لم تكشف سابقا.. معلومات عن مفاوضات ايران والسعودية ببغداد

 بغداد اليوم- بغداد

كشف مصادر، عن معلومات تخص الاجتماعات التي عقدت بين المخابرات السعودية والإيرانية ببغداد خلال العامين الماضيين 2021- 2022، التي انتهت بعقد اجتماع بالصين أعاد العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، اتفقت السعودية وإيران على استئناف العلاقات الثنائية، وإعادة فتح السفارتين والبعثات الدبلوماسية خلال مدة أقصاها شهران، وذلك بعد 7 سنوات من انقطاعها.

ووفقا لأحد منسقي الاجتماعات “فإن جميع الاجتماعات الخمسة التي عقدت في بغداد بين المخابرات السعودية والإيرانية خلال العامين الماضيين، لم تكن في قصر حكومي أو مقر سفارة أحد البلدين، ولا حتى في مكان محايد لسفارة دولة أخرى”.

وأضاف، أن “جميع الاجتماعات عقدت في الصالة الرئيسية في مطار بغداد الدولي”.

وأشار المنسق إلى، أن “الاجتماعات نسقت من قبل جهاز المخابرات العراقي، وبإشراف مباشر من رئيس الحكومة السابق مصطفى الكاظمي”.

وتابع، أن “الاجتماعات كانت تستمر لساعات طويلة، وجميعها عقدت في الليل. في بعض الأحيان تستمر إلى الفجر”.

وبين المنسق، أن “الاجتماعات كانت تشهد نقاشات حادة وانزعاجا من قبل الطرفين على بعض الملفات، خاصة الملف اليمني، ودائما ما كانت إيران تذكر السعودية بقصص الحجاج الإيرانيين”.

وأردف، أن “الوفد السعودي كان يغادر مطار بغداد الدولي بشكل مباشر بعد انتهاء الاجتماعات، ولم يدخل إلى بغداد (خارج المطار) بينما الوفد الإيراني كان بعض المرات يبيت في بغداد ويزور المراقد الدينية قبل أو بعد الاجتماعات”.

المصدر سياسة – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بابليون تطعن بفقرة كوتا المسيح: "الحلبوسي مررها بالاتفاق مع البارتي" الإطاحة بـ 5 متهمين بحوزتهم مواد مخدرة في واسط والبصرة السوداني يؤكد حرص الحكومة على رعاية شريحة المسنين تحرك نيابي على القادة السياسيين لتشريع قانون قبل عرضه على البرلمان تعيين خالد بن محمد بن زايد وليا لعهد أبوظبي التعليم والتربية تحددان موعد امتحانات الجامعات والاعدادية حكومة كازاخستان تعلن استقالتها وزير العمل يعلن صرف مكافأة مالية للعمال المتقاعدين خلال شهر رمضان زيدان من بين 4 مدربين لقيادة المنتخب السعودي الاحتلال والسلوك الاجرامي للمستوطنين وزارة الشباب والرياضة تواصل فعاليات البطولة الرمضانية على ملعب كربلاء الدولي العامري وطالباني يؤكدان أهمية استمرار التقارب بين بغداد والإقليم وتشريع القوانين المهمة غدا.. استئناف مباريات الدوري والجوية يبحث عن الصدارة الإطاحة بارهابي "خطير" في قضاء بيجي بصلاح الدين الحكيم والعامري يبحثان مع طالباني التقارب الوطني وتشريع القوانين المهمة لجنة تعديل رواتب الموظفين تقدم تقريرها النزاهة تعلن القاء القبض على مسؤول حكومي رئيس الجمهورية يعزي بوفاة السيد صادق الحكيم ذي ناشيونال: بغداد تسعى للاتفاق مع الاقليم لاستئناف الصادرات النفطية بكامل طاقتها منصور بن زايد نائبا لرئيس الإمارات وزير الكهرباء: سيكون هناك زيادة بالإنتاج واستقرار أكثر في الصيف المقبل رئيس الجمهورية يعزي برحيل الحكيم رئيس الوزراء: الحكومة تولي اهتماما ورعاية خاصة لكل دور المسنين فيديو المدى| أمن ديالى.. مخاطر توازي الإرهاب! التربية النيابية: جدول الامتحانات مربك وقطع الانترنت خلالها أمر محتوم