لماذا باعت اكسون موبيل حصتها في حقل غرب القرنة اقتصادي يكشف

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، الاحد، اسباب بيع شركة اكسون موبيل حصتها في حقل غرب القرنة، بمحافظة البصرة.

وقال المرسومي في منشور على الفيسبوك إن “شركة اكسون موبيل باعت جزء من حصتها البالغة 32.7 % في حقل غرب القرنة/1 الى شركة برتامينا الاندونيسية التي كانت تمتلك حصة 10% في حين تمتلك شركة سينوك الصينية نسبة 32.7% وشركة اتوشو اليابانية بنسبة 19.6% والطرف الوطني نسبة 5% في الحقل الذي ينتج نحو 400 الف برميل يوميا”.

وأضاف، “وفي المقابل تشير الاخبار الى ان اكسون موبيل قد باعت 10% من حصتها في الحقل الى الشركة الاندونيسية ومن المتوقع ان تبيع باقي حصتها 22.7% الى شركة نفط البصرة”.

ويرتبط انسحاب اكسون موبيل، وفقا للمرسومي “بعدة عوامل اهمها تدني معدل الربح في الحقل الذي يطبق نموذج عقد الخدمة فضلا عن تركيز الشركة الامريكية عل الاستثمار في الامريكيتين بما فيها حقول النفط الصخري الامريكي والبرازيل ، ومشاريع الغاز المسال في افريقيا ويأتي الانسحاب ايضا في سياق بيع اصولها غير الاستراتيجية ومنها استثماراتها في حقل غرب القرنة والتركيز على الاستثمارات ذات الاولوية الاعلى مما يحد من الحاجة الى اصدار المزيد من الديون ويدعم توزيعات الارباح الحالية”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزير الداخلية يشدد على تنظيم هيكلية أفواج الطوارئ تزود ربع مليون منزل بالكهرباء وملايين الاطنان من المعادن.. ماطبيعة "كنز النفايات" في العراق مقتل مسؤول بوحدات حماية سنجار ومرافقه بضربة جوية تركية عليها آثار دماء.. شرطة الكرخ تلقي القبض على متهم ارتكب جريمة تسليب بـ"التكتك" بحوزته 135 كغم.. قوة أمنية تطيح بـ"أكبر" تاجر مخدراتغربينينوى طائرة مسيرة تستهدف عجلة قيادي بقوات حماية سنجار غرب نينوى بعد التأجيل مرات عديدة.. حراك لحسم مصير "المدينة الأكبر" للزائرين شرق العراق الجفاف في العراق.. قيود قاهرة وخسائر اقتصادية وهجرة جماعية بتوجيهات عليا.. خطة استباقية و "احزمة امنية" في محيط اقدم حقول العراق النفطية إطلاق رواتب متقاعدي العمال المضمونين لشهر اذار 2024 طريق سبع البور يفتك بالمواطنين ومناشدات عاجلة للتدخل الفوري.. (صور وفيديو) راصد جوي يتوقع انتهاء موجة البرد غدا ويحدد موعد هطول الامطار في آذار الـنزاهـة تضـبط رئيـس إحـدى الجـمـعـيات التعـاونـية فـي نينـوى بتهمة الإضرار بالمال العام القبض على 3 إرهابيين وتدمير 7 مضافات لداعش في 4 محافظات وزارة الداخلية تكشف حقيقة تصنيع حبوب "الكبتاجون" في العراق القبض على ضابط ومنتسب قاما بتهريب احمد شايع من السجن في البصرة طائرات القوة الجوية العراقية تباشر بنقل المساعدات الى اللاجئين الفلسطينيين في لبنان أسعار النفط تتراجع وسط تنامي المخاوف بعد ارتفاع المخزونات الامريكية تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة في العراق.. بغداد تسجل 4 مئوية بالصور.. إصابة 5 أشخاص باصطدام 6 عجلات على سريع بغداد - بابل الكهرباء: فقدان نحو 4 آلاف ميكاواط بسبب شح الغاز المورد وتوقف خطوط الربط الإيرانية رئيس الاتحاد العام للاعلام الالكتروني فرع الديوانية يزور مديرية الأحوال المدنية في الديوانية رئيسة الاتحاد الدولي للاتصالات تؤكد دعمها لجهود العراق في تطوير قطاع الاتصالات مختص يوضح بالأرقام ازمة "السيولة النقدية" التي تسببت بتأخير صرف الرواتب النزاهـة: استقدام نائب أسبق في مجلس النواب بتهمة انتحال صفة