نائب يكشف استراتيجية السوداني في التخلص من الفصائل غير الشرعية

كشف النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني محما خليل، اليوم الأربعاء، عن خطة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في التخلص من الفصائل غير الشرعية التي تتجاوز على مصالح العراق.

وقال خليل في تصريح صحفي تابعته “تقدم” إن “زيارة السوداني الى تركيا بهذا التوقيت مهمة جداً، لأن تركيا هي بمثابة بوابة العراق الى أوروبا، وبدوره العراق هو بوابة تركيا الى الدول العربية وان حجم التجارة بين البلدين وصل الى 20 مليار دينار سنوياً”.

وأشار الى أنه “هنالك قضيتين مهمتين في مباحثات الزيارة لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، تتعلقان بالأمن المجتمعي والامن المائي”، مبيناً أن “السوداني الزم نفسه في برنامجه الحكومي بالحفاظ على المصالح العليا للبلد، وهو سائر في هذا الاتجاه”.

وأضاف أن “الدستور العراقي في المادة 8 ينص على عدم السماح لأي جهة بأن يكون العراق ممراً او معبراً او مقراً للتدخل في شؤون دول الجوار، والعكس صحيح”.

وتابع أن “السوداني مصمم على حل مشكلة تواجد حزب العمال الكردستاني وانهاء تواجدهم على الاراضي العراقية لأنهم يسببون مشاكل أمنية واقتصادية للعراق”.

وأكد خليل أن ” العراق ليس محل تجييش وعسكرة الفصائل المسلحة، والعراق سيصبح مركزاً لالتقاء المحاور الدولية ومركز التجارة بين الشرق والغرب، ولكي يكون مركزاً للتجارة الدولية والاستثمار يجب أن يتمتع بالأمان، لذا يجب التخلص من هذه الفصائل المسلحة”.

واستدرك القول: أن “السوداني سيعمل على التخلص من هذه الفصائل غير الشرعية، التي تتسبب بالتجاوز على المواطنين العراقيين وعلى مصالح العراق”.

المصدر سياسية – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
"بعضها حديثة".. تدمير مضافات وكهوف لداعش في صحراء الأنبار القبض على مصري قتل أربعة اشخاص وقطع جثثهم في البصرة المتحدث باسم الكهرباء يحدد الجهات غير المشمولة بقرار الغاء الاستثناءات على غرار بغداد.. البصرة تترقب لتحقيق حلمها بمشروع "مهم" لفك الاختناقات القبض على 24 مخالفا للإقامة في بغداد "المرقد المجهول".. الأقدم في العراق ونجل أحد الأنبياء "فوق البنفسجية" تكبد الخسائر لأصحاب المتنزهات ومدن الألعاب في العراق "إحتلال مخيف" يهدد العراق وخسارة مروعة لأراضيه سنويا مصرف الرافدين يطلق القروض الخاصة بشراء الوحدات السكنية (وثيقة) سياحة السليمانية: لم نسجل اي اعتداء على الوافدين للمدينة بعد درجات الحرارة الخمسينية.. "رياح البوارح" ترطب اجواء العراق ابتداء من الغد النفط تكشف تفاصيل مهمة تتعلق بقرب إيقاف استيراد البنزين من الخارج - عاجل القبض على أطراف مشاجرة مسلحة ضبط بحوزتهم أسلحة وأعتدة وسط بغداد مقتل شخص واصابة اخر بنزاع عشائري في دهوك رغم المشاكل.. العراقيون يعيشون اجواء العيد وفقا لتقاليدهم البيانات الاقتصادية الامريكية تطيح بأسعار اسعار الذهب عالميا الدفاع المدني تكشف لـ "بغداد اليوم": الحوادث انخفضت بنسبة 44% ومفارزنا ستنتشر داخل المناطق بسبب التصحر.. العراق يخسر 15% من الأراضي الزراعية مقتل منتسب في الحشد بانفجار منزل مفخخ شمال بغداد مصرع واصابة 20 شخصا كحصيلة اول أيام عيد الأضحى في ديالى خبير نفسي يتحدث عن "السرطان الأكبر" في المجتمع العراقي ويدعو لفرض غرامات مصرع شخص بعد سقوطه من اعلى جبل في أربيل خبير نفسي يتحدث عن "السرطان الأكبر" في المجتمع العراقي ويدعو لفرض غرامات - عاجل الطقس يحتضن العيد بحرارة تلامس نصف درجة الغليان في 7 محافظات النفط يستهل تعاملات الاسبوع على انخفاض