صدورُ الموسوعة البلاغيّة للقرآن الكريم —مصدر الخبر— الاخبار – وكالة نسيم كربلاء

صدَرَ حديثاً عن مركز الدّراسات والمراجعة العلميّة التابع لقسم الشؤون الفكريّة والثقافيّة، إصدارٌ قرآنيٌّ توسّم بـ(الموسوعة البلاغيّة للقرآن الكريم) بثمانية أجزاء. وقال مؤلِّفُ الموسوعة الأستاذ محمد جليل الحسناوي لشبكة الكفيل تابعتها { وكالة نسيم كربلاء } ، إنّ “الموسوعة جاءت في أربعة محاور، ورُتِّبت الأبواب في كلّ محورٍ وفق موضوعها وأهمّيتها وحجم المادّة العلميّة فيها، حيث كان المحور الأوّل عن الأبواب الواردة في علم المعاني كأساليب الطلب والإيجاز، والثاني عن علم البيان كالتشبيه والاستعارة والمجاز، والثالث عن علم البديع كالجناس والطباق، والرابع عن أبوابٍ متفرّقة لم تُصنَّفْ ضمن هذه العلوم”.

وأوضح “تُعدّ الموسوعة جديدةً في بابها وتبويبها ومادّتها ومنهجها وعنوانها، وجعلتها في أكثر من (100) باب، فكانت مُعجَماً موضوعيّاً جمَعَ في كلّ بابٍ ما تفرّقَ في سورِ القرآن وآياته، كلّ موضوعٍ على حِدة، وقد انتهجت في رصد مادّته منهج الاستقراء التامّ في الأبواب الأساسيّة، كالاستعارة والمجاز والإيجاز والكناية والطلب، معتمِداً على أمّهات المصادر والمراجع من كتب التفسير والبلاغة القرآنيّة”.

وتابع أنّ “الأبواب الأُخَر المتمثِّلة في المحور الرابع وبعض الأبواب من المحور الثالث، قد جمعتُ فيها ما تفرّقَ وتشتّتَ في كتب التفسير والبلاغة، ونأمل أن نوفَّقَ لننتهج فيها ما انتهجناه في الأبواب الأساسيّة في مصنَّفٍ مستقلّ”. واختتم “امتازت عباراتُ الكتاب ومفرداته بالسهولة والوضوح والإيجاز، والابتعاد عن الغريب والنادر، فهي تناسب مستوياتٍ علميّةً ومناهجَ دراسيّةً عديدة”.

يُذكر أنّ مركز الدراسات والمراجعة العلميّة قد بذلَ جهداً في المراجعة العلميذة والإخراج والتصميم، وسائر ما يتعلّق بشؤون الطباعة والنشر، ولاقتناء هذا الكتاب يمكن مراجعة معرض العتبة العبّاسية المقدّسة للكتاب في ساحة ما بين الحرمَيْن الشريفَيْن.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في الاخبار – وكالة نسيم كربلاء

اترك تعليقا
آخر الأخبار
انخفاض طفيف يطرأ على أسعار الدولار في بغداد مصرع معاون مدير آمرية ميسان واصابة آخر برفقته إثر حادث سير الدولار ينخفض في الأسواق المحلية بالعاصمة بغداد بغداد/ المركز الخبري الوطني سجلت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار اليوم الخميس انخفاضا طفيفا في الاسو... صراعات الشرق الأوسط تنعش اسعار المعدن الأصفر العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميا تراجع اسعار الدولار وسط توقعات الفائدة في أمريكا عالميا.. اسعار النفط تشهد ارتفاعا طفيفا بعد توقف الدفع الالكتروني في محطات التعبئة.. النفط تؤكد:سيعود للعمل قريبا السوداني: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود الفتلاوي: مشاريع فك الاختناقات المرورية ليست الحل الجذري النائب الأول لمحافظ الديوانية الاستاذ المهندس علي جبر عبيد يستقبل رئيس الاتحاد العام للأعلام الالكتروني فرع الديوانية نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود - عاجل السوداني: ابتعثنا 5 آلاف طالب وطالبة لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات العالمية بالوثيقة.. شعلان الكريم يعلن انسحابه من الترشيح لرئاسة البرلمان المرور تجتمع لفرض غرامة على من يعبر الشارع من الأماكن غير المخصصة مقتل امرأة بمشاجرة مسلحة في النجف الإطاحة بسارق "السبالت" في السليمانية حقيقة اعلان حالة الاستنفار القصوى في ديالى بسبب "الموكب المجهول" بالوثيقة.. التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي السوداني: لا يمكن تحقيق التنمية من دون إصلاح القطاع المصرفي وزير التربية: امتحانات السادس الإعدادي ستبدأ في 8 حزيران المقبل السوداني يؤكد ضرورة المضي في الحوار مع الخزانة الأمريكية والفدرالي والنقد الدولي لجنة الامن النيابية تفصح عن القوانين المنجزة والمعلقة داخل قبة البرلمان