الطاقة والأمن على رأس جدول أعمال زيارة السوداني الى فرنسا —مصدر الخبر— شفق نيوز

شفق نيوز/ أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، يوم الأربعاء، أنه سيتوجه الخميس إلى العاصمة الفرنسية باريس بدعوة رسمية من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

يأتي ذلك بعد أن افاد مصدر حكومي امس الثلاثاء، بأن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني سيزور فرنسا نهاية الأسبوع الحالي.

وأبلغ المصدر وكالة شفق نيوز؛ أن السوداني سيتوجه على رأس وفد وزاري الى فرنسا بزيارة رسمية يوم الخميس القادم، لمناقشة عدد من الملفات المشتركة بين البلدين.

وقال السوداني خلال ردود خطية على أسئلة لوكالة فرانس برس، إن “الحكومة العراقية ستسعى لتفعيل الاتفاقات المبرمة بين البلدين خصوصا في قطاعات النقل والطاقة والاستثمار”.

ففي عام 2021 وقعت شركة “توتال للطاقة” الفرنسية عقداً مع العراق بقيمة عشرة مليارات دولار، لكن صعوبات تعترض تنفيذه رغم مساعي بغداد لتجديد شبكاتها الكهربائية.

وتشمل الاتفاقية مع “العملاق الفرنسي”، بناء وحدات تجميع ومعالجة الغاز المستخرج من النفط الخام المستخدم لتوليد الطاقة والتخطيط لبناء محطة للطاقة الكهروضوئية بقدرة واحد غيغاوات في جنوب العراق.

وأعرب السوداني عن أمله في إرساء الأمن قائلا “نأمل أن يكون هناك تعاون أمني بين البلدين(…)ولا سيما في مجال التدريب وتطوير القدرات الأمنية العراقية وكذلك في مجال شراء السلاح”.

وزار ماكرون العراق مرتين منذ بداية ولايته الأولى عام 2017.

وفي كانون الأول/ديسمبر 2022 ، دعا ماكرون خلال مؤتمر إقليمي لدعم العراق، بغداد كي تأخذ مسارا آخر غير “النموذج الذي يمليه الخارج”.

وفي أطار رده على سؤال فرانس برس حول مواصلة الحوار بين السعودية وايران، لم يحدد السوداني أي موعد، مؤكدا أن “العراق على استعداد أن يستمر في هذا المسعى من أجل استقرار الشرق الأوسط”.

واضاف “خصوصا وأننا لمسنا أن الجمهورية الإسلامية في إيران والمملكة العربية السعودية لديهما استعداد لاستئناف الحوار”.

مصدر الخبر في شفق نيوز

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

قوة من "الرد السريع" تلاحق شخصاً "سرق" سيارة في ديالى ---مصدر الخبر--- أمن - IQ News العراق يوقع مذكرة تفاهم إعلان نوايا بشأن التراث مع فرنسا ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الموارد: لقاءات مرتقبة مع الجانب التركي وحوارات مع إيران حول حصص المياه ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية خلال أيام.. العراق يفقد 7500 ميغاواط من الكهرباء بسبب الغاز الإيراني ---مصدر الخبر--- non14.net السوداني يكلف ليث العذاري بعضوية مجلس أمناء هيئة الإعلام والاتصالات ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة السوداني يلتقي ماكرون في باريس ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة شرطة الديوانية تنفذ ممارسة أمنية وتلقي القبض على عدد من المطلوبين ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز البرلمان يعقد جلسة السبت المقبل لمناقشة 6 ملفات ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper صاروخان يستهدفان حقل غاز "كورمور" في قضاء جمجمال ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية سامسونج تكشف تفاصيل حدثها المرتقب Galaxy Unpacked 2023 ---مصدر الخبر--- شفق نيوز الاتحاد يهزم النصر 3-1 ويتأهل لنهائى كأس السوبر السعودي ---مصدر الخبر--- شفق نيوز نقابة الفنانين: لم نعط هوية لأي صانع محتوى ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية المدير العام يتفقد الفوج الثاني للواء شرطة الطاقة الاول ومركز شرطة كهرباء كركوك الغربي. -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 شرطة الديوانية تنفذ ممارسة أمنية وتلقي القبض على عدد من المطلوبين -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 شركتا الملاحة الجوية وتنفيذ المشاريع تناقشان تعزيز التعاون المشترك بينهما -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 اللجان الامتحانية المركزية في معهد التدريب النفطي ميسان جهود حثيثة وأداء مميز -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 العراق وفرنسا يوقعان مذكرة إعلان نوايا تتعلق بمستشفى سنجار ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز رئيس الوزراء: سنواصل العمل من أجل شراكات جادة تضمن للعراق تحقيق اصلاح اقتصادي ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز وزير الداخلية الفريق أول الركن عبد الأمير الشمري يقود حرباً ضد مروجي التفاهة والانحطاط ---مصدر الخبر--- العراق اليوم حكومة السوداني تحاول السيطرة على الأسواق ---مصدر الخبر--- العراق اليوم الحلبوسي يدين الاعتداء السافر على الفلسطينيين في مدينة جنين ومخيمها الصامد ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني الكهرباء: فقدان 7500 ميغاواط بسبب تقليل واردات الغاز الإيراني ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية زيادة ضخ بيض المائدة في ديالى بنسبة 30% ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية نائب: المحكمة الاتحادية قالت كلمتها ازاء الانتخابات وقراراتها ملزمة التطبيق ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية من لهذا البيت الابيض ؟ ---مصدر الخبر--- non14.net