رئيس الجمهورية يدعو الدول العربية الى خلق بيئة استثمارية في العراق —مصدر الخبر— شفق نيوز

شفق نيوز /أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، حاجة العراق الى التعاون مع الدول العربية لخلق بيئة استثمارية وتأهيل بنيته التحتية، فيما ابدى سفراء دول عربية دعم بلدانهم للتعاون الاقتصادي مع العراق وأبرزها اتفاقية حماية المستثمر.

وقال المكتب الاعلامي رئاسة الجمهورية في بيان ورد لوكالة شفق نيوز إن “رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم الثلاثاء، في قصر بغداد، عدداً من سفراء الدول العربية المعتمدين لدى العراق”.

وأكد الرئيس أن “نتائج تشكيل الحكومة الحالية مثمرة رغم الوقت الذي استغرقته بالتشكيل،وبرنامجها يتمتع بالجدية وتشخيص الأولويات وخاصة فيما يتعلق بتقديم الخدمات الضرورية وإعادة إعمار البنى التحتية ،وهذا ما سيتحقق في ظل الاستقرار والسلام الذي يعيشه العراق حاليا بعد سنوات الحروب والإرهاب والعنف”.

وتطرق رشيد إلى “مشاركته في مؤتمر القمة العربية في الجزائر”، مشيدا “بالقرارات التي تمخضت عن القمة ودور الجامعة العربية، ونجاح الجزائر في تنظيم القمة”، مؤكدا أن “القادة والرؤساء العرب رحبوا بتشكيل الحكومة وبدور العراق في حل القضايا العالقة بين الدول العربية”، معربا عن سعادته لزيارته جمهوريتي مصر والجزائر”.

وأضاف أن “الحفاظ على البيئة أصبح قضية عالمية ودول المنطقة مهتمة جدا بتحسين البيئة ومعالجة شحة المياه”، لافتا إلى أن “الدول الأوروبية في منتدى دافوس الاقتصادي كانت مهتمة بمشاركة العراق وأبدت استعدادها للتعاون فهم يعتبرون منطقتنا غنية وحضارية ومهمة، ايضا كان هناك اهتمام من المشاركين في مؤتمر دافوس بالديمقراطية واهميتها”.

وذكر الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد أن “العراق يملك فرصا استثمارية واعدة لكننا نحتاج الى تأهيل البنى التحتية وينبغي التنسيق والتعاون مع الدول العربية لخلق بيئة استثمارية في العراق، ونحتاج في هذا المجال الى تعاون ثنائي وثلاثي مع الأشقاء العرب”.

وتابع أننا “نأمل وخلال فترة قصيرة قادمة اقرار الميزانية التي لم يتم المصادقة عليها منذ ثلاث سنوات مما تسبب في تأخر إنجاز المشاريع الحيوية”، داعيا السفراء الى تشجيع الشركات في بلدانهم لغرض الاستثمار في العراق”.

وعن الوضع الأمني أكد رئيس الجمهورية ان “الوضع مستقر لكن الإعلام لم ينقل هذه الصورة عن العراق للأسف”، داعيا السفراء الى “نقل الصورة الحقيقة عن العراق وحالة الأمان في مدنه”، لافتاً إلى أن “رؤساء وقادة وسياسيين أعربوا عن دعمهم للعراق في جهوده لترسيخ الأمن والاستقرار ورغبتهم بإقامة علاقات فعالة معه”.

بدورهم قدم سفراء الدول العربية “شكرهم وتقديرهم للرئيس على حفاوة الترحيب”، مؤكدين “حرص بلدانهم ورغبتها في توسيع آفاق التعاون وبما يؤمّن المصالح العليا للجميع ويحقق تطلعات الشعوب في الرفاه والتقدم”.

وبيّن السفير الإماراتي أن “بلاده تحرص على توثيق العلاقات بين البلدين”، مؤكداً أن “هناك شركات جاهزة للعمل في العراق”. فيما تحدث السفير السوري عن “تفائل حكومته بأن يكون للعراق دور في تحسين العلاقات العربية، وأن تستمر الحكومة العراقية في خطواتها التي اتخذتها”.

وتطرق السفيران السعودي والكويتي إلى “أهمية الاستثمار في العراق والعمل على وضع اتفاقية حماية الاستثمار وبما يحفز المستثمر على البدء بالخطوات المباشرة للعمل”.

وأكد السفير السعودي أن “الاقتصاد أصبح بديلا عن استعمال القوة العسكرية”،مشيرا الى “ضرورة التنسيق والتعاون وتسهيل الإجراءات من أجل تطوير العمل الاستثماري واستغلال الفرص المتاحة”.

أما السفير اللبناني فقد أشار إلى “ضرورة دعم القطاع الخاص الذي يحتاج الى شراكة حقيقية مع القطاع العام” .

وقدّم السفراء “تهانيهم بمناسبة فوز المنتخب العراقي ببطولة كأس الخليج بدورتها الخامسة والعشرين”.

مصدر الخبر في شفق نيوز

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

توقعات بحدوث موجة امطار غزيرة تجتاح البلاد الاسبوع المقبل ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني كربلاء يعود بنقطة ثمينة من ميسان.. وتعادل سلبي بين النفط والصناعة ---مصدر الخبر--- non14.net شباب العراق يثبت جاهزيته لنهائيات كأس آسيا ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper تفاصيل لقاء السوداني وماكرون في باريس ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية المحنا: وسائل التواصل اصبحت مفروضة على الواقع الاجتماعي ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية كوكبة جديدة لشباب النجدة -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 قسم العلاقات والاعلام يواصل حملاته التوعوية لنشر الثقافة الامنية في المجتمع -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 كلشي عندك .. -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 قوة من "الرد السريع" تلاحق شخصاً "سرق" سيارة في ديالى ---مصدر الخبر--- أمن - IQ News العراق يوقع مذكرة تفاهم إعلان نوايا بشأن التراث مع فرنسا ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الموارد: لقاءات مرتقبة مع الجانب التركي وحوارات مع إيران حول حصص المياه ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية الاستثمار النيابية تكشف عن قانون جديد مرتقب ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية خلال أيام.. العراق يفقد 7500 ميغاواط من الكهرباء بسبب الغاز الإيراني ---مصدر الخبر--- non14.net القاضي جعفر يكشف خفايا سرقة القرن: سياسيون وأطراف بالحكومة السابقة توسطوا لنور زهير ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة السوداني يكلف ليث العذاري بعضوية مجلس أمناء هيئة الإعلام والاتصالات ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة السوداني يلتقي ماكرون في باريس ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة شرطة الديوانية تنفذ ممارسة أمنية وتلقي القبض على عدد من المطلوبين ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز البرلمان يعقد جلسة السبت المقبل لمناقشة 6 ملفات ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper صاروخان يستهدفان حقل غاز "كورمور" في قضاء جمجمال ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية سامسونج تكشف تفاصيل حدثها المرتقب Galaxy Unpacked 2023 ---مصدر الخبر--- شفق نيوز الاتحاد يهزم النصر 3-1 ويتأهل لنهائى كأس السوبر السعودي ---مصدر الخبر--- شفق نيوز نقابة الفنانين: لم نعط هوية لأي صانع محتوى ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية المدير العام يتفقد الفوج الثاني للواء شرطة الطاقة الاول ومركز شرطة كهرباء كركوك الغربي. -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 شرطة الديوانية تنفذ ممارسة أمنية وتلقي القبض على عدد من المطلوبين -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 شركتا الملاحة الجوية وتنفيذ المشاريع تناقشان تعزيز التعاون المشترك بينهما -المصدر- وكالة الراصد نيوز24