نص قرار المحكمة الاتحادية القاضي بالغاء اكمال خطوات تأسيس شركة النفط الوطنية -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية

قررت المحكمة الاتحادية العليا، الاربعاء، الغاء اكمال خطوات تأسيس شركة النفط الوطنية.
وقالت المحكمة في بيان، (21 أيلول 2022)، إن “المحكمة الاتحادية العليا تحكم بعدم صحة الفقرتين ( 2) و (3) من قراري مجلس الوزراء رقم ( 109) لسنة 2020 والقرار ( 211) لسنة 2021 والغائها الخاصين بإكمال خطوات تأسيس شركة النفط الوطنية وتكليف وزير النفط ( احسان عبد الجبار ) برئاستها .
 
ترى المحكمة :
1- ان عدم ايجاد السبل الكفيلة للحفاظ على المال العام الذي يمثل في حقيقته ملك لجميع ابناء الشعب من قبل الجهات المكلفة قانوناً بذلك يمثل خرقاً لأحكام المادة ( 27 / اولاً ) من الدستور وان عدم تحقيق ذلك يؤدي الى غياب العدالة الاجتماعية وغياب الانتماء الوطني تجاه الدولة .
2- ان عدم صيانة المال العام يؤدي الى عدم قيام الدولة بواجباتها الدستورية وفقاً  لما هو مرسوم لها في المواد   ( 29- 36 ) من الدستور”.
 
 
وأضاف البيان، أن “المحكمة الاتحادية العليا تحكم بعدم صحة الفقرتين ( 2) و (3) من قراري مجلس الوزراء رقم ( 109) لسنة 2020 والقرار ( 211) لسنة 2021 والغائها الخاصين باكمال خطوات تأسيس شركة النفط الوطنية وتكليف وزير النفط ( احسان عبد الجبار ) برئاستها .
ترى المحكمة :
1- ان دستور جمهورية العراق لسنة 2005 هو وليد ارادة الشعب استناداً لأحكام المادة ( 144) التي نصت على ( يُعد هذا الدستور نافذاً بعد موافقة الشعب عليه بالاستفتاء العام ) ولم يُوضع الدستور لمصلحة اي جهة سياسية او طائفة او قومية وانما وضع لجميع العراقيين دون تمييز .
2- الغرض من تنظيم السلطات الاتحادية وجميع الهيئات المستقلة هو الالتزام بالدستور بجميع مواده وعدم الخروج عليه وان ذلك يلزم جميع السلطات الاتحادية العمل لأجل الشعب وان عدم الالتزام بالدستور يمثل خروجاً عن ارادة الشعب .
 
وتابع البيان، أن “المحكمة الاتحادية العليا تحكم بعدم صحة الفقرتين ( 2) و (3) من قراري مجلس الوزراء رقم ( 109) لسنة 2020 والقرار ( 211) لسنة 2021 والغائها الخاصين باكمال خطوات تأسيس شركة النفط الوطنية وتكليف وزير النفط (احسان عبد الجبار ) برئاستها .
 
ترى المحكمة :
1- حيث ان للأموال العامة حرمة وفقاً للشرائع السماوية كافة واكد على ذلك القران الكريم في عدد من آياته الكريمة ونصّت المادة ( 27 / اولاً ) من الدستور على ذلك وعلى ان حمايتها واجب على كل مواطن ، لذا يكون على جميع المؤسسات والعاملين فيها صيانة حرمة تلك الاموال ، وان اقامة الدعوى لحمايتها يتفق مع ما جاء في المادة ( 20 / اولاً ) من النظام الداخلي للمحكمة التي اوجبت ان تكون المصلحة حالة ومباشرة ومؤثرة في المركز القانوني او المالي او الاجتماعي ولان من مصلحة الشعب دفع الضرر الذي يلحق بالمال العام ويعُد ذلك تحققاً لمصلحته الشخصية .
2- الغاء عدد من المواد الجوهرية من قانون شركة النفط الوطنية رقم (4) لسنة 2018 لا يمكن معه المضي بتشكيل الشركة .
3- ان القول بإحلال مواد من قوانين اخرى محل المواد التي تم الحكم بعدم دستوريتها يخالف صفة الالزام والثبات الذي تتمتع به قرارات المحكمة الاتحادية العليا ، ويجب ان تراعى فيه ارادة المشرع واختصاصه بتشريع مواد اخرى تحل محل المواد التي تم الحكم بعدم دستوريتها وان القول بخلاف ذلك يعني سلب السلطة التشريعية لجزء من اختصاصاتها الدستورية”.

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في وكالة أرض آشور الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

اعمدة الجهل والتجهيل -المصدر- وكالة وجريدة بيت العرب الاخباريه الدولية بالصور … إحياء ذكرى وفاة الرسول الأعظم (ص) من مرقد الإمام علي عليه السلام في النجف الأشرف -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 بالصور … إحياء ذكرى وفاة الرسول الأعظم (ص) من مرقد الإمام علي عليه السلام في النجف الأشرف -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 انطلاق عملية أمنية مشتركة جنوب الموصل ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة القبض على متهم بالترويج للمخدرات في البصرة ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة كتلة نيابية تطالب بإبعاد قضية كركوك عن أي برنامج حكومي للتشكيلة المقبلة ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة نائب تكشف عن استئناف جلسات البرلمان هذا الاسبوع ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة العراق والأمم المتحدة يبحثان سُبُل مُكافحة الإرهاب والأوضاع بالمنطقة ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة حالة التأهب للمستوى الاحمر.. اكبر بحيرة في الصين تعاني الجفاف ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية اتحاد الكانوي العراقي ينتخب ماجد صالح رئيساً ---مصدر الخبر--- شفق نيوز القبض على خمسة أشخاص شاركوا باشتباك مسلح في أربيل ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة شرطة واسط تكشف تفاصيل سرقة دفاتر امتحانية من إحدى مدارس المحافظة ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة "تابع مباراة".. بيان للخارجية بشأن موظف شغل عن عمله في إجتماعات الأمم المتحدة ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية دعوة امنية للإبلاغ عن شخص تجاوز على الرموز والمقدسات الدينية ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة سرايا السلام تكشف تفاصيل إحباطها هجوماً لداعش في سامراء ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة القوات الامنية تعيد افتتاحه.. مصدر يوضح سبب اغلاق جسر السنك ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية مدرب المنتخب العماني : الكرة العراقية ولادة باللاعبين الجيدين -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 الأمن الوطني يعلن القبض على شخص نشر مقطعاً يهدد فيه السلم المجتمعي ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة قتل إرهابي حاول التسلل بالوديان شمالي غربي راوة ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة الصدر معزيا بذكرى وفاة الرسول: الأمة افترقت وتكالب عليها الاعداء ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة نائب يكشف عن فائض مالي بـ4 قطاعات بالدولة ويوجه دعوة للاحزاب ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة خلال ساعات.. الإعلان عن ائتلاف إدارة الدولة ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة مقرب منه يكشف رأي التيار في المشاركة بحكومة يقودها الاطار التنسيقي ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية لقاء "القيثارة والكناري".. اتحاد الكرة يحسم موعد إقامة مباراة كأس السوبر ---مصدر الخبر--- شفق نيوز مدرب المنتخب العماني : الكرة العراقية ولادة باللاعبين الجيدين -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية