السوداني: الموسم الزراعي المقبل لن يكون فيه أي دعم لأي فلاح لا يستخدم تقنيات الزراعة الحديثة —مصدر الخبر— شفق نيوز

شفق نيوز/ قرر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء، حرمان الفلاحين الذي لا يلتزمون بطرق الزراعة والري الحديثة خلال الموسم الزراعي المقبل.

وصدر هذا القرار خلال زيارة أجراها السوداني، صباح اليوم ، إلى مقر وزارة الزراعة، وعقد اجتماعاً بالمسؤولين فيها، وفقا لبيان صادر عن مكتبه الإعلامي.

وذكر البيان أن السوداني تابع خلال الزيارة سير تطبيق الخطّة الزراعية، ومدى توفر مستلزمات تنفيذها. حيث أكّد المكانة الحيوية للملف الزراعي في البرنامج الحكومي الذي جرى وضعه ليكون خطّة تطبيقية قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، مشددا على أن العمل في الوزارة يجب أن يكون وفق خطّة متكاملة واضحة.

وقال في حديث له خلال هذه الزيارة، إن زيارتنا اليوم إلى وزارة الزراعة تأتي للتأكيد على نهج الحكومة في برنامجها التنفيذي، لأهمية هذا القطّاع في إصلاح الواقع الاقتصادي بالعراق.

وأضاف السوداني أنه من المهم أن نشخص مسارات عمل الوزارة المحددة وفق القانون، المسارات الإرشادية والبحثية والخدمية، ومستوى تنفيذها.

وقال “أشّرنا وجود ضعف في التنسيق بين وزارة الزراعة والوزارات الأخرى، إذ لا بد من وجود تكامل بين الصناعة والزراعة”.

وشدد رئيس مجلس الوزراء، على تنفيذ الخطة الزراعية التي أقرها مجلس الوزراء للموسم الشتوي 2022/2023 على كامل المساحة لأهميتها في مجال الأمن الغذائي.

كما لفت إلى أن الموسم الزراعي المقبل لن يكون فيه أي دعم لأي فلاح لا يستخدم تقنيات الزراعة الحديثة وطرق الري الحديثة بالرش، وهذا جزء من سياسة إصلاح القطاع الزراعي.

وزاد السوادني بالقول، إن الحكومة وضعت في مشروع قانون الموازنة 2023، التخصيصات المالية لمستحقات الفلاحين للموسم الشتوي 2022/2023، وستصرف بمدة لا تتجاوز الأسبوعين.

وأشار إلى تشكيل لجان ثنائية مع عقارات الدولة لتذليل المعوقات أمام المستثمرين ومع شركة الكندي لإنتاج اللقاحات، من أجل تأمين مستلزمات مشاريع الثروة الحيوانية.

وشدد السوداني على أنه يجب أن يكون هناك اهتمام بالمستثمر والاستثمار الزراعي، ورعاية المستثمرين الجادين وتوجيههم وفق أهداف الوزارة.

وأكد أنه “نعمل من أجل إكمال مشروع القرى العصرية، واستقطاب المتفرغين من خريجي كليات الزراعة والبيطرة والمعاهد والاعداديات الزراعية، والانفتاح على باقي التخصصات لأهميته في خلق فرص العمل”.

ومضى رئيس مجلس الوزراء بالقول، إنه في الوقت الذي نعمل فيه على حماية المنتج نعمل على حماية المستهلك كذلك، ومن المهم ضبط الاستيراد بعيداً عن الفساد، وتوفير ما يحتاجه المواطن من منتجات الثروة الحيوانية.

وتابع السوداني قائلا: نعمل على تقييم عمل الوزارة ومحاسبة المقصرين والمتلكئين في أداء واجباتهم، ولن نسمح لأي جهة سياسية بالتدخل في عمل الوزارة، منوها إلى أن الزراعة قطاع مهم ومستدام ومؤهل أن يخلق التنمية الحقيقية.

مصدر الخبر في شفق نيوز

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

انتقالات وتعاقدات جديدة تلتحق بأندية عراقية ---مصدر الخبر--- رياضة Archives - المركز الخبري الوطني النفط يقترب من الـ 84 دولار وينتعش بعد 3 ايام من التراجع ---مصدر الخبر--- إقتصاد Archives - المركز الخبري الوطني السوداني يتلقى دعوة رسمية لزيارة الامارات ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني موارد الأنبار تواصل تنفيذ خطة توزيعات المياه بإعتماد نظام المراشنة ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية توجه حكومي لإنشاء خط سكة حديد من مدينة بسماية إلى مركز بغداد ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية الدفاع تعلن إنجاز المعاملات التقاعدية (الوجبة 17) .. بالاسماء ---مصدر الخبر--- أمن – وكالة تقدم الاخبارية تلقى دعوة لزيارة الامارات.. بن زايد يهاتف السوداني ويبحثان "تنمية الشراكة" ---مصدر الخبر--- non14.net مدير الاستخبارات الأمريكية: الـ 6 أشهر المقبلة ستكون حاسمة في أوكرانيا ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة محافظ الديوانية وفريق الجهد الهندسي يشرفان على أكمال اعمال مجسر الجمهورية ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز هيئة الحماية الاجتماعية تعلن توفر رعاية طبية مجانية للمستفيدين من خدماتها ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز الشرطة العراقي يبرم صفقة جديدة ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper السوداني يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس دولة الإمارات ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية محافظ الديوانية وفريق الجهد الهندسي يشرفان على أكمال اعمال مجسر الجمهورية -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 نقابة المحامين توقف إصدار الهويات الجديدة وتوضح الأسباب -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 إخماد حريق داخل مدينة ألعاب الكاظمية ---مصدر الخبر--- أمن - IQ News اجتماع عراقي أمريكي متعلق بالدولار خلاصته:” الأزمة ستنتهي” ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني النفط: اهتمام حكومي باستثمار الغاز “الحُر” بحقول عكاز والمنصورية ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية اكتشاف حقول نفطية جديدة غربي الانبار اليوم ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية إخماد حريق داخل مدينة ألعاب الكاظمية ---مصدر الخبر--- أمن – وكالة تقدم الاخبارية تكافح لكي تنام ليلا.. نصائح ستجعلك منتصرا ---مصدر الخبر--- non14.net الشرطة الاتحادية تضبط 5 شاحنات محملة بالمشروبات الكحولية في بغداد ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة القبض على متهم بالإرهاب وضبط عجلة مسروقة في بغداد ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة محافظ الديوانية يعقد اجتماعا مع فريق الجهد الخدمي لتنفيذ البرنامج الحكومي ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز الأنبار تعلن المباشرة بإنشاء محطات الطاقة النظيفة ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز وزارة الإعمار تحدد موعد المباشرة بتأهيل (طرق الموت) ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper