وفاة أسطورة الروك الأمريكي ديفيد كروسبي —مصدر الخبر— ثقافة – وكالة هنا العراق الاخبارية

اختتم ديفيد كروسبي، أسطورة موسيقى الروك الأمريكي، حياة حافلة بالنجاح والمتاعب والمشكلات في آن واحد، وذلك عن عمر ناهز 81 عاما.

ويعد كروسبي أحد أكثر مغني الروك تأثيرا في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي. ونقلت مجلة “فارايتي” عن زوجته جان دانس قولها في بيان: “ببالغ الحزن وبعد مرض استمر وقتا طويلا، أعلن وفاة حبيبنا ديفيد (كروز) كروسبي”.

وكان كروسبي عضوا مؤسسا في اثنتين من فرق الروك التي حظيت بشعبية كبيرة وهما فرقتا “بيردز” و”سي.إس.إن.واي”، وهي الحروف الأولى من كروسبي، ستيلز، ناش ويانغ. واسمه مدرج في قاعة مشاهير الروك اند رول كعضو في كلا الفرقتين.

وتميز كروسبي بإيقاع صوتي صعب وتوليفات غير تقليدية في العزف على الجيتار وكتابة الأغاني المؤثرة. ومزج عمله مع “بيردز” و”سي.إس.إن.واي” بين موسيقى الروك والموسيقى الشعبية بطرق جديدة وأصبحت أغاني الفرقتين جزءا من موسيقى عصر الهيبيز.

وعانى كروسبي في حياته من إدمان المخدرات الذي أدى في النهاية إلى عملية زرع لاستبدال الكبد إضافة إلى حادث دراجة نارية خطير وموت صديقة وكفاح ضد التهاب الكبد وداء السكري.

وساهم تعاطيه المخدرات وشخصيته الفظة في أحيان كثيرة في زوال فرقة “سي.إس.إن.واي” وتوقف الأعضاء في النهاية عن التحدث مع بعضهم البعض. وفي فيلم وثائقي صدر عام 2019 بعنوان “ديفيد كروسبي: تذكروا اسمي”، عبر عن أمله في أن يعملوا معا مرة أخرى لكنه اعترف قائلا إن الآخرين “يكرهونني حقا، بشدة”.

وطُرد كروسبي من “بيردز” لأن الفرقة لم ترغب في عزف أغانيه بسبب واحدة منها مثيرة للجدل عن تعدد العلاقات، فضلا عن خلافات حول التشدق السياسي على المسرح.

ولاحقا بدأ كروسبي وستيفن ستيلز العزف معا. ثم انضم إليهما جراهام ناش من فرقة “هوليز”. وحقق ألبومهم الأول، “كروسبي، ستيلز وناش”، مبيعات هائلة في عام 1969 وضم أغاني مثل “مراكش إكسبرس” و”سويت: جودي بلو آيز” و”جينيفير”.

ثم انضم إليهم عازف الجيتار والمغني وكاتب الأغاني يانج، ليشكلوا معا واحدة من أعظم فرق المواهب في تاريخ موسيقى الروك. وقال ناش في بيان: “بحزن شديد علمت بوفاة صديقي ديفيد كروسبي“.

وأضاف: “أعلم أن الناس يميلون للتركيز على مدى تقلب علاقتنا في بعض الأحيان، ولكن ما كان يهمني أنا وديفيد أكثر من أي شيء آخر هو السعادة الخالصة الناتجة عن الموسيقى التي ابتكرناها معا… والصداقة العميقة بيننا”.

ودخل كروسبي السجن في عام 1985 بتهمة تتعلق بالمخدرات وحيازة سلاح في ناد في دالاس. وبعد إطلاق سراحه بعد عام، قال لمجلة “بيبول” إنه تغلب على إدمانه. كما ألقي القبض عليه بتهمة مماثلة في نيويورك في عام 2004. وفي عام 2014 أصدر أول ألبوم منفرد له منذ عام 1993 بعنوان “كروز”.

مصدر الخبر في ثقافة – وكالة هنا العراق الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

رئيس الوزراء: الحكومة ستقدم تسهيلات لاستيراد المواد الأولية لتطوير مصانع الأدوية ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز البنتاغون: منطاد تجسس صيني ثان يحلق فوق أميركا اللاتينية ---مصدر الخبر--- العراق اليوم مرض خطير ينتشر بألمانيا.. رصد 25 حالة جديدة في كيمنتس والسلطات تستنفر ---مصدر الخبر--- العراق اليوم السوداني: العراق ينفق 3 مليارات سنوياً لشراء الدواء.. "معظمها دون فحص" ---مصدر الخبر--- اقتصاد - IQ News وزيرة الاتصالات: تهريب الإنترنت "لم يعد ذا جدوى" بعد إطلاق الخدمة المدعومة ---مصدر الخبر--- اقتصاد - IQ News وزارة التجارة تستعد لإطلاق "البطاقة التموينية الإلكترونية" ---مصدر الخبر--- اقتصاد - IQ News درجال يطالب الجهاز الفني بطرح منهاجه التدريبيّ لمونديال 2026 ---مصدر الخبر--- رياضة Archives - المركز الخبري الوطني بالمواعيد.. تعرف على جدولُ مباريات الجولةِ 16 و 17 من دوري الكرة الممتاز ---مصدر الخبر--- رياضة Archives - المركز الخبري الوطني رابطة المصارف تعلن جاهزيتها لتنفيذ تعليمات البنك المركزي الخاصة بالدولار ---مصدر الخبر--- إقتصاد Archives - المركز الخبري الوطني العراق يؤكد التزامه بتطبيق جميـع المعايير الأمنية الدولية للطيران ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني القضاء: الصور المنتشرة عن عقود الزواج في مواقع التواصل مزورة ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية وزير الموارد يطلع على مشاريع معالجة شح المياه في الأنبار ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية اتحاد الكرة: سنرسل منهاج مدرب المنتخب الوطني إلى مجلس الوزراء ---مصدر الخبر--- رياضة – وكالة تقدم الاخبارية بالصورة .. جدول مباريات الجولتين 16 و17 من دوري الكرة الممتاز ---مصدر الخبر--- رياضة – وكالة تقدم الاخبارية نائب قائد العمليات المشتركة يترأس وفداً أمنياً لزيارة إيطاليا ---مصدر الخبر--- أمن – وكالة تقدم الاخبارية السوداني: الحكومة وضعت الملفّ الصحّي في أولويات المنهاج الوزاري ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية القضاء العراقي يوضح حقيقة عقد زواج.. مقدمه "جي كلاس" ومؤجله قطعة سلاح ---مصدر الخبر--- non14.net ضبط صواريخ وعبوات ناسفة من مخلفات داعش في صلاح الدين ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة بعد تحذيرات.. الخطوط الجوية التركية تلغي 238 رحلة ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز وفد أمني عراقي يطلع على تجربة الشرطة الايطالية في مهام الامن الداخلي ومكافحة الجريمة ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز محافظ الديوانية يوجه الدوائر والمؤسسات الحكومية بحل مشاكل المواطنين ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز وزير الخارجية الروسي يعتزم زيارة العراق الأسبوع الحالي ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper على متنها 219 مسافراً.. النقل تعلن انزال طائرة لـ "فلاي بغداد" بعد اندلاع حريق بداخلها ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية “سيارة ومسدس”.. توضيح من القضاء بشأن عقود زواج أثارت الجدل في العراق ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية لهذا السبب.. تركيا تلغي عشرات الرحلات الجوية ---مصدر الخبر--- سياسة – وكالة هنا العراق الاخبارية