أضرار شرب القهوة على الريق وفوائد شربها خلال النهار -المصدر- haramoon – منصة حرمون :

القهوة أحد المشروبات الأكثر شعبية في العالم، وقد يرغب الجميع دائماً بمعرفة أسرارها الصحية؛ أي منافعها ومضارها على الجسم.. اكتشفي في الآتي أضرار تناول القهوة على الريق، وفوائدها الصحية:

فوائد شرب القهوة
لا يدرك الكثير من الأشخاص حقيقة أن القهوة لها قيمة غذائية منخفضة للغاية؛ إذ لا تضيف القهوة السوداء أيَّة سعرات حرارية أو دهون أو كوليسترول؛ مما يجعلها المشروب المثالي للباحثين عن تناول مشروب لا يسبب أيَّ ضرر لصحتهم.. تعمل القهوة السوداء كمنشِّط يساعد على إنقاص الوزن؛ فهي غنية بالكافيين، وتحتوي على مضادات الأكسدة التي تحفز عملية التمثيل الغذائي، ونتيجة لذلك، ترتفع مستويات الطاقة بعد شربها.. وللقهوة العديد من الآثار الإيجابية على الصحة؛ إذ تشير الدراسات إلى أن شرب القهوة السوداء يومياً، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل: السكتة الدماغية، كما تعمل القهوة السوداء أيضاً على تحسين وظائف المخ، كما تحافظ على الأعصاب نشطة، وهي مسؤولة بشكل كبير عن تحسين الذاكرة؛ مما يقلل خطر الإصابة بأمراض متعلقة بالذاكرة مثل: مرض الألزهايمر، ومرض باركنسون والخرَف.. وتُظهر الأبحاث أيضاً، أن الأشخاص الذين يستهلكون القهوة السوداء بشكل يومي، أقل عرضة للإصابة بأيّ نوع من أمراض الكبد، وذلك لأن القهوة السوداء تساعد في تقليل مستويات إنزيمات الكبد الضارّة، التي توجد عادة في مجرى الدم، وكونها تدرُّ البول؛ فتساعد أيضاً في التخلص من أيّة سموم أو بكتيريا في الجسم.

مضارّ شرب القهوة صباحاً على الريق
أضرار شرب القهوة على الريق (المصدر: Adobe.Stock)
رغم كل الفوائد المثالية لشرب القهوة، لكن شربها على الريق قد يشكل خطراً على الصحة؛ فتأثيرات القهوة السوداء على الجسم، تختلف من شخص لآخر، وبالنسبة لبعض الأشخاص؛ فإن شرب القهوة السوداء على معدة فارغة، يمكن أن يؤدي إلى ارتداد الحمض، وأكثر أعراض الارتجاع الحمضي المريئي شيوعاً، هي الحموضة المعوية، التي تبدو وكأنها ألم حادّ في الصدر.. ما رأيك بالتعرف على أضرار القهوة السوداء الصحية؟
ومن الآثار الجانبية الأخرى التي يعاني منها الأشخاص غالباً بعد شرب القهوة السوداء على معدة فارغة، هو التوتر؛ خاصة لدى الأشخاص الذين يكون لديهم معدل التمثيل الغذائي منخفضاً أو بطيئاً؛ إذ يكونون أكثر عرضة للتوتر الناتج عن الكافيين.. ويكون للقهوة تأثير مدرٌّ للبول؛ لذلك يؤدي شربها على الريق إلى الإصابة بالجفاف المؤقت، ولكن تأثيرها قصير المدى ولا يدعو للقلق.

شرب القهوة السوداء على معدة فارغة يمكن أن يؤدي إلى ارتداد الحمض (المصدر: Adobe.Stock)
كما ويؤدي شرب القهوة على الريق، إلى تهيُّج المعدة، وتفاقم أعراض اضطرابات الأمعاء مثل: متلازمة القولون العصبي (IBS)، والتسبب في حُرقة المعدة، وعسر الهضم، وما إلى ذلك.. من ناحية أخرى، يؤثر شرب القهوة على الريق على صحة الجلد؛ فغالباً ما يؤدي عدم التوازن الهرموني والتوتر، إلى مشاكل متعلقة بالجلد مثل: حب الشباب والبثور والعلامات المبكرة للشيخوخة وغيرها..

المصدر : سيدتي

مصدر الخبر في haramoon – منصة حرمون :

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ليفربول يرفض بيع محمد صلاح للدوري السعودي بعد تراجع الفريق العراق والسعودية يؤكدان أهمية توسيع العلاقة لتشمل الاستثمار ومكافحة الفساد النفط يتراجع رغم الهجوم الإسرائيلي على إيران العراق يعرب عن أسفه لفشل مجلس الأمن بمنح فلسطين العضوية بالأمم المتحدة رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية التربية تمدد فترة الاعتراضات على تعيينات تربية الكرخ الثالثة انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"- عاجل السوداني: مبررات وجود قوات التحالف الدولي بالعراق انتهت اليوم الدفاع المدني: خطة لتأمين موسم حصاد الحنطة والشعير "المطبات" ليست حلا.. مجلس البصرة يطرح مقترحا لمنع تكرار حادثة الهارثة ما جدوى إنشاء العراق مصنعا للبتروكيمياويات في مصر!.. خبير نفطي يوضح استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين القاضي زيدان يصل الدوحة القاضي زيدان في الدوحة للمشاركة بالمنتدى الدولي الدائم للمحاكم التجارية العثور على مقبرة جديدة للإيزيديين تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزيديين (صور) الداخلية تنفي وقوع انفجارات داخل الأراضي العراقية تعود الى 2014.. العثور على مقبرة جماعية للأيزديين (صور) المنتخب الأولمبي يواجه اليوم نظيره الطاجيكي في نهائيات أمم آسيا تحت سن 23 طقس العراق.. أمطار رعدية وغبار بدءا من الغد امطار وغبار.. إيضاح مفصل بطقس العراق خلال الايام المقبلة ألسنة النيران تلتهم 80 دونما في مزرعة حنطة بالسماوة (فيديو)