السوداني: حرق الغاز سيتوقف خلال 3 5 سنوات

بغداد اليوم – بغداد

اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت (11 آيار 2024)، أن حرق الغاز سيتوقف خلال 3 – 5 سنوات، فيما اشار الى أنه يؤسس لوضع جديد للعراق على مستوى سوق الطاقة العالمية. 

وقال السوداني بكلمة خلال حفل إطلاق جولة التراخيص الخامسة التكميلية والجولة السادسة وتابعتها “بغداد اليوم”، إن “مؤسساتنا تعمل بعيداً عن الوسائل البيروقراطية لتسهيل بيئة الأعمال”، مشيرا الى انه ” يمضي بمشاريع نفطية متكاملة ووضع هدفاً بتحويل 40% من إنتاج النفط خلال 10 سنوات”. 

واشار الى أن “حرق الغاز هدر للثورة وينتج عنه آثار مدمرة”، مبينا أن “العراق رقم صعب في معادلة الطاقة والثروات النفطية بالمنطقة والعالم، وان  العراقيين ينتظرون أن ينعموا بالثروة وتوفير الحياة الكريمة”. 

وبين أن “حرق الغاز هدر للثورة وينتج عنه آثار مدمرة”، مبينا أن “العراق رقم صعب في معادلة الطاقة والثروات النفطية بالمنطقة والعالم، وان  العراقيين ينتظرون أن ينعموا بالثروة وتوفير الحياة الكريمة”. 

واوضح ان “العائدات النفطية يجب أن توظف للنهوض بباقي القطاعات، وانه “لديه رؤية وسياسة جديدة ومشاريع تنهض بواقع الثروة النفطية، وان وزارة النفط بذلت جهودا كبيرة لتنعكس على كل مفاصل اقتصادنا الوطني”. 

 من جانبه قال وزير النفط حيان عبد الغني، إن “ملحق جولة التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة تأتي ضمن البرنامج الحكومي”، مبينا ان “الوزارة تطرح اليوم 29 مشروعًا واعدًا ضمن هذه التراخيص للنهوض بالصناعة والثروة الغازية”.

واضاف وزير النفط أن “جولات التراخيص لها تأثير بإضافة مليوني برميل نفط للإنتاج الوطني”، مبينا ان “هذه المشاريع ستوفر فرص عمل وتنشيط الاقتصاد بتلك المناطق وتلبية الاحتياجات المتزايدة على الغاز”.

واشار الى ان “الوزارة ستعلن ارتفاع الاحتياطي النفطي العراقي إلى 160 مليار برميل”. 

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تأخر إصدار جوازات السفر في الكاريبي: تأثير الطلبات الدولية والتحديات البيروقراطية مقتل "إرهابيين" اثنين احدهما يرتدي حزاما ناسفا جنوبي الرطبة وكالة الاستخبارات تحبط عمليتي "إتجار بالبشر" في بابل ونينوى القبض على "داعشي" قتل "منتسبا أمنيا" في بغداد الكتلة التركمانية تدعو لإعتبار يوم الشهيد التركماني عطلة رسمية القائمة السوداء لـ" سرقة القرن" ترتفع لتسعة اسماء.. تحقيقات سرية وتريث بإعلان النتائج النقل تعلن المراحل النهائية لتطوير مطار بغداد الدولي بسبب فوبيا الإمتحانات.. وفاة طالبة ووالدتها خلال دقائق في البصرة بالوثيقة.. إنهاء تنسيب الملاكات التعليمية والتدريسية في تربية الانبار المالية النيابية تعقد اجتماعها الاول لمناقشة جداول موازنة 2024 الجنائية المركزية: السجن 15 سنة بحق مدان اقدم على خطف مواطن بعد حادثة "حفرية صلاح الدين".. إستنفار أمني وتعليق برلماني بحوزته 4 كغم كريستال.. الاطاحة بـ"تاجر مخدرات دولي" في البصرة التعليم العالي: الامتحان التنافسي يمكن إجراؤه إلكترونيا القائمة السوداء لـ" سرقة القرن" ترتفع لتسعة اسماء.. تحقيقات سرية وتريث بإعلان النتائج- عاجل ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي" توضيح من التربية بشأن نتائج السادس الابتدائي: ستعلن بشكل منفرد جنايات البصرة: الاعدام بحق تجار مخدرات من بينهم امرأة افتتاح مشروع شبكة النفاذ الضوئي اليوم في البصرة اصابة 4 جنود بإنفجار ناسفة على عجلة عسكرية شرق طوزخورماتو دوري نجوم العراق..4 موجهات اليوم في ختام الجولة 30 طقس العراق.. زخات مطر وغبار ودرجات الحرارة تلامس الـ45 مئوية في بعض المناطق البنك المركزي يحدد فروع بيع الدولار لحجاج بيت الله الحرام القبض على 10 متهمين بقضايا جنائية ومخدرات في جانبي الكرخ والرصافة ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي"- عاجل