العتبة الحسينية تنهي استعداداتها لافتتاح الجلسة التحضيرية لمؤتمر (الاستشراق والإمام الحسين الدولي) —مصدر الخبر— الاخبار – وكالة نسيم كربلاء

أنهت مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية التابعة للعتبة الحسينية المقدسة استعداداتها لإقامة الجلسة التحضيرية لمؤتمر الاستشراق والإمام الحسين الدولي، المزمع إقامته منتصف العام المقبل.

وقالت رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر د. مريم الياسري، في تصريح لوكالة نسيم كربلاء ” أنهينا استعدادات الجلسة التحضيرية لمؤتمر الاستشراق والإمام الحسين الدولي الأول، تحت عنوان (الإمام الحسين عالمية وخلود) التي ستقام يوم السبت المقبل الموافق ٢٣/ ٧ / ٢٠٢٢ على قاعة خاتم الانبياء في العتبة الحسينية المقدسة، حيث أن الغاية من إقامة هكذا مؤتمرات هو البحث والتدقيق في الدراسات الاستشراقية للإمام الحسين (عليه السلام) وتسليط الضوء على اهم الدراسات والأبحاث التي اهتمت بالقضية الحسينية وركزت على جوانب مهمة تعنى بالانسانية، حيث أثرت النهضة الحسينيّة في العديد من شعوب العالم، وأصبحت مدار الدراسات والأبحاث والتنقيب، ومن هذا المنطلق أخذت مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية على عاتقها مهمة دراسة هذه الإصدارات الاستشراقية حول القضية الحسينية، وتصحيح ما هو غير صحيح فيها، وايضا ترجمة تلك الدراسات إلى اللغات الأخرى، من اجل دمج الأقلام العربية و الأوربية، بغية كشف الحقائق عما نقل عن القضية الحسينية وتصحيح بعض المفاهيم”.

وأضافت د. الياسري” بعد أن أصبحت زيارة الأربعين شعيرة عالمية فهي مدار حديث ودراسة وتنقيب وتحليل من جميع الباحثين في مختلف البلدان وحريٌ بهذه النهضة الحسينية أن تبنى على أسس وقواعد علمية لدى جميع الباحثين وكذلك تعريف الاساتيذ والكتّاب العرب بما كُتب  حول القضية الحسينية في الجانب الأوربي”.

يذكر أنه تمت دعوة العديد من الشخصيات الاكاديمية والحوزوية والمؤسسات العلمية المهتمة ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات في العلوم الإنسانية في عموم محافظات العراق، وكذلك الأمانة العامة لمجلس الوزراء وسفراء عدد من البلدان ورؤساء الأوقاف والشؤون الدينية بمختلف الديانات، ومجموعة من الباحثين والكتاب في الجانب الاستشراقي لحضور المؤتمر، وأيضا استضافة نخبة من المستشرقين المتخصصين من خارج العراق، عبر تقنية (اون لاين) حيث ستبث وقائع الافتتاح باللغتين الانكليزية والفارسية فضلاً عن العربية.

عباس نجم

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في الاخبار – وكالة نسيم كربلاء

اترك تعليقا
آخر الأخبار
قطار يدهس شخصا في منطقة الداودي بوقت قياسي .. شرطة ذي قار تكشف تفاصيل جريمتين في المحافظة النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان حادث "مروع" على الطريق السريع الرابط بين بغداد والبصرة (صورة) السوداني يدعو شركة جي إي فيرنوفا لفتح ورش صيانة للتوربينات التوليدية داخل العراق "معجزة الخلق".. زيدان يستلم من الفنان علاء البشير هدية لمجلس القضاء من 4 ساعات مزدحمة سابقا إلى 9 الآن.. المرور تقول إن الازدحام انخفض بعد التوقيتات الجديدة ليفربول يرفض بيع محمد صلاح للدوري السعودي بعد تراجع الفريق العراق والسعودية يؤكدان أهمية توسيع العلاقة لتشمل الاستثمار ومكافحة الفساد النفط يتراجع رغم الهجوم الإسرائيلي على إيران العراق يعرب عن أسفه لفشل مجلس الأمن بمنح فلسطين العضوية بالأمم المتحدة رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية التربية تمدد فترة الاعتراضات على تعيينات تربية الكرخ الثالثة انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"- عاجل السوداني: مبررات وجود قوات التحالف الدولي بالعراق انتهت اليوم الدفاع المدني: خطة لتأمين موسم حصاد الحنطة والشعير "المطبات" ليست حلا.. مجلس البصرة يطرح مقترحا لمنع تكرار حادثة الهارثة ما جدوى إنشاء العراق مصنعا للبتروكيمياويات في مصر!.. خبير نفطي يوضح استهداف عجلة قيادي سابق بالاتحاد الوطني بعبوة ناسفة في السليمانية شرطة بابل "تكذب" انباء الانفجارات بالمحافظة وتوجه دعوة للمواطنين القاضي زيدان يصل الدوحة