“القيمة” تلازم العراقيين في عاشوراء.. فما سر طبخها؟ —مصدر الخبر— محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية

لليوم العاشر من شهر محرّم مكانة خاصّة عند الشيعة العالم وخاصة العراق، إنه يوم عاشوراء اليوم الذي استشهد فيه الإمام حسين بن علي (ع) حفيد النبي محمد (ص) في معركة كربلاء، إنه يوم عزاء وحزن، يتذكّره الشيعة في العراق وباقي البلدان العربية وغيرها.

عادات وتقاليد
من العادات السائدة لدى الشيعة هي طبخ أكلة التمن والقيمة الشهيرة وتعتبر من أبرز وأهم الأكلات لدى العراقيين ولأسيما في شهر محرم، وتعد واحدة من الطقوس الثابتة في هذا الشهر، يتسابق العراقيون لطبخها وتوزيعها ثواباً على روح الإمام الحسين (عليه السلام).. فما سبب طبخ “القيمة والتمن” في شهر محرم ب‍العراق.

سر هذه الاكلة في شهر محرم الحرام يختلف من رواية الى اخرى:
الرواية الاولى تقول ان موكب “السبايا” حين وصولهم الى للكنيسة اوالدير امر الامام السجاد (عليه السلام) باعطائهم طعام ذا قيمة ويعني قيمة غذائية فأصبحت هذه ألاكلة تطبخ في شهر محرم الحرام.

الرواية الثانية تقول ان سنة 1920 وقبل الذهاب لثورة العشرين طبخ رجل يدعى جواد الطوسي من النجف الاشرف طبخة القيمة في يوم العاشر من محرم وقال: “أذا تحققت اهداف الثوره سأطبخ القيمة في كل سنة”، فتحققت اهداف الثورة واستمر بالطبخ كله سنة.

الرواية الثالثة تقول ان شخصاُ طبخ التمن والقيمة توجد فيها مادة اللحم عند توزيع الثواب وزعه بطريقة غير متساوية، فأتى الامام الحسين على الشخص في عالم الاحلام وعمله كيف طريقة الطبخ الصحيحة، فاصحبت الناس تطبخ هذه الاكلة الشهيرة.

الرواية الرابعة تقول ان النبي إبراهيم (ع) كان يطبخ الحمص والعدس للفقراء بسبب فوائده الكثيرة، فاصبحت الناس تسير على هذا النهج.

شعائر دينيّة
تتميّز هذه الفترة (من الأوّل من محرّم وحتى العاشر منه، ولمدّة أربعين يومًا بعده) بارتداء اللباس الأسود، فهي فترة حداد على الإمام حسين (ع)

في هذه الفترة (من الأوّل من محرّم وحتى العاشر منه) يمارس الشيعة مراسم دينيّة، فتقام المجالس في الحسينيّات أو في المنازل، حيث يتلى الشعر عن الإمام الحسين (ع) وأخوته وأولاده وأصحابه، تتلى عليهم دروس في الدين والأخلاق والقيم الإسلاميّة، تسرد السيرة الحسينيّة أو قصّة كربلاء، وتنهى المجالس يوميًا بالدعاء إلى الإمام المهدي لتعجيل فرجه، وبالدعاء لقضاء حوائج الموجودين في المجلس.

في اليوم العاشر، يوم استشهاد الإمام حسين (ع)، تقام المسيرات، التي تمثّل عمليّة سبي النساء، فيبكى عليه وعلى أصحابه وأولاده وأخوته، علمًا أن المشي في هذه المسيرات يعدّ من الفضائل، ويلقى المشارك فيها الثواب، فهو يتيمنّ بالسيّدة زينب (ع) وأهل البيت (ع). وبعد انتهاء المسيرات، تفتح البيوت لكلّ الناس وتقام الولائم على حبّ الإمام.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

رئيس الجمهورية يبحث مع السفير المصري العلاقات الثنائية ---مصدر الخبر--- السياسية – وكالة الاولى نيوز نجاة محافظ بابل من حادث سير عنيف على طريق المحاويل (صور) ---مصدر الخبر--- أمن - IQ News محافظ ذي قار يعلن وصول تعزيزات أمنية إلى الناصرية واعتقال 30 "مخرباً" ---مصدر الخبر--- أمن - IQ News الدفاع المدني: أنقذنا (13) مراجعاً بينهم نساء ومسنون من المبنى المنهار ---مصدر الخبر--- أمن – وكالة تقدم الاخبارية العراق ومصر يبحثان العلاقات الثنائية ---مصدر الخبر--- سياسية – وكالة تقدم الاخبارية كوندي حرم صخرة آرسنال من الانضمام لبرشلونة ---مصدر الخبر--- وكالة المورد نيوز ’طخماخ’ على الرأس و’بلوكة’ على الصدر.. اعتقال قاتلة لزوجها في الديوانية ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية صورة .. القبض امرأة قتلت زوجها بواسطة بمطرقة "طخماخ" و( بلوكة) جنوبي العراق ---مصدر الخبر--- شفق نيوز تطورات أحداث الناصرية .. تعزيزات أمنية تصل المحافظة واعتقال 30 "مخربا" ---مصدر الخبر--- شفق نيوز عام دراسي جديد يبدأ.. التعليم الخاص يتوسع وسط اكتظاظ المدارس الحكومية ---مصدر الخبر--- محلي – وكالة هنا العراق الاخبارية صالح يبحث مع سفير مصر العلاقات الثنائية بين البلدين ---مصدر الخبر--- سياسة – وكالة هنا العراق الاخبارية اول رد لـ ناصيف زيتون حول علاقته بـ دانييلا بعد تسريب صورة لهما ---مصدر الخبر--- ثقافة – وكالة هنا العراق الاخبارية اقتصاد.. خدمة Simplify للتجار والشركات من بنك بيروت -المصدر- haramoon – مجلة حرمون بيان صادر عن ذوي المهن الصحية في العراق -المصدر- المركز الاعلامي العراقي مؤتمر القمة الثقافي العربي الثاني -المصدر- وكالة وجريدة بيت العرب الاخباريه الدولية تحريات مديرية كمرك المنطقة الوسطى تضبط 33 شاحنة مخالفة عند مداخل محافظة بغداد -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية صحة الكرخ : اللجنة الاعلامية للمؤتمر العلمي السنوي الحادي عشر تعقد اولى اجتماعاتها التحضيرية -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية الشركـة العامـة للأنظمـة الإلكترونيـة تستعـرض أعمالهـا ونشاطاتهـا لشهـر أيلـول الماضـي -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية رئيس حكومة إقليم كوردستان يستقبل السفير الروسي لدى العراق -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية معاون رئيس هيئة أركان الحشد نعمة الكوفي: أكثر من 150 منتسبا و50 من الآليات والمعدات اشتركت بعمليات الإنقاذ وعلى مدى 72 ساعة متواصلة -المصدر- وكالة أرض... الدفاع المدني يعلن إنتهاء أعمال البحث والإنقاذ للمحتجزين تحت ركام بناية المختبر الوطني ببغداد -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية القيسي : ضبط سيارات صالون عدد 6 مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في منفذ ميناء أم قصر الاوسط -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية الأمن الوطني يعتقل شبكة مخدرات تاجر أفرادها بــ(36) كغم من مادتي الكريستال والحشيشة في بغداد -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية السجن بحق عراقي عن جريمة بيع وشراء الآثار على مواقع التواصل الاجتماعي ---مصدر الخبر--- أمن - IQ News وزارة التربية تنشر جدول عدد الحصص الدراسية المعتمد في مدارس العراق ---مصدر الخبر--- العراق Archives - المركز الخبري الوطني