من اعماله افتح يا سمسم.. وفاة مخرج سينمائي عراقي

أعلنت نقابة الفنانين العراقيين، اليوم الأحد، وفاة المخرج السينمائي والكارتوني ثامر الزيدي عن عمر ناهز 80 عاماً.

وذكر بيان للنقابة، أن “نقابة الفنانين العراقيين المركز العام تنعى الفنان ثامر الزيدي الذي وافاه الأجل عن عمر ناهز 80 في مغتربه المجري”.

وأضاف البيان: “أكمل الزيدي دراسته الفنية في معهد الفنون الجميلة ب‍بغداد عام 1961 ليعمل معلماً ومسرحياً ومؤسساً ل‍فرقة مسرح بعقوبة التي قدمت أعمالاً مسرحية و تمثيليات تلفزيونية، لينتقل بعد ذلك إلى بغداد ليواصل فيها عمله المسرحي والفني”.

وتابعت النقابة: “وفي نهاية سبعينيات القرن الماضي ونتيجة معارضته للنظام الدكتاتوري، اضطر الهروب من العراق ليعمل في عدد من العواصم ويستقر في النهاية في العاصمة المجرية، بودابست”.

مشيرة إلى أنه “عمل في التلفزيون المجري ليقدم مجموعة من أفلام الكارتون السينمائية. أما أهم عمل قدمه في هذا الإطار فهو فيلم الكارتون (حي بن يقضان)، والذي فاز بعدد من الجوائز العربية”.

ويعتبر الزيدي صاحب فكرة وإخراج أول فيلم عربي كارتوني طويل “حي بن يقظان” الذي فاز بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي للأطفال بالجائزة الأولى وهي جائزة الجمهور، وكذلك ب‍جائزة وزارة الثقافة المصرية.

وقدم أهم الأعمال في مجال الرسوم المتحركة، المسلسل المعروف والمشهور “إفتح يا سمسم”، ومسلسل “إفتح أبوابك يا وطني “، وأفلام كارتون لبرنامج “صحتك وسلامتك” وأفلام تثقيفية وصحية وأغاني وأفلام كارتونية لمؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك.

وفيلمه الأخير هو “أصيلة” وعرض في مهرجان “ترابيكا” الأمريكي في الدوحة بإشراف الممثل روبرت دينيرو وفاز ب‍جائزة الجمهور وجائزة وزارة الثقافة في مهرجان القاهرة لسينما الطفل في دورته العشرين .

المصدر ثقافة – وكالة هنا العراق الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزارة العدل: تشكيل لجنة لحسم ملف عقارات الدولة بعد 21 سنة على إغلاقه.. قرار حكومي بإعادة احياء" متحف ديالى" انخفاض طفيف يطرأ على أسعار الدولار في بغداد مصرع معاون مدير آمرية ميسان واصابة آخر برفقته إثر حادث سير الدولار ينخفض في الأسواق المحلية بالعاصمة بغداد بغداد/ المركز الخبري الوطني سجلت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار اليوم الخميس انخفاضا طفيفا في الاسو... العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه مع تركيا خلال زيارة اردوغان الاثنين المقبل أمطار وغبار.. الانواء الجوية تعلن حالة الطقس خلال ألايام المقبلة العراق على موعد مع منخفض جوي.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار الأسبوع المقبل وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في أحد تقاطعات بغداد صراعات الشرق الأوسط تنعش اسعار المعدن الأصفر العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميا تراجع اسعار الدولار وسط توقعات الفائدة في أمريكا عالميا.. اسعار النفط تشهد ارتفاعا طفيفا السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد غريب عسكر: المكون التركماني قدم الكثير من التضحيات ويجب انصافه بعد توقف الدفع الالكتروني في محطات التعبئة.. النفط تؤكد:سيعود للعمل قريبا السوداني: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود الفتلاوي: مشاريع فك الاختناقات المرورية ليست الحل الجذري النائب الأول لمحافظ الديوانية الاستاذ المهندس علي جبر عبيد يستقبل رئيس الاتحاد العام للأعلام الالكتروني فرع الديوانية نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود - عاجل السوداني: ابتعثنا 5 آلاف طالب وطالبة لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات العالمية بالوثيقة.. شعلان الكريم يعلن انسحابه من الترشيح لرئاسة البرلمان المرور تجتمع لفرض غرامة على من يعبر الشارع من الأماكن غير المخصصة