شركة الشمال تكشف وجهات نفط كركوك بعد إيقاف تصديره لتركيا

يتم تسويق انتاج حقول كركوك من النفط الخام محلياً، حيث يوزع على مصافي النفط في العراق، وذلك بعد توقف عملية التصدير الى الخارج عبر خطوط أنابيب اقليم كردستان.

كان نفط كركوك يصدر يومياً عبر أنابيب اقليم كردستان الى ميناء جيهان التركي، لكن عملية التصدير توقفت منذ 25 آذار 2023، بقرار من محكمة التحكيم الدولية في باريس، بناءً على شكوى من الحكومة العراقية ضد تصدير نفط اقليم كردستان.

الشكوى المقدمة من الحكومة العراقية جاءت بسبب الخلافات بين بغداد وأربيل حول ملف انتاج وتصدير النفط الخام والتي بقيت معلقة لسنوات.

فرهاد حمزة، كبير مهندسي شركة نفط الشمال –تشرف على آبار كركوك النفطية-، قال “توقف صادرات النفط لم يسبب ذلك الضرر لأهالي كركوك ولن تكون له تداعيات، لأن معظم النفط المنتج في حقول المحافظة يتم ضخها الى المصافي”.

وأوضح أن النفط الخام يرسل الى مصافي كار، قيوان، الحديثة وبيجي ومصافي أخرى في محافظات العراق المختلفة.

في شهر ايار لم تكن هناك صادرات نفطية الى تركيا، في حين بلغ مجموع صادرات النفط الخام لشهر آذار، مليون و 727 ألف و 494 برميلاً، بإيرادات تجاوزت 124 مليون دولار.

“انتاج النفط لم يتوقف بسبب توقف التصدير،… حالياً يتم انتاج 350 ألف برميل يومياً كالسابق ويضخ معظمها للمصافي، باستثناء النفط الذي يتم تصديره للأردن، تراجع الانتاج لأيام معدودة ثم رجع كالسابق”، بحسب فرهاد حمزة.

مطلع هذا الشهر، جددت الحكومة العراقية اتفاقها مع الأردن لتصدير 10 آلاف برميل من نفط كركوك الخام يومياً عن طريق الصهاريج.

كبير مهندسي شركة نفط الشمال أوضح أن بإمكانهم معالجة النفط المنتج في كركوك حتى إن لم يصدر الى الخارج، لأن هناك مستودعات كبيرة للنفط وعند امتلائها توضع خطط لاستخدام المخزون.

نفط كركوك يتم تصديره يومياً عبر أنابيب اقليم كردستان الى ميناء جيهان التركي، لكن عملية التصدير توقفت منذ 25 آذار بقرار من محكمة التحكيم الدولية في باريس، بناءً على شكوى من الحكومة العراقية ضد تصدير نفط اقليم كردستان.

الشكوى المقدمة من الحكومة العراقية جاءت بسبب الخلافات بين بغداد وأربيل حول ملف انتاج وتصدير النفط الخام والتي بقيت معلقة لسنوات.

في 4 نيسان 2023 توصلت الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة اقليم كردستان الى اتفاق مؤقت لاستئناف تصدير النفط عن طريق الأنابيب التي تمر بإقليم كردستان الى تركيا لحين اقرار قانون النفط والغاز، لكن التصدير لم يستأنف حتى الآن.

علي حمادي، معاون محافظ كركوك للشؤون الفنية، أعرب عن قلقه من أن يؤثر توقف التصدير على انتاج النفط وبالتالي تقليص ميزانية كركوك من البترودولار.

بحسب المنهاج الوزاري للحكومة العراقية، تصرف ميزانية البترودولار بنسبة 5 بالمائة للمحافظات المنتجة للنفط.

ويرى حمادي أن توقف الصادرات النفطية لا يؤثر بشكل مباشر على أهالي كركوك، لكن قج تكون له تداعيات على انتاج النفط، نظراً لأن الكمية التي يتم انتاجها الآن هي للمصافي فقط.

توجد في كركوك خمسة حقول رئيسية لإنتاج النفط، ئافانا، باي حسن، قبة بابا، جمبور و الخبازة و التي تشرف عليها شركة نفط الشمال التابعة للحكومة العراقية.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
استشهاد وإصابة 8 عناصر من القوات الأمنية بانفجار عبوتين ناسفتين في بعقوبة 5 أشهر على مفاوضات انسحاب الامريكان.. الامن النيابية "تتوعد" بموقف حازم اذا "اكتشفت مماطلة" اكثر من 5 الاف محكوم في سجون كردستان.. 25% منهم بالمخدرات ما سر المحافظات الأربع التي تم تأجيل تسليمها الى وزارة الداخلية المعهد القضائي يعلن فتح باب التقديم إلى الدورتين (50) و(51) من يوم غد الأحد مختصون "قلقون" من تراجع المستوى التعليمي للجيل الحالي بكردستان.. ماعلاقة الرواتب تربية الأنبار تعلن إطلاق نتائج السادس الابتدائي الدور الأول السيطرة على نزاع عائلي مسلح في احدى قرى ديالى الصالحي يعلن التوصل إلى خيوط مهمة لكشف المتورطين في حريق سوق كركوك المرور تنوه إلى تحويل السير بساحة الحرية وسط بغداد النزاهة تطيح بمدير مركز الشيب الحدودي متلبسا بجريمة الرشوة الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع تنظم ورشة توعوية حول دعم الأسرة ضد آفة المخدرات صولة امنية حصيلتها اعتقال 177 شخصا شرقي العاصمة امين بغداد يحدد موعد افتتاح المقطع الاول من مشروع تطوير مدخل بغداد-كركوك ماقصة بناء "سد البلوك" على نهر في ديالى بيان تعزية القاضي زيدان ونظيره الإيراني يؤكدان على استمرارية التعاون بين البلدين البصرة تنتقد موازنة 2024: مشاريع كثيرة ستلغى والحكومة ظلمتنا النزاهة تعلن موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة من قبل مديريات ومكاتب تحقيقها خلال شهر نيسان 2024 الخارجية تحقق بمقتل عراقيين في تركيا بغداد.. المرور تنوه عن قطع شوارع حيوية لأربعة أيام عملية امنية تطيح بمتهم بجريمة القتل العمد في البصرة تربية النجف تعلن نتائج السادس الابتدائي دوري نجوم العراق.. 4 مباريات في انطلاق الجولة الـ31 اليوم القاضي فائق زيدان يصل طهران