آلة العود.. بين التاريخ والمكونات -المصدر- haramoon – مجلة حرمون

آلة العود من أقدم الآلات الموسيقية الشرقية، وأحد الأركان الرئيسية للموسيقا العربية على مر التاريخ، حيث احتل عازفوها مكانة مرموقة ومنزلة كبيرة، وهذا ما يفسره ظهورها في اللوحات الجدارية الأثرية للحضارات العربية المتعاقبة.

يعتبر فتح العرب لبلاد الأندلس سبباً لانتقال آلة العود إلى الغرب ودخولها الثقافة الموسيقية الغربية، ومن ثم ازدهارها في القرون الوسطى في أوروبا، وخاصة عصر النهضة والذي يوصف بـ العصر الذهبي للعود، حيث بلغت الآلة أوج تطورها وذلك وفق الباحث في الآلات الشرقية القديمة عيسى عوض.

وأوضح عوض آلة العود ظلت بصورتها العريقة لفترة طويلة قبل أن يدخل عليها الكثير من التعديلات لتتناسب مع الموسيقا الأوروبية متعددة التصويت، حيث قامت عليها نهضة موسيقية غنائية، وكان لها دور أساسي في التدوين الموسيقي، فقد بنى الفلاسفة أمثال الكندي، والفارابي، وابن سينا نظرياتهم الموسيقية مستعينين بآلة العود كأساس لها، كما استعان صفي الدين الأرموي بالعود في طريقة التدوين الجدولي.

وعن هيكل العود وأجزائه ذكر عوض أنه يتضمن الصندوق المصوت أو القصعة، والذي يصنع من أكثر من نوع من الخشب ذي الكثافة العالية كالزان والجوز والصاج، ويقوم على تضخيم الأصوات الناتجة عن اهتزاز الأوتار، ويتكون بدوره من ثلاثة أقسام وهي الأضلاع، الكعب الأمامي والكعب الخلفي ويطلق عليه البعض اسم ظهر العود.

أما الصدر أو الوجه فهو عبارة عن قطعة رقيقة من الخشب يتراوح عرضها ما بين 7 و10 سم تقريبا، وسماكتها ما بين 2و3 مم، يتم فيه إنشاء فتحات يطلق عليها الفتحات القمرية، لها علاقة بمستوى صوت الرنين وقوته.

الفرس وهي قطعة خشبية تصنع من الخشب الصلب لتتحمل قوة ربط الأوتار، وتنقل ترددات الأوتار بشكل سريع على وجه العود.

الرقبة أو زند العود وهي الموقع الذي يضغط عليه الفنان على الأوتار ويصنع من الخشب نفسه الذي صنع منه ظهر العود، ويتراوح طوله ما بين 20 و21 سم، وعرضه من جهة القصعة 5.5 سم، ومن جهة مربط الأوتار 3.5 سم.

وأيضاً الأنف أو العضمة وهي عبارة عن قطعة صغيرة تصنع من الخشب أو العظم أو العاج أو البلاستيك، تقع في منطقة رأس زند العود من جانب المفاتيح لتستند عليه الأوتار، والتمكن من رفعها عن الزند، ما يسهم في نقاء الصوت.

المفاتيح أو الملاوي وهي اثنا عشر مفتاحاً وتستعمل لشد أوتار العود، إضافة إلى الأوتار الثنائية، ويكون عددها خمسة أو ستة، وأخيراً الريشة وهي الجزء المسؤول عن العزف، حيث ينتج صوت الرنين بمجرد احتكاكها مع الأوتار، وتختلف حسب مادتها التي صنعت منها حيث يفضل البعض استعمال ريشة العاج، لكونهم يعتبرونها أفضل، وتقوي الصوت وتوضحه بشكل أكبر من الريشة العادية.

يذكر أنه وبعد الانتهاء من صناعة العود يتم صقله بأكمله بواسطة ورق الزجاج الناعم، ليتم بعدها طلاؤه بشكل نسبي بمادة خاصة تسمى الدملوك أو الكامليا وهي مادة شفافة تعطي العود بريقاً مع احتفاظه بلونه الخشبي الأصلي، وذلك بغرض الحفاظ عليه لوقت أطول، ومنع وصول الرطوبة إلى أجزائه.

مصدر الخبر في haramoon – مجلة حرمون

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

السوداني يصدر قرارات بشأن اجراء تغييرات أمنية في “محافظة ساخنة” ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية نائب عن كربلاء ينتقد منح حديقة عامة الى مستثمر لتحويلها الى كازينو في منطقة حيوية بالمحافظة ---مصدر الخبر--- non14.net روسيا تعتبر إرسال الدبابات الغربية تدخلاً مباشراً في النزاع ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper الرئيس الإيراني: جرائم الأوروبيين طويلة وحرق المصحف أسوأ الإساءات ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية كربلاء يعود بنقطة واحدة من ميسان -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 الحلبوسي يترأس الاجتماع التشاوري للمجموعة العربية ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية القضاء يمنع سفر {أبو رغيف}.. ويكشف آخر تطورات {سرقة القرن} ---مصدر الخبر--- non14.net رئيس الوزراء يعلن توقيع اتفافية الشراكة الاستراتيجية مع ماكرون ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة المالكي يدعو لإعادة المبالغ المستقطعة من منتسبي جهاز الأمن الوطني ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة البرلمان ينشر جدول أعماله خلال جلسة السبت ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة القبض على اثنين من كبار تجار المخدرات في نينوى ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper المالكي يدعو لاعادة المبالغ التي استقطعت من منتسبي الأمن الوطني ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية انخفاض مبيعات البنك المركزي العراقي من الدولار في مزاد اليوم ---مصدر الخبر--- شفق نيوز عمومية الميناء تنتخب ادارتها لاربع سنوات مقبلة ---مصدر الخبر--- شفق نيوز الإتحاد العام للاعلام الالكتروني فرع بابل يزور اتحاد أدباء وكتاب بابل ---مصدر الخبر--- الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني الإتحاد العام للاعلام الالكتروني فرع بابل يزور اتحاد أدباء وكتاب بابل المالكي يتحدث عن علاقات قوية مع الاردن ---مصدر الخبر--- العراق اليوم مصدر يكشف عن المباشرة بحل قيادة عمليات بغداد ---مصدر الخبر--- العراق اليوم ملف التدريب وبناء القدرات على طاولة العمليات المشتركة وبعثة الناتو ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الطاقة النيابية ترجح توقيع اتفاقية ضخمة مع فرنسا بقيمة 10 مليارات دولار ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية الكويت.. أمر أميري بقبول استقالة الحكومة ---مصدر الخبر--- non14.net الولايات المتحدة تعلن (فاجنر) منظمة إجرامية عابرة للدول ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper "الغسيل مستمر".. المالية النيابية: إعفاء محافظ البنك المركزي لا يحل أزمة الدولار ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية غلق حقول للدواجن وعلوة للخضار في صلاح الدين ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني العراق وفرنسا يوقعان اتفاقية الشراكة الاستراتيجية ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية