التخطيط: تشكيل 10 فرق لوضع الخطة العامة لتنفيذ التعداد السكاني —مصدر الخبر— محلي – وكالة تقدم الاخبارية

أوضحت وزارة التخطيط، اليوم الأربعاء، أسباب تأخر تنفيذ التعداد السكاني في العراق، فيما أشارت إلى المتطلبات الأساسية لتنفيذ التعداد السكاني، وحددت شرطاً للتنفيذ، مؤكدة أنه سيتم تشكيل 10 فرق متخصصة لوضع الخطة الشاملة لتنفيذ التعداد العام.

وقال المتحدث باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، للوكالة الرسمية إن “عام 2023 كان من المفترض أن يشهد تنفيذ التعداد السكاني للسكان والمساكن، لكن ذلك كان مشروطاً باستكمال المتطلبات التفصيلية الكاملة للوصول إلى مرحلة التنفيذ”.
وتابع “حيث كان من المفترض أن ينفذ التعداد التجريبي في نهاية العام الماضي 2022، لكن بسبب عدم إقرار موازنة 22 20 وتأخر تشكيل الحكومة الحالية، بالتالي فالأمور لم تمض وفق ما خطط لها”.
وأضاف الهنداوي، أن “المتطلبات الأساسية لتنفيذ التعداد السكاني منها تنفيذ التعداد التجريبي، وتوفير الأجهزة اللوحية (التابلت) وعددها 150 جهازاً، وذلك يتطلب التعاقد مع شركات عالمية متخصصة لتوفير تلك الأجهزة وبمواصفات خاصة، فضلاً عن إنشاء مركز وطني متخصص لمعالجة البيانات، إضافة إلى تدريب العدادين والذي يبلغ عددهم من 130 إلى 150 ألف شخص”.
وأكمل بالقول: “كذلك نحتاج إلى توفير الصور الفضائية للوحدات الإدارية في عموم العراق، فضلاً عن عمليات الحزم والترقيم والحصر وهذه مرحلة مهمة وأساسية وتمثل العمود الفقري لتنفيذ التعداد وتجهيز تلك الأمور يستغرق 3 أشهر تقريباً”، مؤكداً أن “كل تلك المتطلبات الأساسية لا يمكن تنفيذ التعداد بدونها”.
وأوضح، أنه “تم إعادة تشكيل هيئة التعداد برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم، و تضم ممثلين عن مختلف الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة وكذلك ممثلين من إقليم كردستان وصندوق الأمم المتحدة، مهمتها العمل على توفير ظروف مناسبة للتعداد”، منوهاً ” إن توفرت الظروف المناسبة، سنعلن عن موعد تنفيذ التعداد العام للسكان”.
وأشار إلى، أنه “خلال العام الجاري 2023 ننتظر إقرار الموازنة العامة والتخصيصات المالية، لكي نستطيع استكمال المتطلبات والبنى التحتية لمشروع التعداد”، مبيناً، أنه “في حال تم استكمال هذه المتطلبات فسيكون عام 2024 عاماً للتعداد السكاني”.
وبين، أن “البرنامج الحكومي أشار إلى تنفيذ الانتخابات للمجالس المحلية خلال العام الجاري 2023، بالتالي لا يمكن تنفيذ مشروعين بحجم الانتخابات والتعداد في عام واحد”.
ولفت إلى، أن “هذه السنة ستكون سنة تحضيرية لتوفير كل المتطلبات الأساسية في حال توفير التخصيصات المالية، وبعدها سنتجه إلى تنفيذ التعداد وفق الآليات والتقنيات والمعايير الدولية المعتمدة”.
وأشار إلى، أنه “سيتم تشكيل 10 فرق متخصصة، وكل فريق سيضع خطة لعمله، وستتكامل مع بعضها في العمل بتوقيتات زمنية محددة وفعاليات واضحة، لتمثل الخطة العامة لتنفيذ التعداد العام”.
واستدرك بالقول: إن “الفرق تقسم إلى قطاع العمل الميداني وقطاع تكنولوجيا المعلومات والقطاع الفني والقانوني والإداري والمالي وقطاع التعاون مع المنظمات الدولية والإعلام وغيرها، وكلها ستعمل جنباً إلى جنب لتوفير الظروف المناسبة ووضع خطة متكاملة لتنفيذ التعداد”.

مصدر الخبر في محلي – وكالة تقدم الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

وزير الموارد المائية يجري جولة ميدانية للإطلاع على مشاريع معالجة شح المياه في عمود نهر الفرات بمحافظة الأنبار (صور) -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية الوضع الميداني على الجبهات الثلاثة: الفلسطينية والروسية والسورية -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية محافظ الديوانية ورئيس فريق الجهد الخدمي يطلعان على سير الأعمال في عدد من المناطق -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 اعادة اصدار ارسالية ملابس مستعملة من قبل مركز كمرك طريبيل الحدودي . -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 محافظ الديوانية يوجه الدوائر والمؤسسات الحكومية بحل مشاكل المواطنين -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 ضبط واحباط محاولة تهريب مستلزمات طبية في منفذ ميناء ام قصر الشمالي -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 بغداد: جثة لامرأة لم تتجاوز 25 عاماً.. وانتحار أخرى من مواليد 2002 ---مصدر الخبر--- أمن - IQ News السوداني يطرح فكرة بيع الدولار بمبلغ 1350 دينار للتجار والمستثمرين ---مصدر الخبر--- إقتصاد Archives - المركز الخبري الوطني المنافذ تحبط محاولة تهريب مستلزمات طبية في ميناء ام قصر ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني وزارة التجارة تعتزم إضافة أسماك ولحوم وأجبان بالحصة الرمضانية ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة تقدم الاخبارية النزاهة: ضبط وقبض لمتهمين استحوذوا على عقارين عائدين للدولة في بابل والديوانية ---مصدر الخبر--- أمن – وكالة تقدم الاخبارية انبوب نفط "بصرة - العقبة" مقابل الدولار.. صحيفة لندنية تكشف تفاصيل محادثة بايدن والسوداني ---مصدر الخبر--- non14.net النزاهة: ضبط وقبض لمتهمين استحوذوا على عقارين عائدين للدولة في بابل والديوانية ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة المالية النيابية تستبعد احتمالية حدوث (أزمة رواتب) ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة حقوق النيابية: التشكيك بقرارات المحكمة الاتحادية "مرفوض" ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة رابطة المصارف تعلن جاهزيتها لتنفيذ تعليمات البنك المركزي بشأن أسعار الصرف ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز واتساب يضيف خدمة موجودة في تلغرام منذ وقت طويل ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز النصر للإسلام ، ماهو لهم ---مصدر الخبر--- مقالات وبحوث – جريدة جدار الالكترونية سنين ضائعة .. و .. احلام خادعة .. ---مصدر الخبر--- مقالات وبحوث – جريدة جدار الالكترونية وقل إعملوا ---مصدر الخبر--- مقالات وبحوث – جريدة جدار الالكترونية ضبط متهمين استحوذوا على عقارين عائدين للدولة في بابل والديوانية ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper ائتلاف النصر يكشف عن اجتماع للقوى السياسية بشأن أزمة الدولار ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية العثور على جثة امرأة مقتولة وانتحار أخرى في بغداد ---مصدر الخبر--- شفق نيوز المالية النيابية تكشف عن مناقشات حكومية لبيع الدولار للتجار بسعر 1350 دينار ---مصدر الخبر--- شفق نيوز اربيل والزوراء يعززان صفوفهما بمحترفين أحدهما أردني والآخر سوري ---مصدر الخبر--- شفق نيوز