صدورُ الموسوعة البلاغيّة للقرآن الكريم —مصدر الخبر— الاخبار – وكالة نسيم كربلاء

صدَرَ حديثاً عن مركز الدّراسات والمراجعة العلميّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة، إصدارٌ قرآنيٌّ توسّم بـ(الموسوعة البلاغيّة للقرآن الكريم) بثمانية أجزاء. وقال مؤلِّفُ الموسوعة الأستاذ محمد جليل الحسناوي لشبكة الكفيل تابعتها { وكالة نسيم كربلاء } ، إنّ “الموسوعة جاءت في أربعة محاور، ورُتِّبت الأبواب في كلّ محورٍ وفق موضوعها وأهمّيتها وحجم المادّة العلميّة فيها، حيث كان المحور الأوّل عن الأبواب الواردة في علم المعاني كأساليب الطلب والإيجاز، والثاني عن علم البيان كالتشبيه والاستعارة والمجاز، والثالث عن علم البديع كالجناس والطباق، والرابع عن أبوابٍ متفرّقة لم تُصنَّفْ ضمن هذه العلوم”.

وأوضح “تُعدّ الموسوعة جديدةً في بابها وتبويبها ومادّتها ومنهجها وعنوانها، وجعلتها في أكثر من (100) باب، فكانت مُعجَماً موضوعيّاً جمَعَ في كلّ بابٍ ما تفرّقَ في سورِ القرآن وآياته، كلّ موضوعٍ على حِدة، وقد انتهجت في رصد مادّته منهج الاستقراء التامّ في الأبواب الأساسيّة، كالاستعارة والمجاز والإيجاز والكناية والطلب، معتمِداً على أمّهات المصادر والمراجع من كتب التفسير والبلاغة القرآنيّة”.

وتابع أنّ “الأبواب الأُخَر المتمثِّلة في المحور الرابع وبعض الأبواب من المحور الثالث، قد جمعتُ فيها ما تفرّقَ وتشتّتَ في كتب التفسير والبلاغة، ونأمل أن نوفَّقَ لننتهج فيها ما انتهجناه في الأبواب الأساسيّة في مصنَّفٍ مستقلّ”. واختتم “امتازت عباراتُ الكتاب ومفرداته بالسهولة والوضوح والإيجاز، والابتعاد عن الغريب والنادر، فهي تناسب مستوياتٍ علميّةً ومناهجَ دراسيّةً عديدة”.

يُذكر أنّ مركز الدراسات والمراجعة العلميّة قد بذلَ جهداً في المراجعة العلميذة والإخراج والتصميم، وسائر ما يتعلّق بشؤون الطباعة والنشر، ولاقتناء هذا الكتاب يمكن مراجعة معرض العتبة العبّاسية المقدّسة للكتاب في ساحة ما بين الحرمَيْن الشريفَيْن.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في الاخبار – وكالة نسيم كربلاء

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

النزاهة تقترح إدخال الحوكمة الإلكترونيَّة في عمل هيأة التقاعد لتلافي تأخير انجاز المعاملات ---مصدر الخبر--- أمن – وكالة تقدم الاخبارية ميسي يعلق على الخسارة أمام السعودية والفوز على المكسيك -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية وزير المالية طيف سامي : اتمام إجراءات تمويل رواتب الموظفين لشهر تشرين الثاني الحالي -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 عمومية إتحاد السلة تجدد ثقتها بالعميدي رئيساً -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 طالباني والسوداني في لقاء مشترك ---مصدر الخبر--- العراق اليوم ضبط أسلحة غير مرخصة في ميسان ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني السوداني وطالباني يبحثان ملف الأمن وتأمين الحدود العراقية ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية ميسي يعادل رقم مارادونا القياسي ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper وزارة الموارد المائية: كميات الأمطار – حتى الآن- ليست كبيرة وهي محدودة من الجهة الشرقية -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية اللجنة المالية:الحكومة مسؤولة عن تعديل الرواتب ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper الأوساط الإعلامية العراقية تخسر زميلين قدما العطاء الثر في مسيرة العمل الصحفي -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 السوداني وطالباني يبحثان ملف الامن وتأمين الحدود العراقية ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني القانونية النيابية: نقطتان تعرقلان تشريع قانون المحكمة الاتحادية ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية عـبء يـرهـق مـوازنـة الـدولـة.. أكـثـر مـن 3 ملايين مـوظـف فـي الـقطـاع الـعام ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper بولندا تفوز على السعودية وتهدر الأخيرة فرصة التأهل المبكر -المصدر- haramoon – مجلة حرمون التشكيلة الرسمية للارجنتين والمكسيك ضمن منافسات كأس العالم -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية مركز الموهبة الرياضية في البصرة يشارك في البطولة التي نظمها الاتحاد العراقي للألعاب القوى -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 دراسة صادمة لـ"ميركل".. أغلبية الألمان يرفضون عودة المستشارة ---مصدر الخبر--- العراق اليوم ماسك يدعم مرشحا في انتخابات 2024.. ضربة لترامب؟ ---مصدر الخبر--- العراق اليوم من بينها إنشاء مصفى حكومي للوقود.. كركوك تُحدد ابرز المتطلبات التي تنتظرها ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني السوداني يؤكد دور الخبرات الوطنية في إسناد مؤسسات الدولة ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية السوداني يتلقى دعوة رسمية لزيارة إيران ---مصدر الخبر--- non14.net ذي قار تسجل 663 جريمة ارتكبها صغار منذ بداية العام الحالي ---مصدر الخبر--- جريدة المدى | Almada Newspaper فرنسا أول المتأهلين إلى ثمن نهائي -المصدر- haramoon – مجلة حرمون للقضاء على الدوام “المزدوج”.. التربية النيابية تؤكد حاجة العراق لـ 8000 مدرسة ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني