قيس الخزعلي عن قرار المحكمة الاتحادية: فلنبتعد عن التشنج، والحوارات ضمانة لحقوق الجميع —مصدر الخبر— شفق نيوز

شفق نيوز/ علق الأمين العام لعصائب اهل الحق قيس الخزعلي، يوم الأربعاء، على قرار المحكمة الاتحادية العليا القاضي بعدم دستورية إرسال مجلس الوزراء الاتحادي مبالغ مالية لتمويل المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام في إقليم كوردستان.

وقال الخزعلي في تغريدة اطلعت عليها وكالة شفق نيوز، إن “القضاء هو ركيزة الدولة العراقيـة، وندعو إلى ضرورة احترام قراراته والالتزام بها، ونرفض أي تجـاوز على قراراته ومؤسساته”.

وأضاف، “نعتقد أن السبيل الوحيد لاستقرار العملية السياسية، والحفاظ على الحقوق، هو الالتزام بسقف الدستور”.

وختم بالقول، “علينا أن نبتعـد عـن التشنج والتسـرع فـي اتخاذ القرارات، وإكمال الحوارات والنقاشات للوصول إلى النتائج التي تضمن حقوق الجميع ضمن سقف الدستور”.

واليوم الأربعاء، انتقد الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، يوم الأربعاء، بشدة قرار المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق) القاضي بعدم دستورية إرسال مجلس الوزراء الاتحادي مبالغ مالية لتمويل المرتبات الشهرية للموظفين والعاملين في القطاع العام في إقليم كوردستان.

وقال بارزاني في بيان نشره اليوم تعقيبا على القرار، “للأسف مرة اخرى اظهرت المحكمة الاتحادية موقفا عدوانيا ضد اقليم كوردستان ومنع ارسال المبالغ المالية الى الاقليم التي كان من المقرر أن يتم إرسالها من قبل الحكومة الاتحادية”، مردفا بالقول “ليس المقصود هنا المبلغ المالي بل المشكلة تكمن في خرق المبادئ والحقوق”.

كما أشار بارزاني إلى ان “قرار المحكمة الاتحادية اليوم قبل ان يكون ضد اقليم كوردستان فانه ضد العملية السياسية والحكومة العراقية وضد برنامج ائتلاف (ادارة الدولة)”.

في غضون ذلك قالت المحكمة الاتحادية العليا في بيان بصدد القرار، إنها قررت الحكم بعدم صحة القرارات الصادرة من قبل مجلس الوزراء المرقمة ((194) في 15/6/2021 و (226) في 6/7/2021 و(257) في 3/8/2021 و (335) في 22/9/2021 و (401) في 2/11/2021 و (8) في 11/1/2022) حكماً باتاً وملزماً للسلطات كافة استناداً الى أحكام المادتين (93/ ثالثاً و94) من دستور جمهورية العراق لعام 2005 والمادتين (4/ ثالثاً و5/ ثانياً) من قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم (30) لسنة 2005 المعدل بالقانون رقم (25) لسنة 2021 وأفهم علناً .

وكان رئيس مجلس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي قد قرر في شهر حزيران من العام 2021 صرف 200 مليار دينار كسلفة مخصصة لدفع رواتب موظفي الاقليم الشهرية.

مصدر الخبر في شفق نيوز

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

البنتاغون: منطاد تجسس صيني ثان يحلق فوق أميركا اللاتينية ---مصدر الخبر--- العراق اليوم مرض خطير ينتشر بألمانيا.. رصد 25 حالة جديدة في كيمنتس والسلطات تستنفر ---مصدر الخبر--- العراق اليوم السوداني: العراق ينفق 3 مليارات سنوياً لشراء الدواء.. "معظمها دون فحص" ---مصدر الخبر--- اقتصاد - IQ News وزيرة الاتصالات: تهريب الإنترنت "لم يعد ذا جدوى" بعد إطلاق الخدمة المدعومة ---مصدر الخبر--- اقتصاد - IQ News وزارة التجارة تستعد لإطلاق "البطاقة التموينية الإلكترونية" ---مصدر الخبر--- اقتصاد - IQ News درجال يطالب الجهاز الفني بطرح منهاجه التدريبيّ لمونديال 2026 ---مصدر الخبر--- رياضة Archives - المركز الخبري الوطني بالمواعيد.. تعرف على جدولُ مباريات الجولةِ 16 و 17 من دوري الكرة الممتاز ---مصدر الخبر--- رياضة Archives - المركز الخبري الوطني رابطة المصارف تعلن جاهزيتها لتنفيذ تعليمات البنك المركزي الخاصة بالدولار ---مصدر الخبر--- إقتصاد Archives - المركز الخبري الوطني العراق يؤكد التزامه بتطبيق جميـع المعايير الأمنية الدولية للطيران ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني القضاء: الصور المنتشرة عن عقود الزواج في مواقع التواصل مزورة ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية وزير الموارد يطلع على مشاريع معالجة شح المياه في الأنبار ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية اتحاد الكرة: سنرسل منهاج مدرب المنتخب الوطني إلى مجلس الوزراء ---مصدر الخبر--- رياضة – وكالة تقدم الاخبارية بالصورة .. جدول مباريات الجولتين 16 و17 من دوري الكرة الممتاز ---مصدر الخبر--- رياضة – وكالة تقدم الاخبارية نائب قائد العمليات المشتركة يترأس وفداً أمنياً لزيارة إيطاليا ---مصدر الخبر--- أمن – وكالة تقدم الاخبارية القضاء العراقي يوضح حقيقة عقد زواج.. مقدمه "جي كلاس" ومؤجله قطعة سلاح ---مصدر الخبر--- non14.net ضبط صواريخ وعبوات ناسفة من مخلفات داعش في صلاح الدين ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة بعد تحذيرات.. الخطوط الجوية التركية تلغي 238 رحلة ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز وفد أمني عراقي يطلع على تجربة الشرطة الايطالية في مهام الامن الداخلي ومكافحة الجريمة ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز محافظ الديوانية يوجه الدوائر والمؤسسات الحكومية بحل مشاكل المواطنين ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز وزير الخارجية الروسي يعتزم زيارة العراق الأسبوع الحالي ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper على متنها 219 مسافراً.. النقل تعلن انزال طائرة لـ "فلاي بغداد" بعد اندلاع حريق بداخلها ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية “سيارة ومسدس”.. توضيح من القضاء بشأن عقود زواج أثارت الجدل في العراق ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية رسميا.. عبد الغني شهد مدربا للنجف ---مصدر الخبر--- رياضة – وكالة هنا العراق الاخبارية وفاة الممثل الكندي جورج روبرتسون ---مصدر الخبر--- ثقافة – وكالة هنا العراق الاخبارية كفى يا إيران.. فإمّا حرباً أو سلماً؟ -المصدر- haramoon – منصة حرمون :