السوداني: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الاربعاء، أن العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا، جاء ذلك خلال لقائه السيناتور الامريكي تيم كين.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، تلقاه/ المركز الخبري الوطني/إن “السوداني استقبل في مقرّ إقامته بالعاصمة الأمريكية واشنطن عصر اليوم الأربعاء (بتوقيت بغداد)، عضو لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور عن الحزب الديمقراطي تيم كين والوفد المرافق له”.

وأكد السوداني وفقا للبيان، “خلال اللقاء، عقده سلسلة اجتماعات ناجحة في هذه الزيارة مع الرئيس بايدن وباقي المسؤولين، وأن توقيت الزيارة مهمّ لتعزيز العلاقات بين البلدين”، مشيراً إلى رؤية الحكومة في إيجاد علاقة مستدامة تشمل جميع المجالات، بضمنها المجال الأمني، وهو ما جرى العمل عليه عبر مجموعة أسس منهجية ابتدأت باللجنة العسكرية العليا التي ستناقش مهمة التحالف الدولي، وهو ما يخضع للتنظيم في الحوارات الجارية بين وزارة الدفاع العراقية والبنتاغون لتحديد شكل العلاقة الأمنية المستقبلية”.

وأوضح السوداني، أن “اللجنة التنسيقية لاتفاقية الإطار الإستراتيجي عقدت اجتماعها الأول لبحث ملفات الطاقة والتجارة والتعليم وغيرها، بما سيعود بالنفع على البلدين وتقوية الأواصر بين الشعبين”، لافتا إلى أن “الوفد العراقي يضمّ مجموعة من رجال الأعمال في القطاع الخاص، سيعقدون اجتماعات مع نظرائهم في واشنطن”.

وأكد رئيس الوزراء، أن “العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا، وهو أمر يخدم الاستقرار في المنطقة، مشيراً إلى ما يحصل في غزّة، وموقف العراق الثابت والمبدئي من الأحداث، الذي حذر فيه منذ البداية من التداعيات الخطيرة على استقرار المنطقة”.

بدوره عبَّر السيناتور كين عن سعادته باللقاء، مبديا دعمه الجهود التي تعمل على تحويل العلاقة وجعل الجوانب الاقتصادية والتجارية والثقافية هي البارزة، وليس الجانب العسكري”.

وأكد السيناتور، “تقديره الخطوات المشتركة والتفاهمات الجارية عبر اللجان الثنائية، التي تؤسس وتؤكد رسالة الصداقة والشراكة وتعزيز التعاون الاقتصادي والتنموي بين البلدين”.

The post السوداني: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مقتل "إرهابيين" اثنين احدهما يرتدي حزاما ناسفا جنوبي الرطبة وكالة الاستخبارات تحبط عمليتي "إتجار بالبشر" في بابل ونينوى القبض على "داعشي" قتل "منتسبا أمنيا" في بغداد المالية النيابية تباشر مناقشة جداول موازنة 2024 الدولار يستقر مع دعوات الفيدرالي الامريكي "بالصبر" ارتفاع طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار في بغداد بعد حادثة "حفرية صلاح الدين".. إستنفار أمني وتعليق برلماني بحوزته 4 كغم كريستال.. الاطاحة بـ"تاجر مخدرات دولي" في البصرة ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي" توضيح من التربية بشأن نتائج السادس الابتدائي: ستعلن بشكل منفرد جنايات البصرة: الاعدام بحق تجار مخدرات من بينهم امرأة افتتاح مشروع شبكة النفاذ الضوئي اليوم في البصرة بالوثيقة.. إحالة جداول موازنة 2024 الى المالية النيابية اصابة 4 جنود بإنفجار ناسفة على عجلة عسكرية شرق طوزخورماتو دوري نجوم العراق..4 موجهات اليوم في ختام الجولة 30 برنت يهبط للجلسة الثالثة إلى 82 دولارا للبرميل طقس العراق.. زخات مطر وغبار ودرجات الحرارة تلامس الـ45 مئوية في بعض المناطق البنك المركزي يحدد فروع بيع الدولار لحجاج بيت الله الحرام للجلسة الثالثة تواليا.. تراجع أسعار النفط وسط استمرار التضخم القبض على 10 متهمين بقضايا جنائية ومخدرات في جانبي الكرخ والرصافة البنك المركزي يعلن منافذ بيع الدولار المعتمدة للحجاج ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي"- عاجل العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو) بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي تربية الرصافة الأولى تعلن نتائج امتحانات السادس الابتدائي غدا