المواهب الأدبية الشابة..التفاصيل..! -المصدر- haramoon – منصة حرمون :

بهدف رعاية المواهب الأدبية الشابة وتنمية مهاراتها وصقلها تعمل العديد من المؤسسات الثقافية وفي مقدمتها اتحاد الكتاب العرب على إطلاق مبادرات تعنى بالشباب في خطوة تسهم في هيكلة المشهد الثقافي والأدبي وصولاً إلى إلغاء حالة الفوضى التي تسود بعض المنابر ومنع من لا يمتلكون مقومات اللغة والثقافة من اعتلائها.

اتحاد الكتاب العرب وفي إطار مسؤولياته كمؤسسة ثقافية بارزة أطلق مبادرة تأسيس النوادي الثقافية الشبابية لدى فروعه بالمحافظات وذلك ضمن مشروع طويل الأمد لاحتضان ورعاية أصحاب المواهب الأدبية الشابة والحد من ظاهرة المنتديات الأدبية الخاصة التي ظهرت مؤخراً كمنابر تروج لنتاجات دون الطموح وذلك بهدف تشكيل الفريق الشبابي الثقافي السوري كخطوة نحو تبني المواهب والإبداعات الشابة ودعمها للمشاركة بنشاطاته على مستوى الجغرافيا السورية والاستفادة من مواهبهم الإبداعية.

وحول الهدف من تأسيس هذه النوادي قال الدكتور محمد الحوراني رئيس اتحاد الكتاب العرب إنها جزء من مشروع يعكس اهتمام الاتحاد بأصحاب المواهب الأدبية الشابة من خلال منحهم بطاقات كأصدقاء لفروع الاتحاد وصولاً إلى طباعة نتاجهم وتهيئتهم لاحقاً لتنسيبهم إلى الاتحاد، إضافة إلى كبح حالة الفوضى والتسيب في المشهد الثقافي والأدبي واعتلاء المنابر من قبل بعض من لا يملكون مقومات اللغة والثقافة.

وفي الوقت عينه رأت عضو المكتب التنفيذي رئيسة تحرير مجلة الموقف الأدبي فلك حصرية أن إطلاق هذه النوادي الشابة حاجة ضرورية وواجب على مؤسسة الاتحاد لأنها المعنية بالدرجة الأولى برعاية كل موهبة أدبية بدلاً من ترك هذا الأمر لغير أصحاب الاختصاص.

وأن هذه المنتديات تضمن حماية فئة الشباب المثقف من معوقات قد تؤثر على طموحاتهم الأدبية هذا ما أشار إليه رئيس النادي الفلسطيني الثقافي في حلب الشاعر محمود علي سعيد فضلاً عن إفساح مجال التنافس الأدبي فيما بينهم من خلال إقامة المسابقات وزيادة الحضور الجماهيري لفعاليات الاتحاد من خلال دعوة أصدقاء الشباب وذويهم لحضور الأنشطة.

مؤسس فريق مئة كاتب وكاتب جود الدمشقي رأى أن كل إنسان موهوب بالفطرة، حيث إن هذه الموهبة تحتاج لحاضنة ورعاية ونحن ضمن فريق مئة كاتب وكاتب نقدم هذه الحاضنة من خلال ورشات ثقافية وتدريبية، لافتاً إلى أنه تم التعاون مع اتحاد الكتاب العرب بهدف دعم طاقات الشباب والاستفادة من مواهبهم وتنميتها، حيث إن تسليط الضوء على ثقافة الشباب أهم ما تقوم به المؤسسات الثقافية لأنهم الرصيد الثقافي القادم.

رئيسة فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب أميمة إبراهيم رأت أنه من المهم جداً أن نلتفت إلى أدب الشباب ونعطيه الوقت الكافي والاهتمام اللازم من أجل تفعيله وخلق الفرص اللازمة للشباب المتميز المبدع، إضافة إلى المنبر الراقي والنشر في صحف ودوريات ذات مصداقية، مبينة أن هناك مواهب شابة تمتلك الطاقة والوعي والجرأة واللغة الجميلة النقية والقدرة على إيصال أفكارهم شعرياً أو سردياً، فلابد من احتضانهم وإعطائهم فرصاً للمشاركة بأنشطة المؤسسات الثقافية.

مديرة ثقافة دمشق نعيمة سليمان بينت أن المديرية تهتم برعاية الموهوبين الشباب واحتضانهم وتطوير مواهبهم على أشكالها كافة، وتصويب مسارات الأندية المتنوعة التي تكونت من الشباب وذلك بالاعتماد والتعاون مع كتاب ونقاد وشعراء يمتلكون القدرة على توجيه الملاحظات والنقد لهم، لافتة إلى أن المديرية تسعى إلى الاهتمام بثقافة الشباب ودعهم وتعزيز حضورهم دعماً لبناء مستقبلهم وتعزيز حضورهم الذي يخدم الوطن وقضاياه ويدفعهم لتنافس أدبي تنتج عنه ثقافة وطنية حقيقية تنهي فوضى المنابر الافتراضية وتضمن مستقبلاً أدبياً ثقافياً يجعل أولئك الشباب رصيداً وطنياً حقيقياً.

مصدر الخبر في haramoon – منصة حرمون :

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وفد من الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني يزور جناح المديرية العامة للأحوال المدنية والجوازات والاقامة العثور على جثة شاب في جسر ديالى وتوقيف 9 أشخاص مجلس بغداد يجرد جميع المشاريع الجديدة والقديمة بحثا عن "الفساد والتلكؤ" - عاجل الأردن.. ارتفاع استيراد النفط من العراق بنسبة 51% خلال 3 أشهر النزاهة: استقدام أعضاء لجنة الجباية في بلدية الصويرة بتهمة هدر المال العام نقابة الفنانين العراقيين توجه عقوبة الانذار لـ "الفنانة" عايدة الغريب الاستثمار النيابية: العراق سيصبح "ساحة لتسابق الشركات الاجنبية" جهاز مكافحة الإرهاب يوجه دعوة لذوي الشهداء بشأن القروض والسلف الداخلية توجه برفع التجميد والترقين عن قيود الموطنين من المكون الفيلي بالوثيقة.. قرار برفع التجميد والترقين عن قيود المواطنين العراقيين الفيليين بالوثيقة.. الوقف السني يصدر أمرا ديوانيا بفصل مدير عام الدائرة الإدارية الدولار ينخفض في بغداد وزير الصحة العراقي يعلن الاستعداد التام لاستقبال الجرحى الفلسطينيين الاستثمار النيابية: العراق سيصبح "ساحة لتسابق الشركات الاجنبية" - عاجل النقل تباشر باستعدادات تفويج الحجاج الى الديار المقدسة وزارة النقل تعلن بدء استعداداتها لتفويج الحجاج إلى الديار المقدسة "لم يحصل منذ 40 عاما".. منخفض ممطر نهاية شهر نيسان في العراق تعطيل الدوام الرسمي في العراق الأربعاء من الاسبوع المقبل مجلس صلاح الدين يصوت على اختيار رؤساء لجان المحافظة تعطيل الدوام الرسمي في العراق الأربعاء من الاسبوع المقبل 1 أيار - عاجل بالوثيقة.. فصل مدير مالية الوقف السني بعد تورطه بقضية شراء فندق رمادا العراق يوقع عقدا مع "جنرال الكترك" في مجال الطاقة الحكم على المدعوة ام اللول بالحبس البسيط لمدة 4 اشهر مجلس محافظة واسط يصوت على اقالة مدير التربية بالاغلبية المطلقة اللجنة الفنية العليا المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر كالسو تصدر تقريرها النهائي