. وفي تغريدة من أواخر مارس 2020، أصرت الوكالة على أن “الفيروس التاجي ينتقل بشكل أساسي من خلال الرذاذ المتولد عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس أو يتحدث”.

ولم تعلن منظمة الصحة العالمية حتى أكتوبر 2020 أن انتقال الهباء الجوي يمكن أن يحدث “في أماكن محددة”، بما في ذلك الأماكن الداخلية المزدحمة وغير الجيدة التهوية حيث يقضي الناس فترات طويلة من الوقت معًا. لقد استغرقت المنظمة ستة أشهر أخرى للاعتراف رسميا بأن الهباء الجوي الضار يمكن أن يظل معلقا في الهواء أو أن يسافر لمسافات طويلة.

وقالت سواميناثان إنها تنوي مواصلة العمل في مجال الصحة على المستوى الوطني. وتأتي استقالتها فيما من المتوقع أن يتنحى نصف القيادة العليا لمنظمة الصحة العالمية المكونة من 16 عضوا في أخطر إصلاح شامل للموظفين في الهيئة الدولية منذ عام 2019.

المصدر: RT

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في haramoon – مجلة حرمون

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

الحلبوسي يدين ويستنكر الاعتداء السافر على الفلسطينيين في مدينة جنين ومخيمها الصامد ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز قوة من "الرد السريع" تلاحق شخصاً "سرق" سيارة في ديالى ---مصدر الخبر--- أمن - IQ News رئيس البرلمانين العراقي والعربي يدين الهجوم الإسرائيلي على مخيم جنين ---مصدر الخبر--- سياسة - IQ News العراق يوقع مذكرة تفاهم إعلان نوايا بشأن التراث مع فرنسا ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الموارد: لقاءات مرتقبة مع الجانب التركي وحوارات مع إيران حول حصص المياه ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية الاستثمار النيابية تكشف عن قانون جديد مرتقب ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية خلال أيام.. العراق يفقد 7500 ميغاواط من الكهرباء بسبب الغاز الإيراني ---مصدر الخبر--- non14.net القاضي جعفر يكشف خفايا سرقة القرن: سياسيون وأطراف بالحكومة السابقة توسطوا لنور زهير ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة السوداني يكلف ليث العذاري بعضوية مجلس أمناء هيئة الإعلام والاتصالات ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة السوداني يلتقي ماكرون في باريس ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة شرطة الديوانية تنفذ ممارسة أمنية وتلقي القبض على عدد من المطلوبين ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز البرلمان يعقد جلسة السبت المقبل لمناقشة 6 ملفات ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper صاروخان يستهدفان حقل غاز "كورمور" في قضاء جمجمال ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية سامسونج تكشف تفاصيل حدثها المرتقب Galaxy Unpacked 2023 ---مصدر الخبر--- شفق نيوز الاتحاد يهزم النصر 3-1 ويتأهل لنهائى كأس السوبر السعودي ---مصدر الخبر--- شفق نيوز نقابة الفنانين: لم نعط هوية لأي صانع محتوى ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية المدير العام يتفقد الفوج الثاني للواء شرطة الطاقة الاول ومركز شرطة كهرباء كركوك الغربي. -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 شرطة الديوانية تنفذ ممارسة أمنية وتلقي القبض على عدد من المطلوبين -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 شركتا الملاحة الجوية وتنفيذ المشاريع تناقشان تعزيز التعاون المشترك بينهما -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 اللجان الامتحانية المركزية في معهد التدريب النفطي ميسان جهود حثيثة وأداء مميز -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 العراق وفرنسا يوقعان مذكرة إعلان نوايا تتعلق بمستشفى سنجار ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز رئيس الوزراء: سنواصل العمل من أجل شراكات جادة تضمن للعراق تحقيق اصلاح اقتصادي ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز وزير الداخلية الفريق أول الركن عبد الأمير الشمري يقود حرباً ضد مروجي التفاهة والانحطاط ---مصدر الخبر--- العراق اليوم حكومة السوداني تحاول السيطرة على الأسواق ---مصدر الخبر--- العراق اليوم الحلبوسي يدين الاعتداء السافر على الفلسطينيين في مدينة جنين ومخيمها الصامد ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني