الذهب يسطع بعد أول خسارة أسبوعية للدولار

بغداد اليوم – متابعة

ارتفعت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي بنسبة واحد بالمئة تقريباً، مسجلاً أول مكسب أسبوعي له منذ أوائل شهر فبراير/شباط الحالي، وجاء هذا الارتفاع مدعومًا بتراجع الدولار الأمريكي، الذي يُعدّ أحد أهم العوامل المؤثرة على سعر الذهب بالإضافة لتراجع عوائد سندات الخزانة الامريكية.

وتكبد مؤشر الدولار أول خسارة أسبوعية له في 2024، حيث هبط بـ 0.35 بالمئة الأسبوع الماضي المنتهي في 23 فبراير، بعد أن سجل مكاسب لمدة 7 أسابيع متتالية، ولا يزال الدولار مرتفعا بنسبة 2.6 بالمئة منذ بداية 2024.

وأنهى المعدن الأصفر سلسلة خسائر استمرت أسبوعين متتاليين، وعند التسوية زادت عقود الذهب تسليم شهر أبريل بنسبة 0.7 بالمئة لتصل إلى 2046 دولار للأونصة.

وسجلت الأسعار الفورية للذهب صعودا بنسبة 0.5 بالمئة إلى 2035 دولارا للأونصة في تسوية الجمعة، ليسجل بذلك مكاسب أسبوعية بنحو 1.08 بالمئة.

من جانبه، قال بوب هابركورن، كبير استراتيجيي السوق في RJO Futures: “يرجع ارتفاع الذهب بشكل رئيسي إلى ضعف الدولار الأمريكي إلى حد ما.”

وأضاف: “إنها مسيرة محفوفة بالمخاطر في سوق المعادن النفيسة حاليًا، ومع ذلك هناك الكثير من الشراء بهدف الطلب على الملاذ الآمن على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة.”

وأوضح حاكم الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر أنه “ليس في عجلة من أمره” لخفض أسعار الفائدة، مما عزز رهانات المستثمرين على عدم خفض أسعار الفائدة الامريكية قبل يونيو.

وأظهرت محاضر اجتماع الفيدرالي الأخير أن معظم صانعي السياسة النقدية يشعرون بالقلق بشأن مخاطر خفض أسعار الفائدة بشكل مبكر.

كما قللت البيانات الأخيرة التي أظهرت ارتفاع أسعار المستهلكين والمنتجين في الولايات المتحدة بشكل أعلى من المتوقع التكهنات بشأن خفض مبكر لأسعار الفائدة، مما أدى إلى زيادة الضغط على الذهب.

الجدير بالذكر أن انخفاض أسعار الفائدة يزيد من جاذبية حيازة الذهب الذي لا يُدر عائدًا.

وقال جيوفاني ستاونوفو، المحلل في UBS: “كانت التعليقات الأكثر تشدداً لمسؤولي الفيدرالي عبئًا خفيفا على المعدن الأصفر.”

وفي الوقت نفسه، يؤدي التزايد الكبير بالاهتمام بصناديق المؤشرات المتداولة (ETFs) للبيتكوين إلى دفع المستثمرين إلى استبدال حصصهم في صناديق الأسهم المتداولة المدعومة بالذهب.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، خسر البلاتين 0.1 بالمئة إلى 901.21 دولار، وارتفع البلاديوم 1.9 بالمئة إلى 986.56 دولار. ارتفعت الفضة بنسبة 1 بالمئة إلى 22.98 دولار، لكنها انخفضت بنسبة 2 بالمئة خلال الأسبوع.

المصدر: وكالات

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني يعقد لقاء ثنائيا مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في القصر الحكومي ببغداد التربية تطرح برنامجا للحد من ظاهرة التسرب المدرسي أردوغان: سنوفر التنسيق اللازم لضمان تنفيذ الاتفاقات الموقعة مع العراق بالكامل بالوثيقة.. تكليف مدير جديد لصحة نينوى لشهر واحد وزير التجارة التركي: نعمل على إقامة علاقات رصينة مع العراق العثور على معمل غير مجاز في اليوسفية بداخله 25 طنا من المخللات "الفاسدة" مجلس الخدمة الاتحادي يحدد آليات نقل الثلاثة الاوائل خبير عراقي: اردوغان سيناقش مناطق الاستنزاف الـ 5 في شمال العراق السوداني: طريق التنمية سيمنح المنطقة أهمية اقتصاية غير مسبوقة التربية تطمئن السادس الإعدادي: أسئلة هذا العام يسيرة وواضحة النزاهة ترصد شبهات فساد بمشروع بكلفة ملياري دينار في كركوك المركز الخبري ينشر مذكرات التفاهم والاتفاقات التي جرى توقيعها بين العراق وتركيا هجوم بطائرة مسيرة يستهدف قاعدة عين الأسد السوداني واردوغان يترأسان المباحثات الموسعة بين وفدي البلدين درجال يلتقي لاعبي المنتخب الأولمبي السوداني واردوغان يرعيان توقيع مذكرة تفاهم رباعية للتعاون في مشروع طريق التنمية تكليف العقيد علي حسن الزبيدي مديرا لنجدة البصرة بدلا من العميد فواز المنصوري وزيرا المواصلات القطري والطاقة والبنى التحتية الإماراتي يصلان إلى بغداد الملفات التي ستطرح على طاولة النقاش مع أردوغان الداخلية تنفي منح "أم اللول" جوازا دبلوماسيا: لم يصل الخارجية أي كتاب التعليم تعلن أسماء المتقدمين للزمالة الدراسية الهندية وموعد مقابلتهم وزير الصدر ينشر صورة لراية التيار الوطني الشيعي: قريبا ان شاء الله العراق يسجل أكثر من مليون و47 ألف حالة ولادة خلال العام الماضي منتخبنا الأولمبي يلاعب نظيره السعودي ضمن منافسات كأس آسيا السوداني يستقبل رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان