المالية النيابية تكشف عن مناقشات حكومية لبيع الدولار للتجار بسعر 1350 دينار —مصدر الخبر— شفق نيوز

شفق نيوز/ كشفت اللجنة المالية النيابية، يوم السبت، عن طرح رئيس الوزراء محمد شياع السوداني “فكرة” بيع الدولار الأمريكي للتجار والمستثمرين بمبلغ 1350 دينار عراقي للسيطرة على السوق واستقرار سعر الصرف، مشيرة الى مناقشة هذه الفكرة في مجلس الوزراء. 

وقال عضو اللجنة جمال كوجر لوكالة شفق نيوز، ان “التجار والمستثمرين بحاجة إلى الدولار، وعند ذهابهم إلى المصارف يجب أن يكون لهم سعراً مختلفاً عن السعر الرسمي”، معتبرا انه “ينبغي أن يكون هناك سعر حكومي جاد للمستثمرين”. 

وأضاف إن “السعر الرسمي الحالي 1470 دينار للدولار الواحد، إلا أن الإقبال على الدولار قليل ويجب أن يكون هناك سعر ثابت للتجار والمستثمرين مختلف لزيادة الإقبال على الدولار”، مشيرا إلى أن “السعر يجب ان يكون بسعر 1350 دينار الدولار الواحد، بهذه النتيجة فإن الكل سيتوجه إلى المصارف لشراء الدولار”. 

وأوضح عضو اللجنة المالية النيابية، ان “بيع الدولار الواحد بـ 1350 دينار فكرة متداولة، وليس مقترحاً، وقد ناقشها رئيس الحكومة محمد شياع السوداني في اجتماع مجلس الوزراء، وقد وافق محافظ البنك المركزي  على الفكرة”.

وأعلن البنك المركزي العراقي أمس الجمعة أن الخزانة الأمريكية أبدت استعدادها للمرونة اللازمة لتحقيق “الأهداف المشتركة”، والاتفاق على مواصلة التنسيق والتعاون خلال الاجتماعات المزمع عقدها في العاصمة واشنطن قبل منتصف الشهر الجاري، وذلك عقب اختتام محافظ البنك المركزي علي محسن اسماعيل والوفد المرافق له في تركيا اجتماعاته مع مساعد وزير الخزانة الامريكية براين نيلسون والوفد المرافق له.

وأصدر البنك المركزي العراقي، أمس الجمعة، الحزمة الثانية من تسهيلات تلبية الطلب على الدولار، في جانبي النقد والتحويلات الخارجية.

وارتفع سعر الدولار مقابل الدينار بشكل غير مسبوق مؤخرا بسبب الإجراءات التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية للحد من تهريب العملة من العراق.

وكان البنك المركزي العراقي، قد أعلن يوم الأثنين 19 من شهر كانون الثاني، عن الحزمة الاولى من القرارات التي من شأنها أن تعيد سوق العملة الأجنبية إلى وضعه الطبيعي بعد الارتفاع الذي طرأ عليها.

مصدر الخبر في شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
أكثر من 29 ألف حالة زواج خلال شباط الماضي في عموم العراق طقس العراق.. أمطار رعدية وعواصف وتذبذب بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة استقرار سياسي في البصرة بعد تناغم وانسجام يجمع مجلسها بالمحافظ تربية الرصافة الثانية تعطل الدوام الرسمي الثلاثاء محافظ البصرة ينفي عبر "بغداد اليوم" تعطيل الدوام الرسمي الثلاثاء بغداد تعطل الدوام الرسمي في جميع المدارس الثلاثاء بسبب الأمطار المحافظات التي عطلت الدوام الرسمي الثلاثاء بسبب الأمطار الكرخ الثانية والثالثة تعطلان الدوام الرسمي يوم غد الثلاثاء في المدارس منتسب بمكافحة الإرهاب واخر بالجيش يقتلان شقيقهما في بغداد تربية الرصافة الثالثة تعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم غد الثلاثاء محافظة ديالى تعطل الدوام الرسمي الثلاثاء بسبب الأمطار محافظة صلاح الدين تقرر تعطيل الدوام الثلاثاء الأنبار تعلن تعطيل الدوام الرسمي يوم غد الثلاثاء بسبب الأمطار مع اقتراب الموجة من ذروتها في العراق.. تحذير من الغزارة والصواعق والسيول تربية النجف: تعطيل الدوام الرسمي في المدارس الكرفانية الداخلية: 697 مركزا لشراء السلاح والشروع بالاستلام في 1 نيسان الكهرباء تعلن الاستنفار التام لمواجهة سوء الأحوال الجوية الأنواء الجوية تحدد موعد انتهاء موجة الأمطار والحالوب في العراق " الدخان" تجارة لن تبور.. يخطف مليون دولار من جيب محافظة عراقية واحدة شهريا- عاجل المرور تسجل "إلتزاما عاليا" بالقانون بعد تفعيل الكاميرات الذكية (فيديو) المالية تنفي اعتراضها على قانون مؤسسة السجناء السياسيين وزير الداخلية يناقش تطوير أمن مطار بغداد وتعزيز منظومة الكاميرات الذكية فيه بالصور.. ضبط 189 سيارة حمل معدة للتهريب في ميناء أم قصر موجة جديدة بعد أيام.. إيجاز شامل بحالة الموجة المطرية حتى الاربعاء المقبل مقتل شخص بمشاجرة في الدورة والقبض على متهم بـ"الدكة العشائرية" بمدينة الصدر