المصارف الخاصة تمول 150 ألف مشروع سكني وآلاف المشاريع الصغيرة والمتوسطة -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية

((وان_بغداد))
أحصت رابطة المصارف العراقية الخاصة، اليوم الجمعة، المشاريع المقرضة والممولة من قبلها ومبالغ مبادرات البنك المركزي خلال 7 سنوات، وفيما أوجزت مبادرات البنك المركزي وأهميتها اقتصادياً، أكدت أنها ساهمت بتحفيز الاقتصاد وتنشيط دورته.
وقال المستشار الاقتصادي والمصرفي للرابطة، سمير النصيري، لوكالة الدولة الرسمية إن “المصارف الحكومية والخاصة أقرضت نحو 26 ألفاً و52 مشروعاً صغيراً ومتوسطاً وتشغيل 60 ألف عاطل عن العمل و150 ألف مشروع سكني لغاية 30/6/2022 وفقاً للبيانات الرسمية للبنك المركزي العراقي”، مبيناً أن “هذه المشاريع زراعية وصناعية وتجارية وخدمية وإسكانية”.
وأضاف النصيري، أن “إجمالي مبلغ المبادرات التي أطلقها البنك المركزي منذ 2016 ولغاية 2022 بلغت بحدود 18 تريليون دينار وبلغ مجموع مبالغ القروض المصروفة بحدود (9.5) تريليونات دينار ونسبة القروض الممنوحة من مجموع المخصص 53 بالمئة”.
وتابع: “لقد ساهمت هذه المبادرات في تحفيز الاقتصاد وتنشيط الدورة الاقتصادية، كما أنها شكلت أكثر من 30 بالمئة من مجموع الائتمان النقدي الممنوح للقطاع الخاص، وأكثرمن 8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، و17 بالمئة من إجمالي ودائع القطاع الخاص، و18.4 بالمئة من الانفاق الاستثماري الفعلي وقد تم تنفيذ المبادرة عبر 50 مصرفاً، فضلاً عن تخصيص إقراض أكثر من مليار دينار ويصل إلى سقف 20 مليار دينار لكل مشروع كبير يسهم في التنمية”.
ولفت إلى أن “هذه المبادرة كان لها تأثير فاعل في دعم الاقتصاد الوطني في ظروف الصدمات الاقتصادية والركود الاقتصادي، وإيجاد فرص عمل للشباب والخريجين والحرفيين”.
وأكد، أن “البنك المركزي أطلق مبادرة جديدة لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة وخصص لها مبلغ 1 تريليون دينار دعماً لقطاع الكهرباء، كما أطلق أيضا مبادرة لإقراض الموظفين الموطنة رواتبهم في المصارف والتي تقل رواتبهم عن مليون دينار مبلغ 15 مليون دينار بدون كفيل ودونما فوائد وبعمولة 4 بالمئة ثابتة لمرة واحدة فقط، كما أصدر تعليمات جديدة بتخفيض جميع فوائد قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة وبإسلوب الفوائد المتناقصة لغرض دعم هذه المشاريع، كما تم شمول قروض الإسكان بدون فائدة وبعمولة لمرة واحدة فقط”.

واع

إضغط هنا للأطلاع على مصدر الخبر في وكالة أرض آشور الاخبارية

قد يعجبك ايضا
اترك تعليقا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

بالصور … إحياء ذكرى وفاة الرسول الأعظم (ص) من مرقد الإمام علي عليه السلام في النجف الأشرف -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 انطلاق عملية أمنية مشتركة جنوب الموصل ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة القبض على متهم بالترويج للمخدرات في البصرة ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة كتلة نيابية تطالب بإبعاد قضية كركوك عن أي برنامج حكومي للتشكيلة المقبلة ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة نائب تكشف عن استئناف جلسات البرلمان هذا الاسبوع ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة العراق والأمم المتحدة يبحثان سُبُل مُكافحة الإرهاب والأوضاع بالمنطقة ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة حالة التأهب للمستوى الاحمر.. اكبر بحيرة في الصين تعاني الجفاف ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية اتحاد الكانوي العراقي ينتخب ماجد صالح رئيساً ---مصدر الخبر--- شفق نيوز القبض على خمسة أشخاص شاركوا باشتباك مسلح في أربيل ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة شرطة واسط تكشف تفاصيل سرقة دفاتر امتحانية من إحدى مدارس المحافظة ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة "تابع مباراة".. بيان للخارجية بشأن موظف شغل عن عمله في إجتماعات الأمم المتحدة ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية دعوة امنية للإبلاغ عن شخص تجاوز على الرموز والمقدسات الدينية ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة سرايا السلام تكشف تفاصيل إحباطها هجوماً لداعش في سامراء ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة القوات الامنية تعيد افتتاحه.. مصدر يوضح سبب اغلاق جسر السنك ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية مدرب المنتخب العماني : الكرة العراقية ولادة باللاعبين الجيدين -المصدر- وكالة الراصد نيوز24 الأمن الوطني يعلن القبض على شخص نشر مقطعاً يهدد فيه السلم المجتمعي ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة قتل إرهابي حاول التسلل بالوديان شمالي غربي راوة ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة الصدر معزيا بذكرى وفاة الرسول: الأمة افترقت وتكالب عليها الاعداء ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة نائب يكشف عن فائض مالي بـ4 قطاعات بالدولة ويوجه دعوة للاحزاب ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة خلال ساعات.. الإعلان عن ائتلاف إدارة الدولة ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار السياسية المباشرة مقرب منه يكشف رأي التيار في المشاركة بحكومة يقودها الاطار التنسيقي ---مصدر الخبر--- وكالة بغداد اليوم الاخبارية لقاء "القيثارة والكناري".. اتحاد الكرة يحسم موعد إقامة مباراة كأس السوبر ---مصدر الخبر--- شفق نيوز مدرب المنتخب العماني : الكرة العراقية ولادة باللاعبين الجيدين -المصدر- وكالة أرض آشور الاخبارية الإطاحة بإرهابي في قضاء طوز خورماتو ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة وكالة الاستخبارات تعلن حصيلة واجباتها الامنية خلال أسبوع ---مصدر الخبر--- خدمة الأخبار أمنيّة المباشرة