القانونية النيابية: نقطتان تعرقلان تشريع قانون المحكمة الاتحادية —مصدر الخبر— سياسية – وكالة تقدم الاخبارية

كشفت اللجنة القانونية النيابية، اليوم السبت، عن تحرك داخل مجلس النواب لتشريع قانون المحكمة الاتحادية، فيما بينت ان نقطتين رئيستين تعرقلان تشريعه.

وقال عضو اللجنة رائد المالكي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ، إن “هناك تحركاً داخل مجلس النواب لتشريع قانون المحكمة الاتحادية، وما حدث في الدورة السابقة هو تعديل للقانون رقم 30 لسنة 2005 وليس تشريعاً”، مشيرا إلى أن “هناك تشكيكاً بشرعية المحكمة الاتحادية في حال اصدرت قرارا يمس أحد الأطراف السياسية بسبب عدم تشريع قانون خاص بها”.

وصوت مجلس النواب (البرلمان) العراقي بدورته السابقة، في شهر آذار/مارس من العام 2021 على تعديل قانون المحكمة الاتحادية بأغلبية عدد أعضائه بعدما فشل في حشد الدعم اللازم لتمرير قانون جديد للمحكمة.

وأضاف، المالكي أن” هناك نقطتين رئيسيتين تؤخران تشريع قانون جديد للمحكمة الاتحادية، الأولى تتعلق بدور خبراء الفقه الإسلامي وطريقة عملهم، والنقطة الثانية التصويت على القرارات داخل المحكمة بالإجماع أَو بأغلبية الثلثين”.

وبيّن، ان “الاحزاب الكوردية تطالب ان يكون التصويت على القرارات بالإجماع، الا ان الاحزاب الأخرى ترفض ذلك وتريد إبقاء التصويت الداخلي كما هو عليه الآن”.

وتركزت الخلافات بين الكتل السياسية طيلة المدة الماضية بما يتعلق بقانون المحكمة الاتحادية حول منح مقاعد لفقهاء الشريعة الإسلامية من المذهبين الشيعي والسني مقاعد في المحكمة الاتحادية وإعطائهم صلاحية التصويت على القرارات.

كما دارت الخلافات حول آلية التصويت في المحكمة الاتحادية فيما إذا كان الإجماع مطلوباً لتمرير القرارات أو الأغلبية البسيطة.

وكانت حكومة إقليم كوردستان قد أعلنت مطلع شهر تشرين الثاني الجاري، أن الاتفاق المبرم بين الكتل السياسية العراقية الذي تمخض عنه تشكيل الحكومة الاتحادية الحالية برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ينص على تشريع ثلاثة قوانين مهمة وهي: قانون النفط والغاز، وقانون المحكمة الاتحادية، وقانون مجلس الخدمة الاتحادي، وذلك خلال مدة أقصاها 6 أشهر.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في سياسية – وكالة تقدم الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

القضاء يمنع سفر {أبو رغيف}.. ويكشف آخر تطورات {سرقة القرن} ---مصدر الخبر--- non14.net القبض على اثنين من كبار تجار المخدرات في نينوى ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper المالكي يدعو لاعادة المبالغ التي استقطعت من منتسبي الأمن الوطني ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية انخفاض مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم ---مصدر الخبر--- شفق نيوز عمومية الميناء تنتخب ادارتها لاربع سنوات مقبلة ---مصدر الخبر--- شفق نيوز الإتحاد العام للاعلام الالكتروني فرع بابل يزور اتحاد أدباء وكتاب بابل ---مصدر الخبر--- الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني الإتحاد العام للاعلام الالكتروني فرع بابل يزور اتحاد أدباء وكتاب بابل المالكي يتحدث عن علاقات قوية مع الاردن ---مصدر الخبر--- العراق اليوم مصدر يكشف عن المباشرة بحل قيادة عمليات بغداد ---مصدر الخبر--- العراق اليوم ملف التدريب وبناء القدرات على طاولة العمليات المشتركة وبعثة الناتو ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الطاقة النيابية ترجح توقيع اتفاقية ضخمة مع فرنسا بقيمة 10 مليارات دولار ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية الكويت.. أمر أميري بقبول استقالة الحكومة ---مصدر الخبر--- non14.net الولايات المتحدة تعلن (فاجنر) منظمة إجرامية عابرة للدول ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper "الغسيل مستمر".. المالية النيابية: إعفاء محافظ البنك المركزي لا يحل أزمة الدولار ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية غلق حقول للدواجن وعلوة للخضار في صلاح الدين ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني العراق وفرنسا يوقعان اتفاقية الشراكة الاستراتيجية ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية كربلاء:مديرة اكاديمية السبطين للتوحد واضطرابات النمو تتحدث عن مرض التوحد وانتشاره واسبابه ---مصدر الخبر--- non14.net بغداد تتفق مع الناتو على الاستمرار بتدريب القوات العراقية ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper السوداني: وقعنا انا والصديق ماكرون اتفاقية الشراكة الاستراتيجية ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية المبرقع: هناك تداخل في الصلاحيات بين وزارة الشباب والمحافظات ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية منتخب الشباب يتغلب على نظيره القرغزستاني ودياً -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 بسبب الغاز الإيراني..العراق يفقد أكثر من 7000 ميغاواط ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني نائب: تهريب كردستان للدولار الى تركيا خلق أزمة كبيرة ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية عدنان درجال يفوز بعضوية الاتحاد الآسيوي عن غربي اسيا ---مصدر الخبر--- non14.net كشف تفاصيل لقاء السوداني بماكرون ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة